أمن‎

ماذا نعرف عن رفاق يفغيني بريغوجين في الرحلة الأخيرة؟

نشر

.

Alaa Osman

أمس الأربعاء استقل يفغيني بريغوجين طائرة من طراز إمبراير-135، موقعه كان العاصمة موسكو، ووجهته مسقط رأسه في مدينة سان بطرسبيرغ، إلا أن الرحلة التي ربما خاضها زعيم المليشيات عشرات المرات لم تكتمل هذه المرة، لم ينجو بريغوجين كذلك أو أي من رفاقه الذين كانوا على متن الطائرة، إذ تحطمت الرحلة في شمال غرب موسكو، بالتحديد قرب قرية كوجينكينو.

في اللحظات الأخيرة، ربما انتاب الهلع ٩ أشخاص آخرين، بينهم طاقم الطيران لكن قائمة ضحايا الحادث شملت أيضا شخصيات يعتقد أنها كانت قريبة من زعيم فاغنر، أو حتى كانت مضطلعة بأدوار قتالية في مهام المجموعة المتعددة في آسيا أو أفريقيا، فمن هم هؤلاء؟

خارج الدائرة

على متن الطائرة المنكوبة تواجد ثلاث أشخاص من طاقم الطائرة هم:

  • كابتن طيار يدعى أليكسي ليفشين

  • مساعد طيار يدعى رستم كريموف
  • مضيفة طيران هى المرأة الوحيدة التي كانت على متن المركبة وتُدعى كريستينا راسبوبوفا، بحسب شبكة سي إن إن.

توفي ركاب الطائرة جميعا. ( المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

قادة

في المقصورة الخلفية، كان يجلس ٧ رجال، من المفترض أن كريستينا راسبوبوفا كانت تقوم على راحتهم، فتقدم لهم الطعام والشراب، بينما تستعد الطائرة للإقلاع للمرة الأخيرة.

في مقدمة هؤلاء يفغيني بريغوجين بالطبع ثم إثنين من الرجال المقربين منه وهم ديمتري أوتكين وفاليري تشيكالوف.

  • أوتكين، يشار إليه في بعض الأحيان بأنه يد بريغوجين اليُمنى، وهو ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، وشارك بين مرتزقة في معارك شرق أوكرانيا في العام ٢٠١٤، التي تعتبر بمثابة المهد الفعلي لمجموعة فاغنر الروسية، بحسب وكالة فرانس برس.

انتقل أوتكين أيضا إلى الأراضي السورية، في العام ٢٠١٥ عندما بدأت بلاده تقديم الدعم للنظام السوري، وكُرم لاحقا من قبل الكرملين على جهوده هناك، ويعتقد أن القائد المقرب من بريغوجين كان يتولى القيادة التشغيلية لفاغنر فيما ينصرف مؤسس المجموعة للبحث في سبل التمويل.

  • تشيكالوف، فهو أيضا من الأسماء المقربة لبريغوجين والتي تحظى بمكانة في دائرته المقربة، فعلى سبيل المثال يأتي ذكر فاليري تشيكالوف - وهو رجل أعمال - بشكل متكرر في سياقات شركات مرتبطة بجماعة فاغنر بشكل أو بآخر، فهو المدير المسجل لشركة Neva ومالك شركة Kollective Services المرتبطة بشركة كونكورد التابعة لبريغوجين شخصيا.

تعتبر الشركات التي تتقاطع مع اسم تشيكالوف واجهة لأنشطة فاغنر في عدد من الدول كسوريا، وفي يوليو الماضي كان رجل الأعمال قد سقط تحت مهجر الولايات المتحدة، إذ طبقت عليه وزارة الخارجية عقوبات بسبب علاقته ببرغوجين من جهة وبسبب تسهيله دخول شحنات أسلحة لروسيا من جهة أخرى، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

تضمنت قائمة الركاب أثنين من رموز فاغنر المقربين لبريغوجين ومجموعة من المقاتلين. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

مقاتلون

على متن الطائرة المنكوبة تواجد أيضا:

  • إيفجيني ماكاريان وهو أحد أعضاء مجموعة فاغنر الذي انضم إليها في العام ٢٠١٦ ويُعرف بالاسم الحركي "مكار" ويعتقد أنه مصاب في ساقه اليسرى إثر مشاركته في مواجهات على الآراضي السورية.

  • سيرغي بروبوستين وهو أحد أعضاء فاغنر أيضا، كان انضم للمجموعة في العام ٢٠١٥، عمل تحت لواء الوحدة التي لطالما تخير قائد فاغنر منها حراسه الشخصيين، إلا أن تاريخ بروبوستين كرجل عسكري أطول من ذلك، إذ يعتقد أنه شارك من قبل في حرب الشيشان الثانية.
  • ألكسندر توتمين ويعتقد أنه من أفراد فاغنر أيضا وعرف بالاسم الحركي "توت"

  • نيكولاي ماتوسيف يعتقد أنه من أفراد فاغنر ولكن المعلومات بشأنه شحيحة جدا بحسب صحيفة واشنطن بوست.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة