أمن‎

متى يتعافى العالم من آثار "الشاشة الزرقاء"؟

نشر

.

Reuters & blinx

تستيقظ كل يوم وتعتمد أن أنظمة المطارات والبنوك وقنوات التلفزيون، وحتى إرسال إيميل للعمل وحجز موعد مع المستشفى، جميعها يعمل بكفاءة.

لكن ما حدث الجمعة 19 يوليو، كان مخالفا لكل التوقعات، إذ تعرضت أنظمة كمبيوتر حول العالم لعطل تقني مفاجئ، فتوقفت أنظمة رعاية صحية، وأنظمة تجارية وحتى أنظمة النقل والمواصلات.

في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا ازدحمت المطارات بمسافرين عالقين بعد توقف حركة الطيران، حتى أنظمة الإبلاغ عن الطوارئ الشهيرة 911 تعطلت في بعض الولايات.

توقف أيضا بث بعض الشبكات التليفزيونية، ما أدى إلى لجوء مقدمي البرامج إلى منصة يوتيوب، بحسب صحيفة واشنطن بوست، وفي بريطانيا تعطل نظام حجز المواعيد الطبية، وتأثرت جميع أنظمة الكمبيوتر في إسرائيل.

العالم بدا وكأنه أُصيب بشلل مؤقت، إذ ظهرت على شاشات الكمبيوتر التي تعمل بنظام "مايكروسوفت ويندوز" شاشة زرقاء تُعلن عن عطل، يُطلق عليها "شاشة الموت الزرقاء".

.. ولكن ما السر؟

السر في برنامج تستخدمه شركة CrowdStrike المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، يُطلق عليه Falcon Sensor، وتسبب تحديثه في تعطيل أنظمة تشغيل ويندوز على نطاق واسع.

الشركة خاطبت مستخدميها بشكل مبكر وأكدت أن ماحدث ليس هجوما سيبرانيا، وأنها بدأت تطبيق حل للمشكلة. إلا أن بعض المتخصصين، الذين تحدثوا مع صحيفة نيويورك تايمز، يعتقدون أن العطل المفاجئ قد يستمر، لأنه من غير الواضح حتى الآن، كيف يمكن بالتحديد إصلاح الأجهزة المتأثرة.

فكيف سيطرت "شاشة الموت الزرقاء" على أجهزة أنظمة العالم؟ ومتى يمكن الخروج من هذا المأزق؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة