أمن‎

فرنسا تدعو رعاياها إلى مغادرة "لبنان فورا" و"إيران مؤقتا"

نشر

.

AFP

دعت فرنسا، الأحد، رعاياها إلى مغادرة لبنان "فور الإمكان"، وإيران مؤقتا في ظل المخاوف من اشتعال الوضع في المنطقة على خلفية الحرب في غزة.

وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية في توجيهاتها إلى المسافرين إلى لبنان أنه "في سياق أمني متقلب جدا، نلفت مجددا انتباه الرعايا الفرنسيين إلى أنه ما زال هناك رحلات تجارية مباشرة وغير مباشرة متوافرة إلى فرنسا، وندعوهم إلى اتخاذ تدابير الآن لمغادرة لبنان فور الإمكان".

مغادرة إيران

أوصت فرنسا رعاياها المقيمين في إيران "بمغادرة البلاد مؤقتا" إذا استطاعوا، معتبرة أن هناك احتمالا لإغلاق المجال الجوي والمطارات الإيرانية في سياق التوترات الشديدة مع إسرائيل.

وجاء في تحديث لتوصيات السفر نشرته الخارجية الفرنسية الأحد "ندعو مواطنينا مجددا إلى توخي أقصى درجات الحذر في تنقلاتهم وتجنب أي تجمعات ومواكبة الأحداث الجارية وأي رسائل أو إرشادات من السفارة الفرنسية في إيران في الأيام المقبلة".

23 ألف فرنسي في لبنان

يقدر عدد الفرنسيين المقيمين في لبنان بـ23 ألفا، بينهم 21500 فرنسي وأزواجهم وأولادهم مدرجون على القوائم القنصلية.

وكان هناك نحو 10 آلاف فرنسي يزورون لبنان في نهاية يوليو، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس.

تعليق رحلات خطوط فرنسية

تأتي الدعوة الفرنسية في وقت قررت شركتا "إير فرانس" و"ترانسافيا فرانس" للطيران، السبت، تمديد تعليق رحلاتهما إلى بيروت حتى 6 أغسطس على الأقل "بسبب الوضع الأمني".

ودعت واشنطن ولندن رعاياهما منذ السبت إلى مغادرة لبنان.

كذلك أعلنت السويد إغلاق سفارتها في بيروت ودعت مواطنيها إلى المغادرة.

ما سبب المخاوف الدولية؟

تتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع النطاق في الشرق الأوسط، مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة