مجتمع

طبيب يتبرع بكليته لزوجته.. عنان يتخذ "القرار المفاجئ"

نشر

.

Qassam Sbeih

في ١٣ يوليو الماضي دخل طبيب الأسنان عنان سعدات غرفة العمليات، بعد قرار وصفه قريبه ونسيبه محمد سعدات بـ"المفاجئ لكل العائلة". فبعد سنة عانت فيها ريم أبو سعدة زوجة الدكتور عنان من الفشل الكلوي قرر زوجها أن يتبرع لها بإحدى كليتيه، وهو ما رأته ريم غريبا لأبعد حد فلم تستوعب ريم "إنه في زوج هيك مع مرته" حسبما وصف المتبرع بالكلية لوسائل إعلام محلية.

كيف بدأت التضحية؟

بعد تخرجه من تخصص طب الأسنان والذي درسه في مصر التي يفصلها عن غزة معبر رفح البري، عاد الدكتور عنان إلى القطاع الذي تفرض عليه إسرائيل حصارا اقتصاديا وحدوديا، وافتتح عيادة خاصة له في مدينة بيت حانون في القطاع. وتزوج من ريم أبو عيدة قبل ٤ سنوات، إلا أنهما لم ينجبا أطفال.

مع متابعات حثيثة عند الأطباء، قرر الزوجان أن ينجبا طفلهما عن طريق التخصيب، إلا أن ريم التي كانت تتمنى أن تنجب طفلا "يحمل اسم أباه"، حسبما صرحت قريبتها سمر جابر والتي تعمل كمساعدة في عيادة الدكتور عنان، تعرض جسدها لتسمم سبب فشلا كلويا جعلها تخضع لعملية غسيل الكلى مرتين كل أسبوع منذ بداية ٢٠٢٢.

عنان يتخذ القرار

لم يحتمل عنان معاناة زوجته وألمها، فقرر التبرع بكليته لها وسط ذهول من محيطه ومنها نفسها، وقال عنان لوسائل إعلام محلية قبيل دخوله العملية "الجميع مستغرب، ودائما معروف عن المرأة إنها لازم تضحي مش الرجل".

بسبب العملية المعقدة والتي تمثلت في استئصال كلية من عنان وزرعها لزوجته ريم، لم يستطع الزوجان أن يجيبا على أسئلة بلينكس، إلا أن الحالة الصحية للزوج مستقرة فيما ظلت الزوجة ريم في المستشفى حسبما قال الدكتور عنان سعدات لبلينكس في مكالمة قصيرة. ولم يستطع عنان أن يقول في المكالمة إلا "أنا الآن في المستشفى عند مرتي، كل الي بقدر أحكيه الله يشافيها ويعافيها ويردلي إياها سالمة" بدا على صوت عنان التعب، إلا أنه أصر على الخروج من منزله إلى المستشفى ليطمئن على صحة زوجته حسبما قال محمد سعدات قريب الدكتور.

أقارب خائفون

قريب ونسيب الدكتور عنان في نفس الوقت محمد سعدات، وصف حالة أهل الزوجين بالـ "مريعة" قبيل العملية، إذ أن الإمكانات الطبية في غزة متواضعة والعملية أصلا خطرة حسبما قال لهم الأطباء.

محمد كان من المقرر أن يحدد موعد زفافه أجل ذلك حتى خروج الدكتور عنان من المستشفى.

وعادة ما يعلن الناس عن تحديد موعد الزفاف على مواقع التواصل وهو تاريخ يحظى باهتمام الأقارب والأصدقاء لأنه يترتب عليه حجز صالة الأفراح وكذلك الطعام الذي يقدم للمدعوين.

ويرى محمد أن التأخر في الإعلان عن موعد زفافه في ٢٩ سبتمبر المقبل الذي أعلنه أمس، كان بسبب "خوفنا على صحة عنان وريم، ولم يكن الوقت مناسبا لنفكر في شيء آخر غيرهم".

تصف سمر جابر قريبة زوجة الطبيب عنان وهي طبيبة أسنان أيضا تعمل معه كمساعدة في العيادة نفسها التي تتوسط منطقة بيت حانون شمال قطاع غزة بأنه "مؤدب وخلوق ومحبوب من قبل كل من يعمل معه وكل من يتعالج عنده" وبكلمة تبدو غزاوية بامتياز، قالت سمر لبلينكس "الدكتور عنان جدع جدع وشاطر كثير بمهنته".

استقبال ما بعد العملية

يوم الأحد ١٦ يوليو خرج الدكتور عنان من المستشفى بعد أن ظل ٣ أيام تحت المراقبة بعد إجراء العملية وكان في استقباله أهالي بيت حانون التي يعيش ويعمل فيها. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر أصوات السيارات التي تتعالى ابتهاجا بعودة "الطبيب الإنسان" كما وصفوه، واستقبل الدكتور عنان المهنئين بسلامته في بيته وظهر أطفال من عائلته في الفيديوهات وهم يوزعون الحلوى فلسطينية الأصل مثل "الكنافة والكلاج" فرحيين بعودته.

ينتظر عنان أن "تتكلل رحلة العلاج بالنجاح وتخرج زوجته من المستشفى معافاة من مرضها" حسبما قال قريبه محمد سعدات، ومن المتوقع أن تخرج ريم أبو سعدة من المستشفى خلال الأسبوع القا حسبما قال الأطباء لعائلة سعدات.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة