أمن‎

"وجع الظهر وزي الرهبان".. كيف يهرب الأوكرانيون من الجيش؟

نشر

.

Muhammad Shehada

مركبة شحن صغيرة بيضاء اللون تسير في أحد الشوارع الأوكرانية في وضح النهار، وتتوقف فجأة كلما لمح سائقها رجلاً في الشارع، ينزل منها جنود في زيّ عسكري ويجبرون الرجال على الركوب معهم والتوجه إلى معسكرات تدريب الجيش، ومن ثم للجبهة، وفقاً لادعاء مقطع مصور متداول على السوشيال ميديا.

عشرات المقاطع المشابهة انتشرت مؤخراً يقال إنها تظهر الجيش الأوكراني وهو يجبر الرجال على الانضمام للقتال ضد الغزو الروسي.

مركبات مدنية مختلفة الألوان، شاحنات سوداء بنوافذ معتمة، سيارات إسعاف جميعها ظهرت في تلك المقاطع المصورة وهي يتم استخدامها لالتقاط الرجال من الشوارع.

في مقابل هذا، لجأ أوكرانيين إلى إنشاء قنوات تلغرام لنشر تحذيرات عند رصد أي عنصر جيش في الشوارع، أو اللجوء للحيل مثل التخفي بزي رهبان في مهام تبشيرية رسمية من الكنيسة ليستطيعوا المرور من الحواجز المتعددة في الطرق البرية المؤدية للدول الأوروبية المجاورة لأوكرانيا.

انتحال صفة رهبان، واحدة من الطرق التي يلجأ إليها شباب أوكرانيون للهروب من الجيش. أرشيف أ ب

شماس الأبرشية الأرثوذكسية في أوديسا تم اعتقاله من قبل جهاز الأمن الأوكراني بتهمة تسهيل خروج 6 أشخاص على الأقل بهذا الشكل وتلقي رشوة في المقابل بنحو 4500 دولار لمنحهم الأوراق الثبوتية.

تأتي هذه الواقعة وسط إقالات بالجملة في وزارة الدفاع والجيش والأجهزة الأمنية بتهم فساد ورشوة لإعفاء بعض الرجال من التجنيد.

في المقابل، تعاني روسيا من أزمة مشابهة، فما هي الطرق التي يلجأون إليها للهروب من القتال في الحرب المشتعلة منذ أكثر من عام؟

اعرف أكثر

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة