علوم

قبل رحلة العودة إلى الأرض.. هذه آخر رسائل "سلطان الفضاء"

نشر

.

Alaa Osman

نجح رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، في تحقيق إنجازات نوعية وتاريخية، رسخت اسم دولة الإمارات إقليميا وعالميا كأول دولة عربية تنجز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، دامت لـ 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، وتضمنت إجراء تجارب علمية رائدة تسهم في خدمة البشرية والمجتمع العلمي.

ومن المتوقع أن يصل النيادي إلى الأرض في الرابع من سبتمبر بعد تأخر رحلته بسبب، ظروف الطقس، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وخاض رائد الفضاء الإماراتي عدة مهام حقق فيها السبق عربيا كمهمة السير في الفضاء، خارج محطة الفضاء الدولية، وذلك ضمن البعثة الـ ٦٩ في إبريل الماضي، واستمرت المهمة على مدار ٧ ساعات كاملة، تمت فيها أعمال أساسية كالصيانة والتحديث علاوة على إكمال السلسلة التحضيرية لتركيب عدد من الألواح الشمسية على المحطة.

بتلك الخطوة أصبحت دولة الإمارات العاشرة عالميا في مهمات السير في الفضاء خارج المحطة الدولية.

ولكن ما الذي فعله النيادي في الفضاء خلال الأيام القلائل التي سبقت رحلة العودة للأرض؟

على حسابه على موقع إكس (تويتر سابقا) نشر النيادي مجموعة من الصور والفيديوهات قبل ساعات من رحلة الهبوط للأرض.

رسالة الوداع

نشر رائد الفضاء آخر مقطع فيديو له من محطة الفضاء الدولية ووعد متابعيه برسالة أخرى من كوكب الأرض بعد العودة سالما.

وقال النيادي لمتابعيه إن دوافعه لتلك المشاركات المتعددة هي نشر العلم والتوعية: "نحن ربما في السابق كنا أمة علم، تأخرنا كثيرا، كانت الناس تنظر إلينا لقرون بأننا مصدر للعلم والمعرفة، ولا يوجد ما يمنعنا عن الرجوع لأمجادنا.. نحتاج نظرة إيجابية للمستقبل، وأن ننبذ الجهل والخرافة".

وأضاف رائد الفضاء الإماراتي أيضا: "مهمتنا سوف تستمر، مهمتنا بداية الطريق، وسوف يتبعنا رواد فضاء عرب من دول مختلفة".

شارك النيادي أيضا لقطة فوتوغرافية له يتطلع فيها إلى السماء وكتب: "للفضاء.. لن أقول وداعا بل إلى اللقاء، إلى اللقاء بمهمة جديدة في محطة الفضاء الدولية أو في وجهة أبعد.. وقبل العودة، أحمد الله على نعمة الإمارات التي حولت أحلامنا إلى نجاحات.. وأشكركم على ثقتكم ومحبتكم".

أما فريق العمل في مركز محمد بن راشد للفضاء فكان له نصيب خاص من رسائل النيادي، الذي وجه لهم تحية من خلال مقطع فيديو وقال: "بكم ومعكم حققنا أهداف كثيرة، ومع ذلك إن شاء الله المهمة مستمرة وأهدافنا لا تزال مستمرة".

"لا مستحيل "

كما شارك النيادي كذلك قبل بدء رحلة العودة للأرض مقطع فيديو قصير لما تبدو عليه الكرة الأرضية من الفضاء، فيما علق على إحدى نوافذ محطة الفضاء الدولية شعار "مركز محمد بن راشد للفضاء" مشاركا مقطع صوتي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يقول خلاله إن المستحيل لا وجود له أمام إرادة الإنسان.

العد العكسي

على موقع إكس أيضا تنتشر أجواء احتفالية بمناسبة عودة رائد الفضاء العربي، إذ يضع مركز محمد بن راشد خلفية للحساب تتضمن صورة النيادي مع عبارة "عودة النيادي" وشارك الحساب كذلك مقع فيديو قصير يظهر تحضيرات دخول النيادي للمركبة دراغون التي سوف تعيده للوطن.

أما وكالة أنباء الإمارات فنشرت على حسابها تغطية حية لعودة رائد الفضاء الإماراتي للأرض معززة بالوسم الإلكتروني #ترجع_بالسلامة_سلطان، وأصبح هذا الوسم من الأكثر تداولا في الإمارات والعالم العربي الأحد.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة