أمن‎

إسرائيل "تستعد" لتوغل بري محدود في لبنان (تغطية مباشرة)

نشر

.

blinx

نقل موقع أي بي سي عن مسؤول أميركي أن إسرائيل تستعد لتوغل بري محدود في لبنان، وذلك حتى بعد أن قتلت نحو 30 من كبار القادة داخل حزب الله خلال الأسابيع الأخيرة.

وحسب الموقع، رفضت إسرائيل اقتراح وقف إطلاق النار، وإن كان محدودا، في لبنان، وتقصف الآن مواقع يشتبه في وجود صواريخ أطول مدى فيها، وفقا لمسؤول أميركي كبير.

أعلنت الحكومة اللبنانية، السبت، الحداد الرسمي لثلاثة أيام بدءا من الإثنين على زعيم حزب الله، حسن نصرالله، على أن يكون يوم تشييعه الذي لم يحدد الحزب موعده بعد "يوم توقف عن العمل"، وذلك بعد ساعات من تأكيد مقتله بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

واعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت، أن اغتيال نصرالله بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية هو "إجراء يحقق العدالة لضحاياه الكثيرين، من بينهم الآلاف من المدنيين الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين".

غارة إسرائيلية قرب المطار

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 33 شخصا وإصابة 195 في غارات إسرائيلية على لبنان السبت.

استهدفت غارة إسرائيلية، مساء السبت، مستودعا في محيط مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، المتاخم للضاحية الجنوبية معقل حزب الله، كما أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته إن "غارة اسرائيلية استهدفت مستودعا في محيط مطار بيروت". وأظهر بثّ مباشر لفرانس برس سحب دخان منبعثة تظهر خلفها مدرجات المطار.

أعلن المرشد الإيراني، علي خامنئي، الحداد 5 أيام بعد مقتل زعيم حزب الله، حسن نصرالله، متعهدا بأن "دماء نصرالله لن تذهب من دون الثأر لها".

وقال مصدر مقرّب من حزب الله لوكالة فرانس برس إن رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، الذي يشبه نصرالله إلى حدّ كبير في الشكل، هو "الأوفر حظا" لهذا المنصب.

ويتمتع صفي الدين بعلاقة وثيقة مع إيران.

فصائل عراقية تستهدف إسرائيل

أعلنت فصائل مسلحة عراقية، مساء السبت، قصف هدف حيوي بتل أبيب في إسرائيل.

وذكر بيان صادر عن ما يعرّف نفسه بـ"المقاومة في العراق"،، أن هجوما بواسطة الطيران المسيّر نفذته الفصائل على "هدف حيوي في تل أبيب".

وأضاف البيان، أن "المقاومة في العراق"، ستواصل دكّ "معاقل الأعداء" بوتيرة متصاعدة، "نُصرةً لفلسطين ولبنان"، حسب زعمها.

السفارة الأميركية

وأفادت الخارجية الأميركية بأن واشنطن أمرت بمغادرة بعض موظفي السفارة الأميركية وعائلاتهم من لبنان.

صفارات الإنذار في إسرائيل.. وضرب الضاحية

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، تفعيل صفارات الإنذار وسط إسرائيل بعد انطلاق صاروخ من اليمن. وأشار الجيش إلى أنه اعترض الصاروخ.

من جهة ثانية، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ ضربة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت مصادر مقربة من حزب الله لبلينكس إن أعمال رفع الأنقاض مستمرة في الضاحية بعد الغارة ولا يمكن الإقرار بأيّ أمر حتى الآن. وتابعت المصادر إن مصير الشيخ نبيل قاووق غير معروف حتى الآن وهو كان في الضاحية الجنوبية لبيروت.

حزب الله يعلن مقتل نصر الله

نعى حزب الله في بيان، زعيمه، حسن نصرالله. وبعد ذلك بدأت إسرائيل موجة جديدة من القصف في الضاحية الجنوبية لبيروت. ونعت حركة حماس نصرالله في بيان، بعد أن أعلن الحزب مقتله رسميا. وأعلن العراق الحداد لثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد بعد مقتل نصرالله.

وأكدت وسائل إعلام إيرانية مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في لبنان عباس نيلفوروشان، "في هجمات إسرائيلية على بيروت"، وكان موقع أكسيوس قد أشار إلى أن نيلفوروشان قُتل خلال الغارة التي استهدفت نصرالله.

وانتشرت مقاطع فيديو للضاحية الجنوبية لبيروت، ترصد مشاهد البكاء والعويل في الطرقات بعد إعلان اغتيال نصرالله، فيما نقلت رويترز عن شهود سماع دوي طلقات نارية في أجزاء من بيروت.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن أكثر من 200 ألف شخص نزحوا داخليا في لبنان، بينما عبر أكثر من 50 ألف لبناني وسوري الحدود السورية هربا من الغارات الإسرائيلية الكثيفة.

"أيام صعبة".. وأهداف مشروعة؟

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن حرب إسرائيل "ليست مع الشعب اللبناني"، متهما حسن نصرالله في بيان بقتل آلاف من الإسرائيليين والأجانب، وأضاف: "أقول لشعب لبنان: حربنا ليست معكم.. حان وقت التغيير".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، "هناك أيام صعبة تنتظرنا وهذا سيستغرق بعض الوقت"، مشددا على "إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم"، من شمال إسرائيل.

وأكد أنه لا تغييرات أخرى على التوجيهات الخاصة بالسكان المدنيين، معلنا أن "حزب الله تلقى ضربة موجعة بمقتل نصرالله".

وقال: "نحن في حالة تأهب قصوى على مدار الساعة"، وإن "وزير الدفاع الإسرائيلي أقر تقييد التجمعات في وسط إسرائيل بحيث لا يزيد أي عدد عن ألف شخص".

وصرح المتحدث "نهاجم حاليا البنية التحتية لحزب الله التي تم بناؤها على مدى سنوات بدعم من إيران".

واعتبر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن "نصر الله والقادة الآخرون بالإضافة إلى مركز قيادة الجماعة أهداف عسكرية مشروعة بموجب القانون الدولي".

وحسب المتحدث، فإن "إسرائيل لا تسعى إلى تصعيد أوسع، بل تسعى إلى إعادة الرهائن والتأكد من أن حدودنا آمنة".

إبعاد طائرة إيرانية من أجواء بيروت

وكشف مصدر بوزارة النقل اللبنانية لوكالة رويترز أن الوزارة طلبت من طائرة إيرانية الابتعاد عن الأجواء اللبنانية وأن الطائرة التزمت بذلك.

وأضاف المصدر أن إسرائيل حذرت هيئة مراقبة الطيران اللبنانية من أنها ستستخدم "القوة" إذا هبطت أي طائرة إيرانية في مطار بيروت.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يواصل مهاجمة أهداف لحزب الله في لبنان، مؤكدا أنه منذ ليل الجمعة هاجم أكثر من 140 هدفا للحزب.

غارات صباحية على الضاحية

استهدفت غارات جوية منطقة الغبيري في الضاحية الجنوبية لبيروت، صباح السبت، وقصفت الطائرات الإسرائيلية أهدافا في المنطقة بين بحمدون وصوفر، بجبل لبنان ذات الغالبية المسيحية والدرزية، كما شهدت مناطق رياق والكرك وشعث في البقاع شرق لبنان ضربات جوية، فيما قال جهاز أمن المطار لبلينكس إن العمل بالمطار لا يزال طبيعيا.

وشهدت الضاحية الجنوبية، معقل حزب الله، قصفا مستمرا طوال ليل الجمعة حتى صباح السبت، وذلك بعد إنذارين منفصلين أصدرهما الجيش الإسرائيلي لسكان 6 أحياء في الضاحية لإخلائها.

80 غارة في ليلة واحدة

وتجاوز عدد الغارات على الضاحية 80 غارة، حتى فجر السبت، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص على الأقلّ وسقوط 91 جريحا، بحسب حصيلة غير نهائية لوزارة الصحة اللبنانية، في حين كانت فرق الإغاثة لا تزال تبحث عن ناجين بين الأنقاض.

وفي الساعات الأولى لصباح السبت، ظهرت مشاهد الدمار الذي لحق بشوارع ومساكن الضاحية، فيما كانت الحرائق مشتعلة ببعض البنايات والسيارات المدمرة على طول طرقات الضاحية التي بدت خالية تماما من المارة أو السكان.

فرار مئات العائلات

استهدفت الغارات المتتالية مناطق الكفاءات والحدث والليلكي والشويفات القريبة من مطار بيروت الدولي، وبرج البراجنة، وشوهدت نيران ضخمة اندلعت إثر عدد من الغارات وأعمدة دخان ينبعث من أحياء عدة في المنطقة.

وفرّت مئات العائلات بشكل عاجل من الضاحية الجنوبية، على وقع الغارات.

وفي حين كان الجيش الإسرائيلي يشنّ غارات عنيفة متتالية أضاءت سماء الضاحية الجنوبية، تجمّع رجال ونساء وأطفال في ساحة الشهداء في وسط العاصمة وكذلك على كورنيش عين المريسة، حيث افترشوا الأرض، وقد ارتسم القلق على وجوههم.

إنذارات بالإخلاء

ووجه الجيش الإسرائيلي إنذارا جديدا لسكان أحياء أخرى في ضاحية بيروت الجنوبية، زاعما أنه سيقصف أهدافا استراتيجية لحزب الله تشمل إنتاج وتخزين أسلحة ومراكز قيادة.

وفي بيان نشره الجيش الإسرائيلي توجه إلى سكان منطقتي البرج والحدث قائلا أنتم متواجدون بالقرب من مصالح تابعة لحزب الله ومن أجل سلامتكم وسلامة أحبائكم أنتم مضطرون لإخلاء المباني والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة