أمن‎

اشتباكات قسد والعشائر العربية.. ٥ نقاط تلخص وضع دير الزور

نشر

.

Camil Bou Rouphael

احتدمت الاشتباكات بين أبناء بعض العشائر العربية وقوات سوريا الديمقراطية، قسد، الكردية، أعقب ذلك عملية توقيف قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل، المعروف بأبو خولة، وهو عربي، وعُزله من منصبه بتهمة الاشتراك في جرائم عدة. فما الذي يحصل بين الحلفاء السابقين، وما علاقة إيران والولايات المتحدة بالموضوع؟

١. وثائق سرية

بداية يونيو، نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا استندت فيه على معلومات من مسؤولين استخباراتيين ووثائق سرية مسربة حول أن إيران تقوم بتسليح جماعات في سوريا لمرحلة جديدة من الهجمات ضدّ القوات الأميركية، وتتعاون مع روسيا على استراتيجية أوسع لطرد الأميركيين من المنطقة.

اللافت في التقرير المنشور مطلع يونيو أن وثيقة أخرى اطلعت عليها واشنطن بوست تشير إلى جهد أوسع تبذله موسكو ودمشق وطهران لطرد الولايات المتحدة من محافظات سوريا الشرقية تحديدا، وهو هدف طال انتظاره يسمح للرئيس السوري بشار الأسد باستعادة المحافظات التي يسيطر عليها الآن الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة.

الوثائق المسربة ألقت الضوء على خطط لحملة واسعة النطاق من قبل معارضي الولايات المتحدة والتي قد تنطوي على تأجيج المقاومة الشعبية ودعم حركة شعبية لتنفيذ هجمات ضد الأميركيين في شرق وشمال شرق سوريا.

الوثائق المسربة ألقت الضوء على خطط لحملة واسعة النطاق من قبل معارضي الولايات المتحدة

٢. مضايقات جوية

بعد ذلك بدأت تظهر المضايقات الجوية الروسية – الأميركية في الأجواء السورية، ومنها مثلا ما نقله البنتاغون، عن أن طائرة مقاتلة روسية حلّقت بشكل خطير بالقرب من طائرة أميركية من دون طيار، وضايقتها، أثناء قيامها بمهمة لهزيمة داعش في سوريا.

وقذفت بالونات على الطائرة الأميركية من فوقها مباشرة، مما ألحق أضرارا شديدة بمروحة الطائر.

من جهته، شدد الجيش الروسي على خرق الجيش الأميركي لبروتوكولات "عدم التصادم" في سوريا عشرات المرات.

استهدف مسلحون من مجلس دير الزور العسكري وأبناء بعض العشائر، حاجزا عسكريا ومقر للشرطة العسكرية التابعة "لقسد"

٣. صدام الأكراد وعشائر عربية

استهدف مسلحون من مجلس دير الزور العسكري وأبناء بعض العشائر، حاجزا عسكريا ومقر للشرطة العسكرية التابعة "لقسد" في بلدة غرانيج شرقي دير الزور، بالأسلحة الرشاشة، فيما اشتبك عناصر الحاجز مع المسلحين. كما استهدف آخرون مقرّ القيادة العامة التابع "لقسد" في الجبل المطل على مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، وسيطروا على حاجزين عسكريين بالقرب من المقر.

وفي السياق ذاته، سيطرت قوات "الكوماندوس" و"العمليات" التابعة لقوى الأمن الداخلي "الأسايش"، على أجزاء من بلدة العزبة بريف ديرالزور الشمالي.

٤. احتجاز أبو خولة

واندلع القتال يوم الأحد بعد أن اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية أحمد الخبيل الملقب بأبو خولة، والذي كان يرأس مجلس دير الزور العسكري التابع لها. وكان أيضا قائدا عربيا بارزا في قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف شكلته الولايات المتحدة من مسلحين وتمثل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

وفي أول تعليق لها على الوضع، أصدرت قوات سوريا الديمقراطية بيانا قالت فيه إن أبو خولة اعتقل وعُزل من منصبه بتهمة الاشتراك في جرائم عدة تشمل تهريب المخدرات والإخفاق في التعامل مع تهديد تنظيم داعش في المحافظة.

وإقالة أبو خولة بسبب "التنسيق مع جهات خارجية معادية للثورة"، في إشارة على ما يبدو إلى اتصالاته المزعومة مع الحكومة السورية في دمشق وحلفائها الإيرانيين والروس.

اندلع القتال يوم الأحد بعد أن اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية أحمد الخبيل الملقب بأبو خولة

٥. موقف العشائر العربية

قالت شخصيات من العشائر وسكان إن الاضطرابات المتزايدة الناجمة عن اعتقال أبو خولة كشفت عن الغضب العميق تجاه القوة التي يقودها الأكراد والتي تسيطر على السكان، وأغلبهم من العرب، في المحافظة الغنية بالنفط، وفق فرانس برس.

ويشكو السكان العرب الذين يعانون من ظروف معيشية متدهورة من أن الإدارة التي يقودها الأكراد لا تمنحهم حصتهم من الثروة النفطية.

ولطالما نفت وحدات حماية الشعب الكردية، التي تزودها وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون بالأسلحة، ممارسة التمييز ضدّ العرب، وتقول إنها تسعى إلى رفع الظلم عن الأكراد الذي حرمهم من ثقافتهم قبل بدء الصراع السوري في عام 2011.

وكانت وحدات حماية الشعب هي الشريك الرئيسي للولايات المتحدة في سوريا في طرد تنظيم داعش من دير الزور وهزيمة الجيش السوري وداعميه الروس للسيطرة على بعض من أكبر حقول النفط السورية.

كانت وحدات حماية الشعب هي الشريك الرئيسي للولايات المتحدة في سوريا

اعرف أكثر

انقسامات بين الأكراد والعرب

تثير الاشتباكات مخاوف من حدوث مزيد من الانقسامات بين المقاتلين الأكراد والعرب المدعومين من الولايات المتحدة في شرقي سوريا المتاخم للعراق وحيث كان تنظيم داعش يتمتع ذات يوم بوجود واسع النطاق. ويلعب المقاتلون المدعومون من الولايات المتحدة دورا رئيسيا في استهداف الخلايا النائمة لداعش التي لا تزال تنفّذ هجمات مميتة، وفق وكالة أسوشيتد برس.

رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقرّه بريطانيا، رامي عبد الرحمن، أفاد أن قسد تشعر بالقلق من أن الخبيل يفتح خطوط تواصل مع الحكومة السورية وكذلك تركيا، التي نفذت قواتها توغلات عدة استهدفت المقاتلين الأكراد شمال سوريا منذ عام 2016.

وربما يؤدي اعتقال الخبيل إلى زيادة التوتر بين الأكراد والعرب لأنّ معظم أنصاره الذين اعتقلوا أيضا ينتمون إلى قبيلة قوية في شرق سوريا. وفي يوليو، أدّى اشتباك بين الجانبين إلى مقتل مقاتل عربي واحد على الأقل، حسب الأسوشيتد برس.

وتحدث عدد من نشطاء المعارضة، الإثنين، عن وقوع اشتباكات بين الجانبين في قرى دير الزور. وقال المرصد والناشط عمر أبو ليلى المقيم في أوروبا والذي يتابع الأحداث في المنطقة، إن ٣ أعضاء في مجلس دير الزور العسكري قتلوا. وقال نشطاء آخرون إن رجال العشائر العربية الغاضبين قطعوا الطرق في المحافظة احتجاجا على قسد.

وأفاد المرصد أيضا أن عناصر من قوات الشرطة الكردية المعروفة باسم الأسايش اقتحموا مكاتب شبكة باز الإخبارية، وهي مجموعة ناشطة، واعتقلوا ٥ مواطنين صحفيين من بينهم رئيس الشبكة. وقال المرصد إن الشبكة يمولها الخبيل، وأفادت شبكة باز الإخبارية في بيان لها أن المقاتلين الأكراد احتجزوا صحفييها وصادروا معداتهم وسيطروا على مكاتب الشبكة.

هناك ما لا يقل عن 900 جندي أميركي في شرق سوريا، إلى جانب عدد غير معلوم من المقاولين. وهم يتعاونون مع قسد للعمل على منع عودة داعش.

محاربة داعش

  • تستخدم قسد حاليا ذريعة إطلاق عملية أمنية ضدّ داعش وأشخاص يتعاملون معه في مناطق بريف دير الزور. وقالت في بيان لها نشرته عبر موقعها الرسمي، "نظرا لما مرّت به منطقة دير الزور من عمليات إرهابية استهدفت السكان ووجهاء المنطقة والقوات الأمنية من قبل خلايا تنظيم داعش فقد أطلقت قواتنا بدعم ومساندة قوات التحالف الدولي عملية "تعزيز الأمن" في منطقة دير الزور".
  • أوضحت أن هذه العملية هي إحدى المراحل المتقدمة بمحاربة داعش، وستقود العملية "قسد" بدعم ومساندة قوات التحالف الدولي ضد داعش، وستستمر العملية حتى تحقق الأهداف المحددة لها.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة