أمن‎

العراق.. قرار بالقبض على متهمي "سرقة القرن"

نشر

.

blinx & Iraq-blinx

أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد في العراق، الثلاثاء، أمرا بالقبض على نور زهير، وهيثم الجبوري رئيس اللجنة المالية ومستشار رئيس الوزراء السابق، لاتهامهما بسرقة الأمانات الضريبية المعروفة بـ"سرقة القرن".

وفي وقت سابق، أكد رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون، أن نور زهير سيُحاكم مع 30 متهما آخرين قريبا.

نور زهير يثير التساؤلات

أكد قاضي محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة، ضياء جعفر، لوكالة الأنباء العراقية، أن "عملية إطلاق سراح نور زهير، أحد المتهمين بسرقة الأمانات الضريبية بكفالة مالية، تمت استنادا إلى ما ورد بقانون أصول المحاكمات الجزائية، بعد أن أبدى استعداده لتسليم المبالغ المالية المترتبة بذمة شركاته، وإجراء التسوية المالية، البالغة أكثر من تريليون وستمئة مليار دينار خلال فترة زمنية محددة".

ونفى جعفر صحة ما تم تداوله بشأن أن إطلاق سراح زهير كان لغرض السماح له ببيع العقارات المحجوزة، مؤكدا أنه لن يتم رفع الحجز عن جميع العقارات لحين اكتمال التحقيقات.

وأضاف جعفر "المتهم نور زهير سيحال على المحكمة المختصة لإجراء محاكمته أصوليا، بعد تسديده كامل المبالغ التي بحوزته".

زهير وحادث مفبرك في لبنان

منتصف ليل 23 أغسطس 2024، انتشر خبر في عدد من وسائل الإعلام اللبنانية، يفيد بتعرض زهير لحادث سير خطير، في منطقة الحدث المحاذية لضاحية بيروت الجنوبية.

وذكرت الأنباء أن زهير أصيب بجروح خطيرة وإصابات في العمود الفقري، ما استدعى نقله إلى مستشفى سان تيريز، وظهر في الصور، وقد غطّت الدماء وجهه، وقيل إنه تلقى علاجا طبيا عقب نقله للمستشفى.

لكن مصادر قالت لبلينكس إن الحادث مفتعل، قبل مثوله يوم 28 أغسطس 2024 أمام القضاء العراقي، في القضية التي يواجه فيها اتهامات بالاستيلاء على أكثر من 2.5 مليار دولار.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة