رياضات أخرى

دورة الألعاب الأولمبية.. لماذا توقفت 1500 عام؟

نشر

.

blinx

تمثل دورة الألعاب الأولمبية الحدث الرياضي الأقدم على الإطلاق، بعد أن بدأت قبل الميلاد بنحو 776 عاما كاملا، لكنها شهدت فترة توقف بلغت نحو 15 قرنا تقريبا.

ويتأهب عشاق الرياضة العالمية بمختلف أشكالها، لانطلاقة منافسات النسخة الجديدة من دورة الألعاب الأولمبية في باريس خلال صيف 2024، بين 26 يوليو الحالي و11 أغسطس المقبل.

وفي هذا التقرير نتعرّف سويا على السر وراء فكرة منافسات دورة الألعاب الأولمبية، وسبب توقفها لنحو 1500 عام تقريبا.

كيف بدأت الألعاب الأولمبية الأصلية؟

تشير التقارير إلى أن دورة الألعاب الأولمبية كانت جزءا من مهرجان يوناني قديم، احتفالا بـ"زيوس" وهو إله السماء والطقس لدى الإغريق، وانطلقت لأول مرة عام 776 قبل الميلاد.

كانت المنافسات تستمر على مدار نحو 6 أشهر كاملة، وتشمل عددا محدودا من الألعاب مثل المصارعة والملاكمة والقفز الطويل ورمي الرمح والقرص وسباق العربات.

وبمرور السنوات كانت الأولمبياد تكتسب شعبية كبيرة بالتدريج، حتى تحولت إلى هدف كبير لدى الرياضيين لتسجيل حضور قوي وتحقيق الانتصارات، حتى توقفت لسنوات طويلة في عام 393 ميلاديا.

لماذا توقفت الأولمبياد 1500 عام؟

تشير التقارير إلى أن دورة الألعاب الأولمبية القديمة توقفت في عام 393 ميلاديا، ولم تبدأ مرة أخرى لمدة تزيد عن 1500 سنة تقريبا، وكان السر وراء ذلك "ديني" في المقام الأول.

قرر الحاكم الروماني وقتها الإمبراطور ثيودوسيوس الأول، حظر الألعاب الأولمبية اليونانية بسبب "العنصر الديني في الاحتفال بها"، لدرجة أنه اعتبرها أشبه بـ"مهرجان وثني لا مكان له في بلد مسيحي".

لكن في أواخر القرن التاسع عشر وتحديدا في عام 1896، عادت دورة الألعاب الأولمبية بالشكل المتعارف عليه حاليا، ومع انتشار وسائل الإعلام بدأت تكتسب شعبية هائلة في مختلف أنحاء العالم.

جاءت العودة من مهد الأولمبياد، مدينة أثينا اليونانية على يد رجل يُدعى البارون بيير دي كوبرتان، الذي أحياها تحت مسمى "الألعاب الأولمبية الحديثة"، وظلت تقام بشكل منتظم في صيف كل 4 سنوات.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة