مجتمع

خروف العيد = راتب ٣ أشهر في دول عربية

نشر

.

Celine Ibrahim

اقتربت فترة الأعياد في منزل محمد عباس، ٣٥ سنة، والذي يحتضن عائلتين مكونتين من ٩ أفراد، بينهم والدته وأولاده وعائلة أخيه المريض. عباس الذي اعتادت عائلته على ذبح الأضاحي في "العيد الكبير"، ولكن المشكلة هذه السنة كانت في الوضع الاقتصادي المتدهور في لبنان.

يتحدث عباس عن حسرته لأنه لن يستطيع أن يدخل فرحة الأضحية إلى منزله هذا العام، لذلك تخلى عن الذبيحة واكتفى بالـ"موجود"، وهو شراء القليل من الدجاج لطهيها.

عباس ليس حالة فريدة٬ لا في لبنان ولا محيطه، فارتفع أسعار الأضاحي هذا العام بشكل كبير حتى أنه أصبح بالتقسيط في بعض الدول.

وهذه جولة على أبرز أسعار الأضاحي في بعض الدول العربية.

لبنان.. ٣ أضعاف الحد الأدنى للأجر

تختلف أسعار الأضاحي في لبنان خصوصا بعد تفاوت أسعار الصيرفة، فقد رفع الحد الأدنى للأجور في لبنان إلى ٩ ملايين ليرة لبنانية (٩٧ دولار أميركي بحسب سعر السوق السوداء بتاريخ ١٩ حزيران ٢٠٢٣) في حين أن سعر الخروف وصل إلى ٢٨٠ دولار أميركي لسنة ٢٠٢٢، إذ لم يتم الإعلان عن أسعار الأضاحي ٢٠٢٣، بمعنى آخر فقد أصبح سعر الخروف يقارب ٣ أضعاف الحد الأدنى للأجور.

في سوريا.. مجموع ستة رواتب

وصل سعر الخروف في سوريا إلى ما يقارب ١٢ مليون ليرة (٤٧٧٦ دولارا أميركيا) في حين أن الحد الأدنى للأجور يقارب ٧٢ ألف ليرة سورية (٢٩ دولار أميركي تقريبا). وأصبح سعر الخروف يوازي ستة رواتب من الحد الأدنى.

في المغرب.. راتب شهر ونصف

يتراوح ثمن الخروف الصغير في المغرب ما بين الـ٢٢٠٠ و٢٤٠٠ درهم مغربي (٢٢٠ -٢٤٠ دولار أميركي)، وهو سعر يخشاه بعض المغاربة وذلك لأن الحد الأدنى للأجور ٣ آلاف درهم مغربي تقريبا (٢٩٧ دولار أميركي) والذي يقارب سعر الخروف الصغير.

مبلغ يعادل راتب شهر ونصف من الحد الأدنى للأجور في المملكة.

في مصر.. شهر ونصف

لا يختلف الوضع كثيراً في مصر، إذ يتراوح سعر الخروف ما بين 4000 جنيه إلى 6000 جنيه (١٣٠ - ٢٠٠ دولار)، والحد الأدنى للأجور يبلغ ٣ آلاف جنيه (أي ٩٧ دولار أميركي).

ما يجعل سعر الخروف يعادل أجر شهر ونصف.

السودان.. ضعفي الحد الأدنى

أما في السودان فيتراوح الحد الأدنى للأجور وفي ظل الحرب السودانية ١٢ ألف جنيه سوداني (٢٥ دولاراً) بسعر السوق الموازي، في حين أن سعر الخروف يترواح ما بين ١٢إلى٣٠ ألف جنيه سوداني، أمر دفع العديد من الأسر إلى التخلي عن شراء أضحية هذا العام والاكتفاء بشراء اللحم.

ويعادل سعر الخروف في السودان ضعفي الحد الأدنى تقريباً.

اعرف أكثر

الشراء بالـ"تقسيط" أو إلغاء الأضحية

اتجه أهالي مصر إلى تقسيط ثمن الأضحية سواء خروف أو عجل على ١٢ شهرا، وبقسط ٢٠٠ جنيه مصري حيث سيتم توريد اللحوم لبنك الطعام بقيمة الصك بهدف تسهيل على المواطنين قيمة الأضاحي، إجراء أصبح متوفر عن طريق البنوك أو المساجد.

أما في الفترة الأخيرة، انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاغ #إلغاء_عيد_الأضحى، خاصة بين المتابعين المغاربة الذين يطالبون بإلغاء الاحتفال بعيد الأضحى بسبب الأزمة الاقتصادية المتدهورة وارتفاع سعر الخروف.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة