مجتمع

الفلسطيني سامي وشاحي يتحدّي الجاذبية

نشر

.

Qassam Sbeih

أتقن سامي وشاحي، ٣٥ عاما، من قرية مثلث الشهداء جنوب مدينة جنين الفلسطينية تحدي الجاذبية، وأصبح سامي منذ شهرين يوازن الأشياء المتوفرة في منزله بطريقة وصفها من حوله بالعجيبة، ويضع لبنة بناء مثلا فوق زجاجة عصير فارغة بطريقة مائلة ويبتعد عنها فتظل واقفة في تحدٍ واضح لقوة الجاذبية.

"أفعل الشيء ذاته في أسطوانات الغاز وأستخدم أدوات عملي كسباك مثل المفاتيح الإنكليزية والمفاتيح الطويلة والقصيرة" يخبر سامي بلينكس.

قبل شهرين، وبينما يجلس سامي مع أصدقائه وأمامهم طاولة عليها "كاسات عصير وبذر عباد الشمس"، رأى الأصدقاء فيديو على تطبيق تيك توك لشخص يتحدث بالإنكليزية ويوازن تلفازا على حوافه، وهو ما تعجب منه أصدقاء سامي. إلا أن سامي قال لهم "هذه حركة سهلة".

التجربة الأولى من طاولة المقهى

بدأ أمامهم بمحاولة موازنة ما كان موجودا في الجلسة مثل زجاجة العصير وفوقها "بلوكة" (لبنة البناء) ومن فوقهم هاتف أوقفه بطريقة مائلة.

لم تنجح محاولته الأولى والثانية، أما الثالثة فنجحت، وابتعد سامي عن بنائه الغريب وظلت القطع واقفة كما هي. التقط له الأصدقاء فيديو، وحمّلوه على تطبيق تيك توك فنال إعجاب رواد التطبيق الذين شاهدوا الفيديو.

"بعد أن عرفت موازنة الأجسام، قرأت عن موازنة الأشياء علميا، فعرفت أن مصطلحا فيزيائيا اسمه مركز الثقل هو المسؤول عن موازنة الأجسام"، يقول سامي.

فيديو كيف بدأت

مركز ثقل الأجسام

لم يكمل سامي تعليمه الجامعي بعد أن أنهى الثانوية العامة، واتجه إلى التعليم المهني فتعلم مهنة السباكة وعمل بها، ويقول سامي: "لم أكن أحب الفيزياء في المدرسة، لذلك الجميع استغرب من أنني أتقن موهبة تتطلب معرفة فيزيائية" وأردف سامي قائلا إن قراءته عن مركز الثقل وما يرتبط به من معلومات فيزيائية ساعدته على إتقان ما يفعله أكثر فأكثر إلا أنه شدد أثناء حواره مع "بلينكس" أنه بدون المعرفة الفيزيائية كان يتقن الموازنة بالإحساس والعين المجردة.

فيديو ردة الفعل

خمس أسطوانات غاز

أغرب ما قام بموازنته سامي، هو خمس أسطوانات غاز تعتلي مفتاحا إنكليزيا، فوق زجاجة عصير صغيرة. قام سامي بهذه التجربة أمام عدسة بلينكس، فبدأ بتثبيت أسطوانات الغاز فوق بعضها البعض.

كانت الأسطوانة الكبيرة في المنتصف، ثم رفع ثلاث أسطوانات على جوانبها العلوية وثبّتها ثم وضع فوقها، ثم حمل المجسم المكون من خمس أسطوانات، ووضعه بجانب زجاجة عصير صغيرة.

ثبت المفتاح الإنجليزي بطريقة مائلة فوق زجاجة العصير ووضع الأسطوانات فوقها، وظل يحرك المجسم الكبير بهدوء بسيط حتى أفلته كاملا وظل المجسم واقفا وحده في الهواء وكأن قوة خفية تحيط به وتثبته.

في رده على سؤال بلينكس عن نيته المشاركة في برامج مواهب فلسطينية أو عربية، يقول سامي إنه لا يفكر في ذلك، لكنه ربما يفكر في المستقبل بتنظيم عروض خاصة له في فلسطين.

عن هذه الخطوة، يوضح "في البداية أريد أن يعرفني الناس على السوشيال ميديا، لذلك سأعمل على تنزيل فيديوهات كثيرة على تيك توك، وإذا استمر حماس الناس تجاه هذه الموهبة سأنظم عروضا في منتزهات ومسارح في فلسطين أقدم فيها هذه الموهبة للناس".

كيف يحدد مركز الثقل؟

مركز الثقل هو النقطة التي تقع عندها كتلة جسم ما في موضع معين، فمركز ثقل جسم كروي منتظم هو النقطة التي يقع فيها مركز هذا الجسم، كما أن مركز ثقل جسم منتظم ذي مقطع عرضي دائري، هو النقطة التي تقع في مركز الجزء العرضي من الجسم.

في بعض الأجسام ذات الشكل غير المنتظم، قد يقع مركز الثقل في جزئه العلوي أو السفلي، وفي حالات نادرة يكون مركز الثقل خارج الجسم. ويقع مركز ثقل جسم الإنسان في بطنه، فوق منطقة السرة بقليل.

ظهر مفهوم مركز الثقل للمرة الأولى في أعمال أرخميدس. ووفقا له فإن "مركز الثقل للجسم هو نقطة خاصة في داخله، بحيث أن الجسم إذا وضع (علق) في هذه النقطة، فإنه يبقى في حالة السكون ويحافظ على وضعه الأصلي، وذلك لأن جميع المستويات التي تمر بهذه النقطة تقسم الجسم إلى أجزاء تتوازن فيما بينها".

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة