سياسة

بسبب شركاتها العسكرية.. إسرائيل تلاحق ماكرون قانونيا

نشر

.

blinx

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن وزارته ستتخذ إجراء قانونيا بحق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمنعه الشركات الإٍسرائيلية من المشاركة في معرض للتجارة البحرية.

وأضاف كاتس في بيان على منصة "إكس": "وجهت وزارة الخارجية باتخاذ إجراء قانوني ودبلوماسي ضد الرئيس الفرنسي لقرار قرار منع الشركات الإسرائيلية من عرض منتجاتها في معرض صالون يورونافال في باريس الشهر المقبل".

وختم: "مقاطعة الشركات الإسرائيلية لثاني مرة أو فرض أوضاع غير مقبولة هي إجراءات غير ديمقراطية وغير مقبولة بين دولتين صديقتين. أحث الرئيس ماكرون على إلغائها كليا".

ماذا حدث؟

الأربعاء الماضي، قالت شركة يورونافال الفرنسية المنظمة لمعرض تجارة الأسلحة البحرية، إن السلطات الفرنسية منعت 7 شركات أسلحة إسرائيلية من المشاركة، سواء بمنصات أو معدات عسكرية، لكنها لن تمنعها من الحضور.

ما سبب القرار الفرنسي؟

بحسب فرانس 24 فإن القرار يأتي في ظل فشل الجهود الفرنسية للتوصل إلى هدنة في الصراع الدائر بين إسرائيل وجماعة حزب الله، واستياء فرنسا من تصرفات إسرائيل في لبنان.

جدال نتنياهو وماكرون

وكان ماكرون دعا، السبت الماضي، إلى الكف عن تسليم الأسلحة إلى إسرائيل للقتال في غزة، معتبرا أن الأولوية هي للحل السياسي للحرب المستمرة منذ عام بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال ماكرون في تصريحات لإذاعة "فرانس إنتر": "أعتقد أن الأولوية هي العودة إلى حل سياسي، والكف عن تسليم الأسلحة لخوض المعارك في غزة".

وندد نتنياهو بالدعوة الفرنسية وقال في بيان: "بينما تحارب إسرائيل القوى الهمجية التي تقودها إيران، يتعين على جميع الدول المتحضرة أن تقف بحزم إلى جانب إسرائيل. إلا أن الرئيس ماكرون وغيره من القادة الغربيين يدعون الآن إلى حظر الأسلحة على إسرائيل. يجب أن يشعروا بالعار".

والخميس، عبر ماكرون عن غضبه من طريقة وسائل الإعلام في نقل تعليقات تردد أنه أدلى بها عن إسرائيل خلال اجتماع لمجلس الوزراء.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة