أمن‎

غواصة نووية وسفن روسية تبحر إلى كوبا

نشر

.

blinx & AP

ستصل 4 سفن روسية، بما في ذلك غواصة تعمل بالطاقة النووية، إلى هافانا الأسبوع المقبل، حسب ما أعلن مسؤولون كوبيون، الخميس، مشيرين إلى "العلاقات الودية التاريخية" بين البلدين ومع تصاعد التوترات بشأن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا في حربها مع روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الكوبية في بيان صحافي إن السفن ستكون في هافانا بين 12 و17 يونيو، مشيرة إلى أن أيا منها لن تحمل أي أسلحة نووية، مؤكدة أن وجودها "لا يمثل تهديدا للمنطقة".

واشنطن تتعقب السفن الحربية

وجاء هذا الإعلان بعد يوم من إعلان مسؤولين أميركيين أن واشنطن كانت تتعقب السفن الحربية والطائرات الروسية التي كان من المتوقع أن تصل إلى منطقة البحر الكاريبي لإجراء مناورة عسكرية. وقالوا إن التدريبات ستكون جزءا من رد روسي أوسع على الدعم الأميركي لأوكرانيا.

وقال المسؤولون إن الوجود العسكري الروسي كان ملحوظا، لكنه لا يثير القلق. مع ذلك، فإن هذا يحدث في وقت أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أن موسكو يمكن أن تتخذ "خطوات غير متكافئة" في أماكن أخرى من العالم ردا على قرار الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالسماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب روسيا لحماية خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

"خطوات غير متكافئة"

وقالت وزارة الخارجية الكوبية إن السفن الروسية الـ4 هي الفرقاطة "غورشكوف"، والغواصة النووية "كازان"، وناقلة النفط الأسطول "باشين"، وقاطرة الإنقاذ "نيكولاي تشيكر".

وقالت وزارة الخارجية إنه خلال وصول الأسطول إلى ميناء هافانا، سيتم إطلاق 21 طلقة من إحدى السفن كتحية للأمة، والتي سترد بالمثل ببطارية مدفعية تابعة للقوات المسلحة الثورية الكوبية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة