علوم

شريحة في الدماغ.. إيلون ماسك يأتي متأخرا

نشر

.

Bouchra Kachoub

إسحاق إلكانان، رجل أميركي تعرض لحادثة سير منذ 20 سنة وأصيب بشلل على مستوى كتفه. خلال العقدين السابقين، لم يتعود إلكانان يوما العيش بكتفيه المشلولتين، وعند سماعه بمشروع نيورالينك، الذي يهدف إلى غرس أجهزة تساعد في علاج مشاكل صحية مختلفة، غرد على موقع تويتر مخاطبا مالكه إيلون ماسك قائلا "مرحبا إيلون ماسك، كنت أفكر منذ وقت طويل كيف أكتب لك هذا، لكن سأقولها بطريقة بسيطة: أنا دائما جاهز للدراسات السريرية لشركة نيورالينك، من فضلك تواصل معي".

إيلون ماسك، لم يتأخر في الرد كثيرا "تعمل نيورالينك جاهدة من أجل ضمان أمان إجراءات الغرس وهي في تواصل مستمر مع إدارة الغذاء و الدواء. إذا مرت الأمور على ما يرام، سنتمكن من بدء تجارب سريرية للأفراد بنهاية هذه السنة".

كان ذلك في فبراير 2021، فلماذا لم تحصل شركة نيورالينك على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلا بعد سنتين من ذلك؟

في البداية، أبدت إدارة الغذاء والدواء تحفظها على "نيورالينك" لدواعي كثيرة من أهمها:

  • الحاجة لمزيد من البيانات والمعلومات على عمل الشريحة
  • الحاجة لمزيد من البيانات حول الروبوت Implant/r1 المسؤول عن زرع الشريحة، خاصة ضرورة التأكد من سلامة التثبيت وعدم إضرارها بأنسجة المخ.
  • التأكد من غياب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل النوبات أو الصداع.
  • التحفظ على بطاريات الليثيوم المعروفة بارتفاع درجة حرارتها.
  • وجود خطر تحرك الأسلاك التي تتصل بالخلايا العصبية في الدماغ.
  • وجود احتمالية اختراق الهاكرز للبيانات وخصوصية المستخدمين

فما هي هذه الشريحة وكيف ستغير حياتنا؟

شريحة بحجم عملة نقدية

جهاز "الربط"، والذي يطلق عليه بالإنكليزية اسم لينك، Link، عبارة عن شريحة بحجم عملة نقدية، يتم زرعها داخل قرص مقطوع من الجمجمة باستخدام ربوت جراح جد دقيق.

يقوم الروبوت بتوصيل آلاف الخيوط الدقيقة الممتدة من الشريحة إلى بعض الخلايا العصبية في الدماغ. يبلغ قطر كل خيط ممتد من الشريحة ربع قطر شعرة الإنسان.

من مؤتمر تقديم "لينك" أو جهاز الربط من شركة نيورالينك. رويترز

كيف تؤثر الشريحة على حياتنا؟

حسب موقع شركة نيورالينك، يمكن الشريحة أن تتيح لمبتوري الأطراف التحكم الدقيق في الأطراف الصناعية.

كما يمكن للشريحة، حسب موقع ذو كونفرسيشن، أن تحدث ثورة في علاج حالات مثل مرض الباركنسون والصرع وإصابات النخاع الشوكي. كما قد تظهر بعض الأمل في العلاج المحتمل للسمنة والتوحد والاكتئاب والفصام وطنين الأذن.

شركة نيورالينك ليست من شركات التكنولوجيا العصبية الوحيدة التي استثمرت في هذا المجال، بل هناك شركات منافسة أخرى طورت أجهزة ساعدت الأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة لإكمال مهامهم اليومية.

انتقادات بتعذيب الحيوانات في التجارب

لم تخل التجارب التي قامت بها شركة نيورالينك من الانتقادات حيث قال موظفون حاليون وسابقون لرويترز إن ماسك وضع الموظفين تحت ضغط هائل لتسريع التجارب على الحيوانات من أجل بدء التجارب البشرية، بل وأخبرهم ماسك أنه يتعين عليهم تخيل قنبلة مثبتة على رؤوسهم كدافع للعمل بجدية أكبر وأسرع.

يرحج موقع فوكس أن تكون السرعة الفائقة في تجارب نيورالينك قد تسببت في قيام الباحثين باختبار وقتل عدد أكبر من الحيوانات مقارنة بعدد أقل لو مرت التجارب في ظروف عادية.

بدأت الشركة تجاربها منذ عام 2018 واختبرت عددا كبيرا من الحيوانات أدى إلى قتل ما لا يقل عن 1500 من الأغنام والخنازير والقرود، وكذلك الفئران والجرذان.

اعرف أكثر عن

شركة نيورالينك

نيورالينك هي شركة أميركية أنشأها مالك التويتر وسبايس إكس إيلون ماسك بشراكة مع رجال أعمال آخرين.

تختص الشركة في التكنولوجيا العصبية وتهدف إلى تصميم وتطوير "واجهات الدماغ والحاسوب" (Brain-Computer Interface) والتي تأتي على شكل أجهزة صغيرة تمكن من الاتصال المباشر بين دماغ البشر وحاسوب خارجي باستعمال تقنية البلوتوث.

تسعى شركة نيورالينك، حسب ما يشير إليه موقعها، إلى مساعدة أصحاب الهمم للوصول إلى استقلالية ذاتية وكذلك مساعدة الأشخاص الذين لم تتوصل الابتكارات الطبية إلى حل مشاكلهم.

نشرت الشركة على موقعها الالكتروني سجلاً الكترونيا يتيح للأفراد لتسجيل أسماهم في قائمة المتطوعين للخضوع للتجارب السريرية الخاصة بـ "نيورولينك"

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة