أمن‎

إيكواس ودول الانقلاب.. لمَن تميل كفة القوة؟

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

فيما يتردد الدبلوماسيون والسياسيون على النيجر في محاولة لحل الأزمة التي تشهدها البلاد منذ الانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد بازوم، لا يزال الحل العسكري مطروحا على طاولة المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا المعروفة باسم إيكواس.

تضم إيكواس بالأساس ١٥ عضوا لكن عُلقت عضويات ٤ منها خلال العامين الأخيرين: غينيا، وبوركينا فاسو، ومالي، ولحق بهؤلاء مؤخرا، النيجر نتيجة الانقلابات العسكرية التي شهدتها هذه البلدان.

مع طرح الحل العسكري ضد الانقلاب في النيجر أظهرت كل من مالي وبوركينا فاسو استعدادهما للدفاع عن نيامي فيما لم تعلن غينيا ذلك وإن أظهرت دعما للمجلس العسكري الحاكم في النيجر.

١١ دولة أمام ٣ دول لمن ستكون الغلبة حال التدخل العسكري من جانب إيكواس في النيجر؟

قوة النيران لدول إيكواس

وفقا لموقع غلوبال فاير باور المعني بالشؤون العسكرية وترتيب الدول من حيث القوة العسكرية فإن نيجيريا تتربع على عرش دول الإيكواس سواء تلك صاحبة العضوية المستمرة أو المعلق عضويتها في المركز رقم ٣٦ عالميا والرابع أفريقيا.

الفارق بين نيجيريا وأقرب الدول في إيكواس المستمرة في العضوية شاسع، حيث تليها ساحل العاج في المركز ١٠٥ عالميا، ثم غانا في المركز ١٠٩، ثم السنغال في المركز ١٢٥، ثم سيراليون في المركز ١٣٨، وتلحقها ليبيريا في المركز ١٤١، ثم بنين في المركز ١٤٤ عالميا من أصل ١٤٥ دولة وفقا لتصنيف الموقع الأميركي لكنها تمتلك ميزة واحدة تتمثل في امتلاكها حدودا مشتركة مع النيجر.

الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو يلتقط صورة جماعية مع زعماء غرب إفريقيا الآخرين قبل اجتماع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في أبوجا بنيجيريا في 10 أغسطس 2023 - رويترز

أما الدول الأربعة الأخرى: كاب فيردي، وغينيا، وغينيا بيساو، توغو، فهم خارج تصنيف الموقع.

وتمثل قوة نيجيريا والدول الستة الأخرى مجتمعة كالآتي:

  • عدد الأفراد: لا تتجاوز التوقعات امتلاك الدول السبعة مجتمعة ٣٠٠ ألف جندي.
  • القوات الجوية: 203 طائرة مع عدم حساب عدد الطائرات المؤهلة وعدم امتلاك ليبيريا لأي طائرات.
  • الدبابات: ١٨٩ دبابة حيث لاتمتلك غانا والسنغال وليبيريا وبنين أي دبابات بحسب الموقع.
  • مدفعية ذاتية الدفع: ٣٠ قطعة لا تمتلكها سوى نيجيريا.
  • مدفعية مجرورة: ٣٦٩ قطعة لاتمتلكها سوى ٤ دول تأتي في مقدمتهم نيجيريا ب٣٣٩ قطعة
  • نظام إطلاق الصواريخ المتعددة: 64 قطعة ولاتمتلكها سيراليون أو ليبيريا أو بنين.

ضابط شرطة من النيجر يقف للحراسة بجوار بعض الشاحنات الـ 300 المحملة بشكل أساسي بالأغذية التي وصلت من بوركينا فاسو إلى نيامي في 21 أغسطس 2023 - أ ف ب

النيجر وبوركينا فاسو ومالي

وفقا للتصنيف ذاته فإن مالي الأكثر تقدما في هذا الترتيب فتحتل المركز ١١٠ عالميا ثم النيجر في المركز ١١٩ وأخيرا بوركينا فاسو في المركز ١٢١ ويشكلون مجتمعين الآتي:

  • عدد الأفراد: لا تتجاوز التوقعات امتلاك الدول السبعة مجتمعة ٥٠ ألف جندي.
  • القوات الجوية: ٧٥ طائرة مع عدم حساب عدد الطائرات المؤهلة وعدم امتلاك ليبيريا لأي طائرات.
  • الدبابات: ٥٠ دبابة تمتلكها مالي فقط بحسب الموقع
  • مدفعية ذاتية الدفع: لا تمتلكها أي دولة منهم.
  • مدفعية مجرورة: ٢٧ قطعة لا تمتلكها النيجر.
  • نظام إطلاق الصواريخ المتعددة: ٥٠ قطعة ولا تمتلكها النيجر.

وقد حصلت مالي مطلع العام الجاري على مجموعة من الطائرات الروسية من طراز سو- ٢٥ والباتروس إل-٣٩ بحسب موقع أفريكا نيوز.

اعرف أكثر عن..

تدخلات إيكواس السابقة

  • بحسب رويترز فقد تدخلت إيكواس في تسعينيات القرن الماضي في كل من ليبيريا وسيراليون وغينيا بيساو من أجل إحلال السلام عبر قوات مجموعة المراقبة التابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المعروفة اختصارا بECOMOG.
  • أما في ٢٠٠٣ فقد تدخلت في ساحل العاج من أجل مساعدة القوات الفرنسية في مراقبة اتفاق السلام الهش بين المتمردين والحكومة وتم دمجهم لاحقا ضمن قوات الأمم المتحدة.
  • وفي السنوات العشر الأخيرة فقد تدخلت في مالي عام ٢٠١٣ كجزء من مهمة لطرد المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة من الشمال، وكانت غامبيا هي آخر مهمة خارجية للقوات التابعة لإيكواس عام ٢٠١٧ حيث أرسلت ٧٠٠٠ جندي إلى غامبيا من السنغال المجاورة لإجبار الرئيس يحيى جامع على الذهاب إلى المنفى والتنازل عن الرئاسة لأداما بارو، الذي هزمه في الانتخابات.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة