أمن‎

العراق يدافع عن البيشمركة بعد جدل الهاوتزر

نشر

.

Assad Hussein

بعد جدل تسليم مدافع "هاوتزر" الأميركية لقوات البيشمركة في إقليم كردستان مؤخرا، أوضحت وزارة الدفاع العراقية، الخميس، أن القوات الكردية هي قوة وطنية لا يشك في ولائها للعراق، وأن المدافع سُلمت بناء على مذكرة رئيس أركان الجيش العراقي بعد اتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة.

ماذا جاء في بيان الوزارة؟

قالت الوزارة في بيانها إنه "تم التعاقد على شراء المدافع في زمن وزير الدفاع الأسبق عرفان الحيالي، وتم التعديل عليه في زمن وزير الدفاع السابق، جمعة عناد، و⁠تم دفع مبالغ المدافع قبل تشكيل الحكومة الحالية".

وأكدت وزارة الدفاع العراقية أن "قوات البيشمركة هي قوة وطنية لا يشك في ولائها للعراق، وأن موضوع المدافع المذكورة سابقاً تم قبل أكثر من 7 سنوات ولم يتم تسليم المدافع إلا بعد اتخاذ كافة التدابير الخاصة بهذا الموضوع".

ما أسباب الجدل؟

اعترض نواب عراقيون قبل أيام خلال جلسة للبرلمان عندما اعتبروا تسليح الولايات المتحدة لإقليم كردستان بمدافع ثقيلة من طراز هاوتزر، هو تهديد للسلم الأهلي.

تسليم المدافع للبيشمركة

وأعلن وزير شؤون البيشمركة شورش إسماعيل، في 6 أغسطس الماضي، عن تزويد وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، قوات البيشمركة بـ 24 مدفعًا من النوع الثقيل، واصفًا ذلك بـ"اليوم التاريخي والخطوة الكبيرة التي ترفع من القدرات العسكرية لقواتنا".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة