أمن‎

بريطانيا مستعدة لردع هجمات الحوثيين

نشر

.

blinx & AFP

أكد وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، الإثنين، أنّ بريطانيا "مستعدّة لاتخاذ إجراءات مباشرة" ضدّ الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن الذين يهاجمون سفنا في البحر الأحمر.

وتأتي تحذيرات لندن فيما يتصاعد التوتر في هذا الممرّ الحيوي للملاحة مع إطلاق مروحيات أميركية النار، الأحد، على زوارق تابعة للحوثيين هاجمت سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر.

"الأطراف الشريرة"

كتب شابس في صحيفة "ديلي تلغراف"، "نحن مستعدّون لاتخاذ إجراءات مباشرة ولن نتردد في اتخاذ إجراءات إضافية لردع التهديدات لحرية الملاحة في البحر الأحمر".

وأضاف أنّ على الحوثيين "أن يفهموا جيدا: نحن ملتزمون بمحاسبة الأطراف الشريرة المسؤولة عن هجمات وعمليات مصادرة غير قانونية".

"اختبار للمجتمع الدولي"

وصف شابس الوضع في المنطقة بأنّه "اختبار للمجتمع الدولي"، ستكون له تبعات على ممرّات مائية أخرى ربما تكون محور نزاع.

خوف على بحر الصين الجنوبي

تابع: "إذا لم نحمِ البحر الأحمر، فقد يشجع ذلك أولئك الذين يسعون لتهديد أماكن أخرى، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي وشبه جزيرة القرم".

وأوردت "ديلي تلغراف" أنّ لندن تضع خططا مع واشنطن لضربات عسكرية محتملة ضدّ الحوثيين، وذكرت أن بيانا مشتركا يوجه تحذيرا أخيرا للمتمردين لوقف هجماتهم أصبح وشيكا.

الدور الإيراني

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الأحد، إنّه تحدّث مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان حول التوترات في البحر الأحمر.

وقال على وسائل التواصل الاجتماعي: "أوضحت أن إيران تتحمل مسؤولية في منع هذه الهجمات"، مشيرا إلى "دعم طهران الطويل الأمد" للحوثيين.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة