أمن‎

"عقل اتصالات الحزب".. إسرائيل تعلن قتل "سكافي" ببيروت

نشر

.

Lebanon-blinx

أعلن الجيش الإسرائيليّ، الجمعة، قتل محمد رشيد سكافي، قائد منظومة الإتصالات في حزب الله، زاعما أن عملية استهدافه تمت "بشكل دقيق في منطقة بيروت" مساء الخميس.

وأشار بيان للجيش أن سكافي شغل منصب قائد منظومة الاتصالات منذ العام 2000 وكان مقربا من كبار قادة حزب الله وأنه يمتلك خبرة وصلاحيات واسعة في التنظيم، ويعمل على تطوير اتصال متواصل بين كافة الوحدات والمنظومات في حزب الله في وقت الروتين وفي الطوارئ بهدف الحفاظ على استمرارية نقل المعلومات في التنظيم بشكل متواصل.

مُطور الشبكات الأرضية

كشفت مصادر بلينكس المقربة من حزب الله أن سكافي يعتبر أبرز المشرفين على شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية التابعة للحزب، مشيرة إلى أنه كان واحدا من الأشخاص الذين تعاونوا من الإيرانيين لتطوير شبكة الاتصالات الأرضية العائدة للتنظيم في الضاحية الجنوبية وفي جنوب لبنان.

ووفقا للمصادر، فإن سكافي أيضا يعتبر "عقل اتصالات حزب الله داخل أنفاق التنظيم، مثل نفق عماد 4، كما كان سكافي واحدا من الذين عملوا على تطوير شبكة اتصالات حزب الله في سوريا التي انتقل إليها مرارا بين العامين 2012 و2019، كما أنه المسؤول الأول عن "الاتصالات العسكرية للحزب في كافة أنحاء جنوب لبنان والبقاع شرق البلاد".

شارك في تحقيقات تفجيرات "البيجر"

تقول المصادر إنه "إثر تفجيرات أجهزة البيجر والووكي توكي المحمولة من قبل عناصر حزب الله يومي 17 و18 شهر سبتمبر الماضي، كما أشرف سكافي مع مسؤولين آخرين، وبتكليف من أمين عام حزب الله السابق حسن نصرالله، على التحقيق في مسألة التفجيرات والأجهزة التي تلقاها الحزب عبر شحنات خارجية.

المصادر عينها كشفت أن سكافي وصل إلى نتائج مهمة على صعيد التحقيقات المرتبطة بالتفجيرات، لكن اغتيال نصرالله يوم 27 سبتمبر، أجّل نوعا ما استكمال البحث في القضية خصوصا بعد الإرباك الذي طال أجهزة حزب الله برمتها.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة