أمن‎

"قنبلة مائية" في أوكرانيا.. ما الخطر "النووي" الذي ينتظرنا؟

نشر

.

Camil Bou Rouphael

تبكي سيدة، في منطقة خيرسون الأوكرانية التي تحتلها روسيا، بحسرة شديدة، فـ"الحيوانات التي ترعاها في المزرعة غرقت"، يقول المغردون على تويتر الذين تداولوا فيديوهات الفيضانات التي تجتاح قرى عدة على نهر دنيبرو، في وقت تتبادل فيه روسيا وأوكرانيا الاتهامات بتفجير سد كاخوفكا، الذي تسبب في "قنبلة مائية".

مزرعة هذه السيدة تقع في نوفا كاخوفكا، حيث دمر جزء من السد في المنطقة. ويولد الأخير الكهرباء لخيرسون في جنوب أوكرانيا.

شهود العيان نشروا لقطات الفيضانات في نوفا كاخوفكا، وتظهر اللقطات، حسب قولهم ارتفاع مستوى المياه بسرعة التي تغمر السدود المجاورة، حيث يعيش 16 ألف شخص في "منطقة خطرة" بعد تدمير جزء من السد، وفق أوكرانيا التي بدأت بعمليات الإجلاء.

"ضربات عدة استهدفت سد كاخوفكا". أ ف ب

تظهر بعض مقاطع الفيديو إجلاء السكان للمنطقة التي تغمرها المياه، وسط معلومات بأن نحو ٣٠٠ منزل عرضة للسقوط.

ما يصل إلى 80 بلدة مهددة بالفيضانات و"تدابير إجلاء" السكان جارية بالقطار نحو ميكولايف. وحتى الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش، كان قد أجلي 742 شخصا من منطقة خيرسون، وفقا لوزير الداخلية إيغور كليمنكو.

"ضربات عدة استهدفت سد كاخوفكا" ليل الإثنين، صباح الثلاثاء، وفق إعلان رئيس بلدية نوفا كاخوفكا فلاديمير ليونتييف على تلغرام الذي أكد أنها دمرت صمامات بوابات السد وتسببت في "تدفق مياه خارج عن السيطرة".

بلينكس تحدثت مع الخبير الاستراتيجي بالشأن الروسي الأوكراني، نبيل رشوان، الذي رأى أن طرفي النزاع وصلا إلى مرحلة "الإجهاد أو التعب المفرط بسبب الحرب، وهما يتوقان إلى الحل السلمي الذي يخرجهما من ورطة الحرب والذي يحافظ في الوقت عينه على "ماء وجه" كل منهما. وفي هذه المرحلة يبدأ الاستهداف الصاروخي لمواقع حساسة مشابهة.

كارثة نووية

الجيش الأوكراني حمّل روسيا مسؤولية تدبير انفجار السد، ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن، على ما أعلن رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك على تلغرام، منددا بـ"جريمة حرب"، مع تحذير من أن خطر "كارثة نووية في محطة زابوروجيا يتزايد بسرعة" بعد انفجار السد.

حذرت أوكرانيا من أن خطر كارثة نووية في محطة زابوروجيا "يتزايد بسرعة". أ ف ب

في المقابل، نقلت وكالة تاس الروسية عن مسؤول مدعوم من موسكو بمنطقة زابوروجيا قوله إنه لا يوجد "خطر كبير" حتى الآن على محطة زابوروجيا النووية. مع تأكيد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية على هذا القول إذ أوردت أنه "لا خطر نووي آني" في محطة زابوروجيا.

أفادت شركة إنرجواتوم الأوكرانية العامة أن خزان السد "يفترض أن يستمر في العمل خلال الأيام الأربعة المقبلة" لكن مستوى المياه فيه يتناقص بسرعة ما يهدد نظام سلامة المحطة.

تستخدم محطة زابوروجيا مياه النهر الواقع على مسافة 150 كيلومترا منها، لتبريد وقود قلب المفاعل.

اعرف أكثر عن..

الإجهاد الحربي

"هذا التفجير، تصعيد كبير"، يقول رشوان، ما يحصل يدل على أن طرفي النزاع أصابهما الإجهاد، فالكثير من دول العالم بدأت تتحدث عن حلول سلمية.

  • ما يحصل يمكن أن نسميه بـ"الضرب المفرط لبعض المنشآت الحيوية"، وكل ذلك هو دليل على أنه ربما يمكن أن يكون هناك مبادرة سلام قوية أو مبادرة تنهي الحرب، لأنه بالطبع روسيا تريد أن تحافظ على ماء الوجه في هذه العملية العسكرية لأن المسألة خرجت عن نطاق سيطرتها، يتابع رشوان.
  • في مرحلة الإجهاد يبدأ المساس بالمحرمات، حسب رشوان الذي يلفت إلى أن الطرفان بدءا بضرب "أي شيء" بعد أن فقدا السيطرة على الحرب، وفي ظل بحثهما عن حل.
  • يوضح أن القضية باتت صعبة على الطرفين، فأوكرانيا لا تستطيع الآن أن تحقق نصرا عسكريا من خلال طرد الجيش الروسي من مناطقها، وفي الوقت عينه روسيا لا يمكنها الصمود بسبب مشاكلها الديمغرافية، فتجد روسيا نفسها متورطة بالحرب، ولا تجد أي مخرج لائق.

خوف سابق على السد

  • سيطرت روسيا على نوفا كاخوفكا القوات الروسية في اليوم الأول من هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير 2022. وهي تضم سد كاخوفكا الكهرمائي، وهو هدف استراتيجي تمت السيطرة عليه في الساعات الأولى من هجوم موسكو.

هدف استراتيجي تمت السيطرة عليه في الساعات الأولى من هجوم موسكو. أ ف ب

  • تقع نوفا كاخوفكا، التي كان عدد سكانها قبل الحرب 45 ألفا، شمال شرق مدينة خيرسون. وانسحبت القوات الروسية من خيرسون في نوفمبر 2022 إلى الضفة المقابلة من نهر دنيبرو.
  • في نوفمبر من العام ٢٠٢٢، انقطعت المياه والكهرباء عن مدينة خيرسون، فيما تعرض سد كاخوفكا إلى "أضرار" بعد عمليّتي قصف تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشأنهما. وقتها صدرت بيانات تقل إنه "لا توجد كهرباء أو ماء في المدينة وفي بعض أحياء المنطقة" التي ضمّتها موسكو نهاية سبتمبر.
  • تحولت خيرسون إلى "حصن"، واستهدفت روسيا مرارا البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا. وسد كاخوفكا الكهرمائي المشيّد على نهر دنيبر هو مصدر الماء الأساسي لشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.
  • سبق أن اتهم زيلينسكي موسكو، قبل أسبوعين من تدمير السد في نوفمبر ٢٠٢٢ بـ"تلغيم السد"، وهو من بين الأكبر في أوكرانيا، ونفت روسيا الاتهام الذي وصفته وقتها بأنه "أكاذيب".

نورد ستريم وزابوروجيا

  • في 26 سبتمبر 2022، رصد تسرب للغاز من أربع نقاط كبيرة سبقته انفجارات تحت الماء على خطي أنابيب الغاز التي تربط روسيا بألمانيا وكلها في المياه الدولية. وجهت روسيا لأوكرانيا الاتهامات بالمسؤولية عن التفجير، وسط نفي أوكراني.
  • ذكرت "نيويورك تايمز" نهاية شهر أبريل أن "جماعة موالية لأوكرانيا" تقف وراء هذا التخريب، مستندة بذلك إلى معلومات اطلعت عليها الاستخبارات الأميركية من دون ذكر تفاصيل عن هويات هؤلاء العناصر أو "المجموعة الموالية لأوكرانيا". لكن كييف نفت رسميا هذه المعلومات.

  • تقع محطة زابوروجيا النووية، الأكبر في أوروبا، على ضفاف نهر دنيبرو الفاصل بين المعسكرين في هذه المنطقة. واستُهدفت المحطّة بشكل متكرّر من الجانب الأوكراني وقُطعت عن شبكة الكهرباء سبع مرات منذ استيلاء الجيش الروسي عليها في 4 مارس 2022.
  • خلال جلسة مجلس الأمن، تراشق السفيران الروسي والأوكراني الاتّهامات بشأن الوضع في زابوروجيا.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة