أمن‎

تصعيد جديد بين الصين والفلبين

نشر

.

AP & blinx

أطلقت سفينتان تابعتان لخفر السواحل الصيني مدافع المياه على قارب إمداد فلبيني، السبت، في أحدث مواجهة بالقرب من المياه الضحلة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، ما تسبب في أضرار جسيمة للسفينة الخشبية، وفقا لمسؤولين فلبينيين.

موقف واشنطن واليابان من القارب الفلبيني

أعربت الولايات المتحدة واليابان على الفور عن دعمهما للفلبين، وانزعاجهما بشأن "عدوان القوات الصينية قبالة سواحل سكند توماس شول"، التي كانت مسرحا لمواجهات متكررة بين السفن الصينية والفلبينية على مدار العام الماضي.

صورة من هجوم السلطات الصينية على قارب فلبيني. أ ف ب

تخوف من مواجهة أميركية صينية

لا تطالب الولايات المتحدة بالسيادة على المياه الاستراتيجية لكنها نشرت سفنا تابعة للبحرية وطائرات مقاتلة، في ما تسميه عمليات حرية الملاحة التي انتقدتها الصين، وحذرت مرارا وتكرارا من أنها ملزمة بالدفاع عن الفلبين، أقدم حليف لها في آسيا.

حصار القارب الفلبيني. أ ف ب

الهجوم الثاني بين الصين والفلبين

كانت السفينة أونايزة، في 4 مايو، في طريقها، برفقة سفينتين تابعتين لخفر السواحل الفلبينيين، لتسليم إمدادات ومجموعة جديدة من البحارة الفلبينيين إلى الموقع الإقليمي في المياه الضحلة عندما فتحت سفن خفر السواحل الصينية المياه عليها، في مواجهة استمرت 8 ساعات.

قامت سفينتا دورية خفر السواحل الفلبينية بالمناورة وسط الحصار الصيني لعلاج أفراد الطاقم الفلبينيين المصابين وسحب قارب الإمداد المعطل بعيدا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة