سياسة

تسريب وثائق "خطة ضرب إيران".. وأميركا قلقة

نشر

.

blinx

ذكرت تقارير إسرائيلية أن واشنطن قلقة من تسريب وثائق سرية أميركية عن تحضيرات إسرائيل لمهاجمة إيران.

ماذا حدث؟

نشر حساب على تطبيق "تلغرام" مرتبط بإيران، وثائق استخباراتية أميركية، حول الاستعدادات الإسرائيلية لشن هجوم على طهران، بحسب موقع والا الإسرائيلي.

وحدث التسريب بينما كانت إسرائيل تستكمل استعداداتها للرد على الهجوم الصاروخي الذي وقع في الأول من أكتوبر، واعتبر بمثابة محاولة للتأثير عليه أو تعطيله.

ونقل موقع "والا" عن مسؤولين أميركيين قلقهم البالغ إزاء التسريب الذي حدث، بينما كانت إسرائيل تنهي استعداداتها للهجوم على إيران.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن المؤسسة الأمنية على علم بالتسريب وتأخذه على محمل الجد.

ورفضت وزارة الدفاع الأميركية ومكتب مدير المخابرات التعليق، لكنهما لم ينكرا صحة الوثائق، بحسب الموقع الإسرائيلي.

ماذا تضمنت الوثائق؟

تضمنت تقريرا للوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، وُزِّع داخل مجتمع الاستخبارات الأميركية قبل 3 أيام، ويتضمن تفاصيل العمليات التي نُفّذت في الأيام الأخيرة في عدة قواعد لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك نقل أسلحة متقدمة كانت، بحسب التقرير، مخصصة لمهاجمة إيران.

ويشير التقرير أيضا إلى أنه وفقا لمعلومات استخباراتية، حُصِل عليها من خلال التنصت على المكالمات الهاتفية، أجرى سلاح الجو الإسرائيلي تدريبا هذا الأسبوع، شاركت فيه طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار، كتحضير محتمل لهجوم على إيران.

وتوضح بالتفصيل الاستعدادات الإسرائيلية لعملية واسعة النطاق داخل إيران، وتقول إن الولايات المتحدة لاحظت أن القوات الجوية الإسرائيلية تتعامل مع صواريخ ALBM (الصواريخ الباليستية التي تطلق من الجو) مثل "Golden Horizon" (16 صاروخًا على الأقل) و"ROCS" (40 صاروخًا على الأقل) في قاعدة حتسريم الجوية منذ 8 أكتوبر.

ووفق تقييم الوثائق، فإنه إذا استُخدمت هذه الصواريخ، فسيكون هجوما كبيرا.

وفي الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر، تعاملت القوات الجوية الإسرائيلية أيضًا مع عدة صواريخ جو-أرض من نوع ASM في قاعدتي رمات ديفيد ورامون الجويتين، مما يشير إلى هجوم وشيك.

بالإضافة إلى ذلك، أجرى سلاح الجو الإسرائيلي مناورة في 15 أكتوبر للتدرب على التزود بالوقود جوًا وعمليات البحث والإنقاذ القتالية بعدد كبير من الطائرات، بما في ذلك 3 ناقلات وقود من طراز KC-707 على الأقل، وطائرة واحدة من طراز G-550 Gulfstream AWACs، وربما الطائرات المقاتلة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة