علوم

أضخم ديناصور للبيع.. مَن يشتري؟

نشر

.

blinx & AFP

ينتظر عشاق هواة شراء وجمع الأشياء النادرة، الأربعاء 17 يوليو، لشراء شيء غير عادي يطرح للبيع لأول مرة في التاريخ.

المعروض ليس لوحة فنية، وإنما أكبر هيكل عظمي لديناصور من فصيلة ستيغوصور أُعيد تجميعه بعد اكتشافه عام 2022 في ولاية كولورادو الأميركية، وتعرضه دار سوذبيز في مزاد بولاية نيويورك، في خطوة من شأنها إثارة إحباط علماء الحفريات.

تفاصيل الستيغوصور

يتميّز هذا الهيكل العظمي بـ:

  • قطع مدببة على ظهره.
  • يعود عمره إلى 150 مليون سنة.
  • يبلغ ارتفاعه 3.3 أمتار وطوله ٦ أمتار.
  • ويضم الهيكل العظمي 254 متحجرة من إجمالي 319، من بينها عظمة فخذ يبلغ طولها حوالي 1.10 متر.

قطع مدببة على ظهر الستيغوصور. أ ف ب.

وقالت رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في دار "سوذبيز" كاساندرا هاتون لوكالة فرانس برس إن "أبيكس"، وهو الاسم الذي أطلق على هذا الديناصور، هو "حيوان نادر جداً، ومن الاستثنائي العثور على هيكل عظمي لستيغوصور بهذا الحجم والاكتمال".

كم سعر أكبر هيكل عظمي لديناصور؟

حدّدت الدار سعراً تقديرياً للهيكل العظمي يتراوح بين 4 و6 ملايين دولار، وهو مبلغ من الأعلى في السوق، إلا أنّه يبقى بعيداً عن الرقم القياسي البالغ 31.8 مليون دولار الذي حققته عام 2020 في نيويورك عملية بيع لتيرانوصور ريكس.

أكبر هيكل عظمي لديناصور. أ ف ب.

واكتُشف الهيكل العظمي لـ"أبيكس" في مايو 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة الشهير جايسن كوبر، وتقول "سوذبيز" إنها عملت معه منذ البداية لتنظيم هذا المزاد، في خطوة تضمن "الشفافية" بحسب الشركة.

علماء الحفريات ليسوا سعداء

بسبب عمليات البيع المتزايدة والمزادات، فإن علماء الحفريات مثل كروس غيلر في المسلسل الأميركي فريندز، يشعرون بالإحباط الشديد.

وذلك لأنهم يرون أن بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية.

وثمة هياكل عظمية لديناصورات ستيغوصور معروضة في مختلف أنحاء العالم، لكنّ "أبيكس" أكبر بنسبة 30% من "سوفي"، الهيكل العظمي الأكثر اكتمالاً من بين الهياكل المعروضة للعامّة، بحسب دار سوذبيز للمزادات.

وقالت كاساندرا هاتون "إنه نقاش نسمعه كثيراً لكنّ معظم الأشخاص الذين أعمل معهم يتبرعون بهذه العينات أو يعيرونها للمتاحف، إذ إنهم يفهمون أهميتها".

وبحسب "سوذبيز"، سبق لكوبر أن تبرّع "بعدد كبير" من العيّنات لمؤسسات في مختلف أنحاء العالم.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة