أمن‎

"صحة النواب" العراقي تنتقد "التعدي" على خريجي الكليات الطبية

نشر

.

blinx

عبرت لجنة الصحة النيابية في مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، عن أسفها الشديد لتعرض المتظاهرين من خريجي الكليات الطبية والمعاهد الصحية، للتعنيف من قبل القوات الأمنية في بغداد.

وقالت اللجنة في بيان إن جرحى قد سقطوا من صفوف الخريجين، فيما اعتُقل البعض منهم.

ويطالب الخريجون بالتعيين استنادا لقانون التدرج الطبي رقم 6 وتعديلاته لسنة 2000 الذي يلزم الحكومة تعيينهم على ملاك مؤسسات وزارة الصحة.

وذكرت اللجنة في بيان موقف دولة رئيس الوزراء الداعم للخريجين من خلال موافقته مبدئيا على توفير الدرجات الوظيفية لهم بانتظار قرار وزارة المالية بهذا الشأن، وطالبت بعض الجهات التي تحرض الخريجين على التظاهر بشكل مستمر من دون انتظار اتخاذ الجهات المعنية الاجراءات المناسبة لتوفير الدرجات الوظيفية لهم، بالتوقف عن هذه الأعمال التي هي ليست من صالح الخريجين بل ستزيد الأمور اكثر تعقيدا.

ما الذي حدث للخريجين؟

وشهدت "حديقة الشواف" عند بوابة المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، الثلاثاء، عمليات قمع وملاحقة ورش بالمياه الحارة، للمتظاهرين من خريجي المجموعة الطبية المطالبين بالتعيين.

وذكر المحتجون أن قوات مكافحة الشغب استخدمت خراطيم المياه الحارة، فضلا عن ضرب المتظاهرين من خريجي المجموعة الطبية لسنة 2023، بعد أن تجمعوا قرب بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد، حيث تم تسجيل أكثر من 25 إصابة.

و تصدر وسم #مجزرة-الشواف الترند في العراق، حيث تناقل ناشطون على مواقع الاجتماعي قمع القوات الأمنية للمتظاهرين، فيما طالبو رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالتدخل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة