أمن‎

توتر في بحر الصين الجنوبي.. والخارجية الأميركية تردّ

نشر

.

blinx & AFP

حضّت الولايات المتحدة، الأحد، الصين على إنهاء أعمالها "الخطرة والمزعزعة للاستقرار" في بحر الصين الجنوبي بعد اصطدام بين زورق فلبيني وسفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين قرب منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها.

تجاهل القانون الدولي

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان "هذه الأعمال لا تعكس التجاهل المتهور لسلامة الفلبينيين وحياتهم فحسب لكن أيضا للقانون الدولي"، داعيا الصين إلى "الكف عن سلوكها الخطير والمزعزع للاستقرار".

تقاذفت مانيلا وبكين المسؤولية عن اصطدام زورق فيليبيني بسفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين. أ ف ب

مانيلا وبكين تتبادلان الاتهامات

تقاذفت مانيلا وبكين المسؤولية عن اصطدام زورق فلبيني بسفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين في مياه جزر سبراتلي، الأحد، غداة احتكاك آخر في مياه بحر الصين الجنوبي متنازع عليها بين البلدين.

  • قالت الفلبين الأحد إنّ "سفنا تابعة لخفر السواحل الصينيين (..) ضايقت سفن إمدادات مدنية فلبينية ومنعتها من التقدّم منفّذةً مناورات خطيرة". وأضاف البيان الفلبيني أن سفينة صينية أطلقت أيضا خراطيم مياه على زورقين محمّلين إمدادات، وعلى سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبينيين كانت ترافقهما. وأفاد بأن ذلك تسبب بـ"أضرار جسيمة" في محرك أحد زوارق الإمداد وبتضرر صاري سفينة خفر السواحل.
  • من جانبها، اتّهمت الصين سفينة فيليبينية بـ"الاصطدام عمدا" بسفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين. وقال خفر السواحل الصينيون في بيان إن ٤ سفن فلبينية "دخلت بشكل غير قانوني" مياه جزر سبراتلي التي تطالب بها الصين صباح الأحد، مضيفا أنّ سفينة فلبينية "تجاهلت تحذيراتنا المتعددة والشديدة".

سجل طويل

بين مانيلا وبكين سجل طويل من التوتر في بحر الصين الجنوبي الذي تمرّ عبره سلع تجارية تقدّر بمليارات الدولارات سنويا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة