أمن‎

تضمنت خطة للهجوم على إيران.. ماذا تفعل الوثائق السرية في "حمّام" ترمب؟

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

إنه العشرين من يناير عام 2021، الموظفون في البيت الأبيض يحملون صناديق تخص الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب إلى طائرة هليكوبتر رئاسية حيث يغادر لآخر مرة مقره الرئاسي في العاصمة واشنطن متوجها إلى قصره الخاص في منتجع مار إيه لاجو، في مدينة بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وثائق، توصف بالخطيرة، يحتوي بعضها على أسرار نووية، حفظها ترمب في حمام قصره بمنتجع مار إيه لاجو الشهير في فلوريدا، ويواجه الآن بسبب ذلك ٣١ اتهاما، من بين ٣٧، تتعلق بإخفاء هذه الوثائق. وفي سياق منفصل، عثر محققون تابعون لوزارة العدل، مطلع هذا العام، على مجموعة من الوثائق السرية في مرآب سيارات بمنزل الرئيس الحالي جو بايدن.

فيما بعد سيصبح مار إيه لاجو حديث العالم بعد اكتشاف أن القصر يحوي أكثر من 300 وثيقة يصنف بأنها "سرية للغاية" احتفظ بها ترامب لأكثر من عام، قبل أن يبدأ في إعادتها إلى الأرشيف الوطني للبلاد، بحسب نيويورك تايمز في أغسطس من العام 2022.

اليوم الجمعة، يُكشف الستار عن لائحة اتهام أعدها المستشار الخاص جاك سميث موجهة ضد ترامب تتكون من 49 صفحة مرتبطة باحتفاظه بوثائق سرية في المنتجع ومقاومة محاولات الحكومة لاستعادتها.

الوثائق السرية الأميركية تحت حوض بحمام في قصر ترمب

يواجه ترمب ٣١ اتهاما من إجمالي ٣٧ تتعلق بإخفاء الوثائق

يعتبر مار إيه لاجو نادٍ خاص لأكثر من 500 عضو، فهو مقر للحفلات وجمع التبرعات التي يحضرها بشكل متكرر مئات الأشخاص في وقت واحد، واستضاف منذ ترك ترمب لمنصبه حتى استعادة الوثائق أكثر 150 مناسبة جمعت آلاف الضيوف.

وسط صيحات المدعوين يظهر ترمب بعد خروجه من البيت الأبيض مرة أخرى في مار إيه لاجو في مارس 2021 يلقي كلمة مفاجئة في حفل لجمع التبرعات حيث التقطت كاميرات الهواتف ظهور الرئيس رقم 45 في تاريخ أميركا يتحدث عن احتمال ترشح زوجة ابنه لارا ترمب لانتخابات مجلس الشيوخ.

بحسب لائحة الاتهام فإن الوثائق السرية تم الاحتفاظ بها خلال هذه الفترة "من يناير حتى مارس" في قاعة الاحتفالات البيضاء والقاعة الذهبية، وهي مساحة فخمة للفعاليات يجري تأجيرها لحفلات الزفاف والمناسبات الخاصة، قبل أن يقرر ترمب إعادة توزيع الوثائق في أماكن تخزين أخرى.

قصر الرئيس السابق ترمب في منتجع مار إيه لاجو، بفلوريدا. أ ف ب

بسبب وجود ضيوف في مناسبات خاصة وسط هذه الوثائق السرية، يواجه ترمب لائحة طويلة من 37 تهمة، منها 31 مخصصة فقط لـ "احتفاظه المتعمد بمعلومات تخص الدفاع الوطني"، فيما يواجه مساعده والت ناوتا 6 اتهامات، واحدة منها تتعلق بـ"إخفاء هذه الوثائق".

مساحة تخزين في الحمام

يستقبل أحد موظفي مكتب ترمب رسالة من زميله في أبريل 2021 يقول نصها " لا تزال هناك مساحة صغيرة في الحمام حيث توجد الأغراض الأخرى".

تمت تعبئة الوثائق السرية في عشرات الصناديق من أحد أماكن المنتجع إلى "غرفة البحيرة"، قبل أن تنتقل مجددا في شهر يونيو ٢٠٢١، إلى غرفة التخزين التي يتصل مدخلها المفتوح غالبا بفناء حمام السباحة، حيث يستطيع أعضاء نادي مار إيه لاجو، الدخول إليه بحريّة.

يرسل والت ناوتا المساعد الشخصي لترمب صورة لوثائق ملقاة على الأرض في الغرفة التي أصبح بها أكثر من 80 صندوقا من بينها ما هو مصنف "سري" إلى أحد الموظفين ديسمبر من عام 2021 ليرد عليه "أوه، لا".

قبل ذلك بشهر كان ترمب قد أمر موظفيه بإحضار بعض الصناديق من غرفة التخزين إلى مقر إقامته لمراجعتها ليحتفظ ببعضها في Pine Hall، وهي غرفة دخول إلى جناح عائلة ترمب.

تكدست عشرات الوثائق السرية من فترة ترمب داخل قصره في ما إيه لاجو بفلوريدا. مصدر الصورة: محكمة جنوب فلوريدا

وجد مكتب التحقيقات الفيدرالي عند تفتيش المنتجع في أغسطس الماضي 27 وثيقة سرية في مكتبه، من بينها 6 على مستويات "التصنيف السري".

وسط المؤيدين والصحفيين، وقف ترمب في نوفمبر الماضي معلنا بشكل رسمي رغبته في العودة إلى البيت الأبيض من خلال ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وثائق بايدن في مرآب سيارات

أزمة الاحتفاظ بوثائق سرية لم يتورط فيها الرئيس السابق ترمب فقط، وإنما طالت الرئيس الحالي جو بايدن، عندما تفجرت فضيحة أخرى تتعلق بالوثائق التي احتفظ بها في مرآب منزله أو في مكتبه الشخصي أو حتى في أماكن عامة مثل مركز أبحاث بين بايدن في واشنطن، والذي يعود لابن الرئيس الأميركي.

عملية البحث واستعادة الوثائق السرية تفجرت على أكثر من مرة، بدأت في نوفمبر من العام ٢٠٢٢، قبل اكتشاف مجموعة أخرى من الوثائق في يناير ٢٠٢٣. وعقب العثور على الوثائق، قال الرئيس بايدن إن فريقه نقلها على الفور إلى الأرشيف الوطني، دون توضيح أسباب احتفاظه بتلك الوثائق.

اعرف أكثر عن..

قائمة اتهامات ترمب وناوتا والعقوبات المتوقعة

  • بحسب وول ستريت جورنال فإن هناك 31 تهمة تتعلق بالاحتفاظ المتعمد بمعلومات الدفاع الوطني، ويصل الحد الأقصى للعقوبة، 10 سنوات في السجن، أو، مع غرامة 250 ألف دولار.

أما الاتهامات التي تتعلق بمساعده والت ناوتا:

  • التآمر لعرقلة العدالة. الحد الأقصى للعقوبة: 20 سنة، أو، مع 250 ألف دولار غرامة.
  • حجب مستند أو سجل. الحد الأقصى للعقوبة: 20 سنة أو، 250 ألف دولار.
  • إخفاء مستند أو سجل بشكل فاسد. الحد الأقصى للعقوبة: 20 سنة، أو، مع 250 ألف دولار.
  • إخفاء مستند في تحقيق اتحادي. الحد الأقصى للعقوبة: 20 سنة، أو، مع 250 ألف دولار.
  • التخطيط لإخفاء مستند. الحد الأقصى للعقوبة: 5 سنوات، أو، مع 250 ألف دولار.
  • البيان الكاذب. الحد الأقصى للعقوبة: 5 سنوات، أو، مع 250 ألف دولار.

نادرا ما يحصل المتهمون على أقصى عقوبة، على الرغم من أن القضاة لديهم السلطة التقديرية للحكم على المتهمين بأحكام مجمعة.

أكثر وأكثر عن..

ما فعله ترمب بالوثائق الخاصة، وماذا تضمنت؟

  • يواجه الرئيس السابق دونالد ترمب اتهامات بإظهار وثائق سرية في مناسبتين لأشخاص آخرين، رغم علمه مدى سرية وحساسية المعلومات.
  • واحدة من هذه الوثائق كانت في اجتماع عام 2021 في نادي الجولف الخاص به في بيدمينستر بولاية نيوجيرسي، حيث عرض ما وصفه بـ"خطة هجوم" قال في تسجيل صوتي مسرّب إن وزارة الدفاع أعدتها.
  • بحسب المحققين فإن ترمب أظهر لممثل عن لجنة العمل السياسي التابعة له خريطة سرية تتعلق بعملية عسكرية، قال إنه كان بإمكانه أن يرفع عنها السرية أما الآن فلا، وحتى الآن تظل سرية.
  • العملية العسكرية التي تحدث عنها ترمب، كانت تتعلق بهجوم عسكري على إيران وفقا لمصادر خاصة لشبكة سي إن إن.
  • إحدى الوثائق "تتعلق بقدرات نووية لدولة أجنبية".
  • بعض الوثائق تتضمن إحاطات استخباراتية للبيت الأبيض عن دول أجنبية، إحداها تتعلق "بجدول زمني وتفاصيل هجوم على بلد أجنبي".
  • وثيقة أخرى تعود إلى ديسمبر 2019، تتحدث عن "دعم دولة أجنبية لأعمال إرهابية ضد مصالح الولايات المتحدة".

اعرف أكثر وأكثر عن..

وثائق أخطر من "سري للغاية"

  • تقول لائحة الاتهام إن ترمب احتفظ بوثائق تتعلق بالدفاع الوطني مصنفة على أعلى المستويات وبعضها حساس لدرجة تتطلب معاملة خاصة، فهي ليست "سرية للغاية" فحسب بل يصنف بعضها على أنه "ORCON" و"NOFORN".
  • المستندات السرية التي تحمل علامة ORCON يُمنع تداولها خارج الجهة التي أصدرتها دون موافقة.
  • المستندات السرية التي تحمل علامة NOFORN، فيمنع مشاركتها مع الرعايا الأجانب.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة