رياضات أخرى

ليون مارشان.. قرش ذهبي جديد يولد في باريس

نشر

.

blinx

بدأ السباح الفرنسي ليون مارشان كتابة تاريخ جديد لنفسه، بمشاركته في دورة الألعاب الأولمبية الحالية "باريس 2024"، معلنا ولادة أسطورة جديدة في تلك الرياضة، على شاكلة الأميركي المعتزل مايكل فيلبس، الأكثر تتويجا بالميداليات في تاريخ الأولمبياد.

وحقق مارشان صاحب الـ22 عاما (الأربعاء) ما لم يحققه أي سباح من قبل، بفوزه بذهبيتي سباقي 200 متر "صدر" و200 متر "فراشة" في اليوم ذاته بفارق زمني ساعتين فقط، وبرقمين قياسين أولمبيين، مواصلا تألقه في أولمبياد باريس 2024 المقامة في بلاده.

ليون مارشان. رويترز

إنجاز تاريخي

بات السباح الفرنسي أول رياضي يتمكن من الفوز بميداليتين ذهبيتين في اليوم ذاته في الألعاب الأولمبية خلال القرن الحادي والعشرين، كما بات أول رياضي يحقق ذلك الإنجاز منذ 48 عاما، عندما تمكنت سباحة ألمانيا الشرقية كورنيليا إندر من الفوز بذهبيتين في يوم واحد بأولمبياد باريس 1976.

ولم يتمكن أي رياضي من تحقيق ذلك الأمر خلال كل تلك المدة، حتى السباح الأسطوري مايكل فيلبس صاحب الـ28 مديالية أولمبية، والتي تتضمن 32 ذهبية، في سباقات السباحة المختلفة.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لم يتمكن أي سباح في تاريخ الأولمبياد من الفوز بذهبيتي الـ200 متر "فراشة" و"صدر" في دورة واحدة.

قاهر الأرقام القياسية

كان مارشان استهل مشاركته في أولمبياد باريس بتحقيق ذهبية سباق 400 متر متنوع قبل عدة أيام، محققا رقما قياسيا أولمبيا جديدا.

وأضاف السباح الفرنسي إلى هذا الإنجاز بعد ذلك الذهبيتين سالفتي الذكر، وبرقمين قياسيين أولمبيين جديدين أيضا، في حدث تاريخي فريد، بكسر 3 أرقام أولمبية في 3 سباقات متتالية.

يذكر أن الأمريكي بوب بومان، صاحب الـ59، هو المدرب الذي يتولى الإشراف على مارشان، وهو المدرب ذاته الذي كان يتولى تدريب الأسطورة مايكل فيلبس.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة