أمن‎

آبل تقاوم CyberFlashing.. تحديث يحذرك من "Send Nudes"

نشر

.

Celine Ibrahim

تلقت لورين كريتون سميث صورتين لعضو رجل مجهول على هاتفها عبر مشاركة Airdrop من Apple. الضحية البالغة من العمر ٣٤ سنة آنذاك قالت إنها شعرت "بالانتهاك" وأبلغت الشرطة البريطانية (BTP).

وقالت سميث، التي كانت تسافر على متن قطار في جنوب لندن: "لقد قمت بتشغيل Airdrop لأنني كنت أستخدمها سابقًا لإرسال الصور إلى مستخدم iPhone آخر - وظهرت صورة على الشاشة من قضيب رجل، وقد صدمتني كثيرًا".

هذه الظاهرة، التي يشار إليها أحيانًا باسم CyberFlashing، يحاول تحديث Apple الجديد تفاديها عبر تحديثات لتطبيقات الاتصالات، ومشاركة أسهل مع AirDrop.

الخاصية الجديدة هي تحذير المحتوى الحساس (Send Nudes)، وهذه ميزة تساعد على تجنب مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو العارية غير المرغوب فيها في الرسائل وAirdrop، وكذلك عند تلقي اتصال في تطبيق الهاتف أو رسالة فيديو FaceTime.

وبعد ٨ أعوام من أول حالة "CyberFlashing" في بريطانيا، قد يكون تحديث Apple الجديد لنظام هواتفها الحل الوحيد.

ويتميز iOS 17 الجديد من Apple بميزة جديدة يمكنها تحذيرك إذا كانت هناك صورة عارية ستصل إليك، ويمكنك في هذه الحالة حذف الرسالة، من دون مشاهدة الصورة.

وجاء في بيان لشركة Apple أن "الميزة اختيارية ويمكن تشغيلها بواسطة المستخدم في إعدادات الخصوصية والأمان. كما هو الحال مع أمان الاتصالات، فتحدث جميع عمليات معالجة الصور والفيديو للتحذير من المحتوى الحساس، مما يعني أنه لا يمكن لشركة Apple أو أي طرف ثالث الوصول إلى المحتوى".

اعرف أكثر

حقيقة إعدادات الخصوصية

شرح خبراء تكنولوجيا المعلومات، تحدث إليهم موقع بلينكس، أن خاصية الحماية في انتشار ومشاركة الصور عبر Airdrop تقوم إرسال خوارزميات يحللها نظام أعد لهذا التحديث الجديد يكمن أن يميز الأشكال و الصور من خلال الرموز المحفوظة - وهذا يعني أن بإمكان هذه الخاصية أن تخطئ في تحديد محتوى الصورة.

وحول فكرة الخصوصية، بحسب الخبراء، أن Apple تعطي الأولوية لخصوصية المستخدم وتستخدم التشفير من طرف إلى طرف. هذا يعني أن محتوى رسائلك، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو، مشفر ولا يمكن عرضه إلا من قبل المستلم المقصود. ولا تملك Apple القدرة على فك تشفير هذه البيانات، لذلك لا يمكنها رؤية المحتوى الفعلي للرسائل.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن شركة Apple قد نفذت تدابير خصوصية قوية، فمن المهم دائمًا توخي الحذر عند مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت أو من خلال أي منصة رقمية.

ويُنصح بالتعرف على إعدادات الخصوصية وشروط الخدمة لأي نظام أساسي أو خدمة تستخدمها لفهم كيفية التعامل مع بياناتك وحمايتها.

ميزات أخرى

ويتضمن التحديث إمكانية الوصول Assistive Access، وهي واجهة قابلة للتخصيص تساعد المستخدمين ذوي الإحتياجات الخاصة على استخدام iPhone بسهولة واستقلالية أكبر، من خلال Live Speech.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة