رياضات أخرى

سبّاح فلسطيني يدعم غزة في أولمبياد باريس

نشر

.

Katia Saad & Reuters

"نلتقي في أولمبياد باريس 2024.. صوّتوا لي، صوّتوا لفلسطين"، هذه هي الكلمات التي أرفقها السبّاح الفلسطيني يزن البوّاب مع مجموعة من صوره على إنستغرام، ووصف نفسه بـ3 كلمات: فضولي، مؤمن وسعيد. ولديه رغبة في تمثيل الفلسطينيين، الذين يعانون تحت القصف الإسرائيلي في غزة على الساحة الدولية.

يقول يزن: "إحنا الفلسطينيين إذا عطيتنا فرصة إحنا بنكون قويين".

الأولمبياد فرصة لدعم القضية الفلسطينية

يستعدّ السباح الفلسطيني يزن البواب، 24 عاماً، لدورة الألعاب الأولمبية 2024، التي ستنطلق في باريس يوم 26 يوليو.

يسعى يزن، المولود في السعودية لأبوين فلسطينيين، إلى تحقيق حلم لا يراوده وحده. فهو فخور جداً كونه فلسطيني، ويقول "أول شيء إنه أرفع العلم، حلم لإلي وحلم لأهلي".

يزن اليوم يحقّق حلم والده رشاد، الذي لم يتمكّن من تحقيق حلمه بأن يكون سبّاحاً بعد مغادرته الأراضي الفلسطينية في الثامنة عشرة من عمره. و"أنا حبيت إنه يزن يدخل السباحة لأن أنا كنت بحب السباحة، رياضة حلوة وجميلة". وستكون مشاركته في أولمبياد باريس فرصة لدعم القضية الفلسطينية، "لكن الأهم أنه هو بيمثل شعب مظلوم وحقوقه مظلومة".

ما هي أمنية يزن البوّاب؟

يؤكّد يزن بأنه سيكون دوماً فلسطينياً، و"في قلبي فلسطيني... أنا بفكر في فلسطين في كل يوم وكل ثانية، علشان أنا أقدر أمثلكم بطريقة منيحة". ذلك على الرغم من أنه ولد وعاش خارج الأراضي الفلسطينية.

يتدرّب يزن في دبي مع السباح الأولمبي الفلسطيني المتقاعد أحمد جبريل، الذي مثل الفلسطينيين في أولمبياد لندن 2012 وريو 2016. ثم سيسافر إلى معسكر تدريب أولمبي في هولندا، ثم إلى فرنسا.

سيركز يزن على التدريب والأكل والنوم، استعدادا للبطولة. و"إن شاء الله راح نفوز بشغله، ونرفع راس البلد ونرفع راس الناس، الناس في فلسطين في وضع صعب، فإن شاء الله نقدر نفرحهم شوي".

من هو يزن البوّاب؟

يزن البواب، سبّاح فلسطيني إيطالي، درس الهندسة في أوتاوا – كندا مقرّ إقامته.

شارك يزن ضمن 5 سباحين فلسطينيين مثلوا البلاد في أولمبياد طوكيو 2020، في سباق 100 متر سباحة حرة للألعاب المائية. وحصل على المركز الثالث ضمن مجموعته ويحمل الرقم القياسي في سباقي 50 و 100 متر حرة.

كما شارك في دورة الألعاب العربية في الجزائر عام 2023، وحصل على الميدالية الذهبية مرتين في سباق 100 متر سباحة ظهر في 5 و6 يوليو 2023.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة