مجتمع

الشطرنج في يومها العالمي.. فوائد أدركها جيل Z

نشر

.

Siba Narsh

"العبها ستجعلك ذكياً"، هذه أكثر جملة يسمعها الأطفال من أهاليهم في سياق التشجيع على تعلم لعبة الشطرنج، التي تجذب اهتمام الملايين حول العالم. أصغر لاعبيها يبلغ ١٢ عاماً وأكبرهم يبلغ ١٠٠ عام.

بمناسبة اليوم العالمي للشطرنج في ٢٠ يوليو، والذي أقرته الأمم المتحدة منذ عام ١٩٦٦، تتجدد الاحتفالات بهذه اللعبة، التي لا يعتبر عشاقها أنها للتسلية فقط، بل هي تمثيل للذكاء والاستراتيجية، بحسب موقع healthline الطبي.

تكنولوجيا الشطرنج

وبفضل تطور التكنولوجيا، أصبحت الشطرنج متاحة للعب عبر الإنترنت، مما يسهل على الناس حول العالم الاستمتاع بها والتنافس مع بعضهم البعض بغض النظر عن المسافات الجغرافية التي تفصل بينهم.

وأتاحت اللعبة بيئة تحفز الناس على البقاء في منازلهم واستكشاف أنشطة جديدة خلال جائحة كورونا بحسب الرئيس التنفيذي لشركة Chess.com، وشهد الموقع زيادة كبيرة في طلب "الألغاز وألعاب الطاولة"، ولعبة الشطرنج استحوذت على اهتمام كبير في هذا الوقت، ومن ٨ مليون مستخدم في ٢٠٢٠، ارتفع عدد اللاعبين إلى قرابة ١٧ مليون في ٢٠٢٢.

الشطرنج أداة تعليمية

ثقافة البوب وكش ملك

في السبعينيات، ومن خلال ثقافة فن البوب أو "Pop Culture"، ازدهرت اللعبة عن طريق برنامج شيلبي لايمان التلفزيوني، وفي ٢٠٢٠ تضخمت أعداد اللاعبين بظهور مسلسل نيتفلكس "مناورة الملكة" (The Queen's Gambit)، في وقت الجائحة.

وقال نائب رئيس موقع Chess.com حينها لوكالة فرانس برس إن "منذ إطلاق المسلسل انضم 2.5 مليون عضو جديد للموقع. وزاد بيع أيضاً ألواح الشطرنج بنسبة 400٪. وحسب إحصائيات غوغل، كان البحث على كلمة "chess" في أوجه.

ووفقاً لتقديرات Chess.com شهد الموقع أكبر نمو في عدد اللاعبين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عاماً حيث قام حوالي 549 لاعب في هذا العمر بزيارة الموقع، كما تم تسجيل نمو سريع في فئة العمر بين 18 و 24 عامًا.

وأكد معلم في نادي Signature Chess Club لبلينكس أن اهتمام المراهقين بلعبة الشطرنج في تزايد: "يعشقون ممارسة هذه الهواية بسبب قدرتها على تحفيزهم في استكشاف أساليب التفكير الأخرى".

لعبة تجمع الناس معاً

ويشير موقع Chess.com إلى فوائد لعبة الشطرنج، ومنها:

  • تجمع الناس معاً
  • تعلمك كيفية الفوز والخسارة
  • تساعدك على التركيز
  • الشطرنج أداة تعليمية
  • تطور الإبداع
  • تبني الثقة بالنفس
  • تنمي مهارات حل المشكلات
  • تساعدك على البقاء هادئاً تحت الضغط

لاعبوها من كل الأعمار

اعرف أكثر

ما أصل اللعبة؟

الشطرنج تلعب منذ ١٥٠٠ عاماً، والذي اُخترع في الهند خلال القرن السادس الميلادي، كان في أقدم شكل معروف باسم "شاتورانجا". تمثل قطع اللعبة وحدات عسكرية شائعة في الحروب آنذاك، مثل الجنود القدماء والفرسان والفيلة والعربات والجنرال والملك. من الهند، انتقلت لعبة الشطرنج إلى بلاد فارس في القرن السابع وانتشرت فيما بعد في العالم الإسلامي الأوسع بعد الفتح الإسلامي لفارس.

وبدأ الكتاب في نشر الكتب حول الشطرنج، وأثّرت أعمال المشاهير مثل "لويس راميريز دي لوسينا" و"روي لوبيز دي سيغورا" و"جيوكينو جريكو" بشكل كبير في تطوير دراسة الشطرنج التي استمرت حتى هذا اليوم، بعد مرور الزمن في العالم الإسلامي وأوروبا، بعد أن خضعت قواعد الشطرنج للتعديل وتم تغيير أسماء القطع، ومن ثم، تم تشكيل القواعد الحديثة للشطرنج في إيطاليا وإسبانيا في بداية القرن الخامس عشر.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة