رياضات أخرى

الرماية العربية تصوب نحو الذهب في أولمبياد باريس

نشر

.

blinx

تحمل رياضة الرماية آمال العرب لاقتناص المعدن الأصفر في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، مع انطلاق المنافسات يوم السبت واستمرارها على مدار 10 أيام كاملة.

تقام منافسات دورة الألعاب الأولمبية بشكل عام خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس، علماً بأن بعض الرياضات انطلقت فعليًا قبل يومين من حفل الافتتاح، منها مباريات كرة القدم وكرة اليد وغيرهما.

الميداليات الأولمبية العربية في الرماية

لا يخلو السجل العربي للرماية من الميداليات عبر التاريخ الأولمبي، حيث منح الكويتي فهيد الديحاني العرب أول ميدالية في نسخة سيدني 2000 عندما اقتنص برونزية الحفرة المزدوجة.

بعدها حصل القطري ناصر صالح العطية على المعدن نفسه في مسابقة السكيت خلال ألعاب لندن 2012، ونال الديحاني برونزية التراب.

وحصد الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم ذهبية الحفرة المزدوجة للإمارات في نسخة أثينا 2004.

وفي دورة ريو دي جانيرو 2016، أحرز الثنائي الكويتي فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي بسبب إيقاف الكويت آنذاك.

وفي دورة طوكيو 2020 التي أقيمت في صيف 2021، حصد الكويتي عبدالله الرشيدي برونزية رماية السكيت.

رماية مصر الأكثر تمثيلاً في باريس

في باريس، ستكون البعثة المصرية الأكثر تمثيلاً للعرب مع 11 راميا ورامية، حيث تسعى لتحقيق أول ميدالية "للفراعنة" في الرماية عبر التاريخ الأولمبي.

حضور عربي قوي في الأولمبياد

من قطر، يخوض سعيد أبو شارب (40 عاماً) مشاركته الأولمبية الأولى في منافسات التراب، بينما يملك راشد صالح العذبة (36 عاماً) خبرة كبيرة إذ سبق له أن شارك في الألعاب الأولمبية مرتين (2008 و2016).

كما تأهلت اللبنانية راي باسيل بعدما أحرزت ذهبية بطولة آسيا للرماية من الحفرة الأولمبية (فئة التراب) التي أقيمت في كوريا الجنوبية أيضاً.

وسيمثل الكويت كل من محمد الديحاني (40 عاماً) في السكيت وخالد المضف (46 عاماً) في التراب.

ومن الجزائر، يشارك الراميان عدول كسيلة (22 عاماً) وسمير بوشيرب (39 عاماً) في منافسات بندقية هواء مضغوط 10 أمتار ومسدس هواء مضغوط 10 أمتار توالياً، والرامية هودى شعبي (38 عاماً) في مسابقة بندقية هواء مضغوط 10 أمتار، التي شاركت للمرة الأولى في طوكيو 2020.

ويشارك ببطاقة دعوة العُماني سعيد بن علي الخاطري (39 عاماً) الذي التحق بمعسكر تدريبي في مدينة شاتورو الفرنسية لصقل مهارته في مسابقة التراب، وياسمين الريمي من اليمن (مسدس هواء مضغوط 10 م) التي اضطرت لإيقاف مسيرتها لأربعة أعوام بسبب الحرب.

وسيمثل محمد بن دلة (21 عاماً) ليبيا في مسابقة مسدس هواء مضغوط 10 أمتار، وتخوض التونسية ألفة الشارني (مسدس هواء مضغوط 10 م) مغامرتها الأولمبية الثالثة بعد عامي 2016 و2020، وحققت أفضل نتيجة باحتلالها للمركز التاسع في ريو 2016.

وحجز المغربي إدريس حفاري (29 عاماً) مشاركته في مسابقات التراب بفوزه بذهبية بطولة أفريقيا، بينما يمثل جورج الصالحي (49 عاماً)، المولود في تشيلي والمقيم في سانتياغو، بلده الأم فلسطين في مسابقة السكيت.

وستكون فلسطين حاضرة وممثلة رسمياً في الألعاب الأولمبية للمرة الثامنة منذ ألعاب أتلانتا 1996، وذلك على الرغم من الحرب المستمرة في غزة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة