مجتمع

المرأة الإماراتية في يومها.. أرقام يجب معرفتها

نشر

.

blinx

عبر منشور على موقع إكس (تويتر سابقا) شارك رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كلمات قصيرة هنأ من خلالها المرأة الإماراتية بحلول يومها الوطني الذي يوافق ٢٨ أغسطس من كل عام. وتحتفي الدولة بما قدمته المرأة الإماراتية من إنجازات وما بذلت من جهود على مدار عقود طوال.

ويقول رئيس الإمارات في منشوره : "إلى أم الإمارات، أخواتي، أم أبنائي، بناتي. إلى المرأة الإماراتية، بنات زايد، أنتن الإشراقة على وجه الوطن الذي تباركت بكن مسيرته، وبشارة تقدمه، ذخرنا في أوقات العطاء، وحظنا في لحظات التفوق. دوركن أساس، وطموحكن سماء. كل عام وأنتن بعزكن وعز وطننا".

وشارك نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أيضا منشورا على موقع إكس للاحتفال بالمناسبة الوطنية حيث وصف المرأة الإماراتية بأنها "شريكة المسيرة" و"صانعة الأجيال".

ويحتفل الإماراتيون بيوم المرأة للمرة التاسعة على التوالي، من بعد تأسيس اليوم الوطني في نوفمبر من العام ٢٠١٤، ويحمل العام شعار "نتشارك للغد" المتسق مع عام الاستدامة "اليوم للغد".

وهذه أبرز المعلومات عن يوم المرأة الإماراتية:

  • يحل يوم المرأة الإماراتية كل عام بدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، والمُلقبة بـ "أم الإمارات".
  • اختير يوم ٢٨ أغسطس للاحتفال نظرا لكونه أول يوم باشر فيه المجلس الأعلى للاتحاد النسائي العام مهامه في بعد الإعلان عن تأسيسه في العام ١٩٧٥.
  • يتشكل المجلس الأعلى للاتحاد النسائي العام من سمو الشيخات رئيسات الجمعية النسائية في البلاد، واقترن يوم الإماراتية بيوم تدشين المجلس للاحتفاء بدوره في دفع مسيرة المرأة وتمكينها.
  • من بين أغراض الاحتفال بيوم المرأة إجراء مرجعات لجهود تمكين المرأة في الإمارات، بالإضافة إلى إبراز التجربة الإماراتية بهذا الصدد.

تمثيل المرأة الإماراتية بالأرقام

  • تمثل المرأة في الإمارات ٤٦.٦٪ من إجمالي القوة العاملة، وحوالي ٦٦٪ من وظائف القطاع العام ٣٠٪ منها في مراكز متعلقة بصناعة القرار.
  • مجلس الوزراء يضم ٩ وزيرات، وعينت الإمارات عام ٢٠١٦ أصغر وزيرة في العالم (٢٢ عاما)، وهي معالي الوزيرة شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وذلك في منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب.
  • الدورة الانتخابية للعام ٢٠١٩، رُفعت نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى ٥٠٪.
  • أما في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، فهناك ٧ سفيرات إماراتيات يمثلن بلادهن في الخارج.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة