مجتمع

رد اعتبار هشام طلعت مصطفى.. القصة الكاملة للمحرض على قتل سوزان تميم

نشر

.

blinx

بعد سنوات من جريمة وإدانة ثم سجن فعفو رئاسي، رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى يرد إليه اعتباره بحكم المحكمة، ما يعني استرداد حقوقه الأساسية فالقضية "محيت من تاريخه".

قبل ٦ سنوات وبمناسبة عيد الفطر أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالعفو عن 502 من المحبوسين في قضايا مختلفة كان من بينهم طلعت الذي أدين قبل أكثر من عقد في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم بحسب CNN.

الجريمة

في صيف عام ٢٠٠٨ عثرت شرطة دبي على جثة سوزان تميم مذبوحة بسكين، وقد التقطت كاميرات المراقبة القاتل محسن السكري الضابط السابق في جهاز أمن الدولة، فقد دق الباب لتفتح له سوزان التي تلقت منه لكمة قوية ليذبحها ويتوجه للطابق رقم ٢١ ليخلع ملابسا كان يرتديها فوق ثيابه الأصلية ويلقي بها في صندوق الحريق ويخرج أمام حراس المبنى من باب آخر وقد ارتدى ملابس رياضية متظاهرا بآداء التمارين أمام حراس المبنى بحسب تصريحات نائب القائد العام لشرطة دبي حينها اللواء خميس مطر المزينة.

ألقي القبض على السكري وعلى هشام طلعت مصطفى الذي أدين بالتحريض على قتل سوزان بدفع ٢ مليون دولار لمنفذ الجريمة للتخلص من سوزان، ولتحكم المحكمة على كل منهما بالإعدام بحسب BBC.

سوزان تميم

من الإعدام حتى العفو

لم يستسلم كل من السكري وطلعت للحكم ليستأنفا ضده ويقدمان الطعون ليخفف الحكم على السكري من الإعدام إلى السجن المؤبد وعلى المحرض إلى ١٥ عاما من السجن في عام ٢٠١٢.

ظل مصطفى والسكري في السجن حتى العفو الرئاسي عن هشام بعد أن قضى أكثر من نصف العقوبة فيما عفي عن السكري ضمن 3157 سجينا من المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر في عام ٢٠٢٠ بحسب موقع مصراوي الإخباري المحلي، لكن بعد أقل من أسبوعين من خروجه أعيد القبض على السكري أ بتهمة غسل أموال تصل قيمتها إلى ما يقرب من مليوني دولار.

ودانت المحكمة السكري في تهمة غسيل الأموال عام ٢٠٢١ وحكم عليه بالسجن وغرامة تقدر بـ٣ ملايين دولار، لكن تم إخلاء سبيله في سبتمبر الماضي بحسب مصادر قضائية لجريدة الشروق المحلية.

محسن السكري

رد الاعتبار في القانون المصري

تنص المادة رقم 552 من القانون الجنائي المصري على أنه "يترتب على رد الاعتبار محو الحكم القاضي بالإدانة بالنسبة للمستقبل (المدان) وزوال كل ما يترتب عليه من انعدام الأهلية والحرمان من الحقوق وسائر الآثار الجنائية" وبحسب تصريحات المحامي بالنقض أشرف ناجي لموقع مصراوي المحلي فإن طلب "ردّ الاعتبار" متاح لكل من حكم عليه في جناية أو جنحة فيصدر من ذات المحكمة التابع لها محل إقامة المحكوم عليه بشرط مرور 6 سنوات من تنفيذ العقوبة أو صدور عفو عنها.

ويوضح ناجي أن حق الترشح في المجالس النيابية، الحصول على وظيفة حكومية وغيرها من الحقوق التي يستردها من يحصل على رد الاعتبار.

اعرف أكثر

هشام طلعت مصطفى

يعد هشام طلعت مصطفى المولود عام ١٩٥٩ من أشهر رجال الأعمال في مجال العقارات، فلدى المجموعة التي تحمل اسم والده المؤسس ويقودها هشام عدة مشروعات سكنية فاخرة في عدد من المدن المصرية، وقد عزل هشام من منصبه كرئيس لمجلس الإدارة عام ٢٠٠٨ حيث عين أخوه طارق بعد تورطه في مقتل تميم بحسب BBC لكنه عاد مرة أخرى لقيادة المجموعة بعد العفو عنه عام ٢٠١٧.

بحسب موقع فوربس ميدل إيست فإن أصول المجموعة تقدر ب ٧.٥ مليار دولار في عام ٢٠٢١ وقد بلغت أرباحها في ذلك الوقت ٨٢٥ مليون دولار ولديها محفظة من الأراضي تقدر بـ٧٥ مليون متر مربع وباعت أكثر من ٩٠ ألف وحدة سكنية، وتضع المجلة هشام طلعت مصطفى من بين أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام ٢٠٢٢.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة