أمن‎

كل ما نعرفه عن "صفقة تبادل تاريخية" بين أميركا وروسيا

نشر

.

blinx

رحبت الولايات المتحدة الأميركية بالاتفاق مع روسيا حول "التبادل التاريخي" لـ26 سجينا بين روسيا وأميركا ودول أوروبية أخرى.

واعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الصفقة تعد "انجازا دبلوماسيا"، وعبر عن امتنانه للحلفاء الذين "وقفوا مع أميركا" طوال فترة المفاوضات الصعبة والمعقدة، مثل ألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويغ وتركيا.

وقال بايدن إن الاتفاق يشمل إطلاق سراح 16 سجينا في روسيا، من بينهم 3 مواطنين أميركين، وحائز على بطاقة خضراء أميركي، و5 مواطنين من ألمانيا، و7 سجناء سياسيين من روسيا.

وأكد الرئيس الأميركي أن السجناء الأربعة التابعين للولايات المتحدة بالجنسية أو البطاقة الخضراء، فرض عليهم السجن في روسيا "ظلما"، لمدة طويلة.

وأصدر الكرملين بيانا أكد خلاله امتنانه لكل الدول التي عرضت دعم عملية تبادل السجناء مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية، مؤكدا إطلاق سراح المتفق عليهم بالفعل بموجب عفو أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أبرز السجناء المفرج عنهم

  • الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش، الذي اعتقل بتهمة التجسس في موسكو خلال شهر مارس 2023، وحكم عليه بالسجن 16 عاما.
  • جندي البحرية الأميركية السابق بول ويلان، الذي اعتقل في روسيا منذ عام 2018.
  • الأميركية ألسو كورماشيفا.
  • وشمل الاتفاق المعارض الروسي الشهير إيليا ياشين، الذي سُجن في بلاده بعد انتقاد شن الحرب الروسية على أوكرانيا، ليتوجه إلى ألمانيا مع فوج من المفرج عنهم من حاملي الجنسيتين الألمانية والروسية.
  • وبعد أن حوكم بتهمة التجسس، أفرج عن الألماني ريكو كريغر، الذي صدر ضده حكم بالإعدام، لينقذه قرار العفو من الرئيس الروسي.

أبرز سجين روسي من بين المفرج عنهم

أما أبرز السجناء الذين سيعودون إلى روسيا، يأتي على رأسهم:

  • ضابط الاستخبارات الروسية، فاديم كراسيكوف، الذي سُجن في ألمانيا بتهمة اغتيال قيادي شيشاني متمرد.

واعترفت ألمانيا بأن قرار الإفراج عن فاديم كراسيكوف، لم يكن قرارا سهلا على الإطلاق، نظرا لخطورته والجريمة التي ارتكبها، وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبشترايت، إن التضامن مع أميركا ورعاية المواطنين الألمان، كانا عنصران حاسمان في قرار الإفراج عن الضابط الروسي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة