أمن‎

11 قتيلا في هجمات تركية على مواقع كردية

نشر

.

AFP

قتل 11 شخصا على الأقل في هجمات نفذتها تركيا، مساء الخميس، عبر طائرات دون طيار، ضدّ أهداف عسكرية وبنى تحتية في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد في سوريا.

ما سبب تفجر الوضع؟

أصيب شرطيان تركيان، الأحد، في هجوم نفذه شخصان على مقر وزارة الداخلية في أنقرة، وتبنّاه حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرّدا مسلحا ضد السلطات التركية منذ العام 1984.

لماذا تضرب تركيا؟

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأحد إن "الإرهابيَين جاءا من سوريا وتدرّبا هناك"، لافتا إلى أن "كلّ البنى التحتية والمنشآت الكبيرة ومنشآت الطاقة التابعة (للمجموعات الكردية المسلحة) في العراق وسوريا هي أهداف مشروعة لقواتنا الأمنية".

واحدة من المنشآت التي تعرضت للقصف التركي. أ ف ب

كم موقعا تعرض للقصف؟

أوضحت قوات الأمن في الإدارة الذاتية الكردية (الأسايش) أن "عدد المواقع التي تعرضت للقصف التركي بلغ 21 موقعا، منها 10 بنية تحتية و8 مواقع سكنية و3 مواقع استهدف فيها قوى الأمن الداخلي".

أميركا تسقط مُسيرة تركية

على صعيد متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة أسقطت الخميس طائرة مسيّرة تركية في سوريا، قالت إنها مثّلت تهديدا محتملا لقواتها.

وتشنّ تركيا بين الحين والآخر ضربات تستهدف قوات سوريا الديموقراطية، وعمودها الفقري وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة "إرهابية" وتعدّها امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة