رياضات أخرى

بلينكس تحاور مصريا أهدى 3 ذهبيات لأميركا

نشر

.

Eslam Magdy

أهدت مصر إلى أميركا 3 ميداليات ذهبية في نسختين متتاليتين من الأولمبياد، عن طريق أمجد عبدالحليم خزبك، مدرب المبارزة الأميركية في سلاح الشيش لي كيفر.

فازت كيفر بذهبيتين في أولمبياد باريس، وذهبية سابقا في أولمبياد طوكيو.

بلينكس حاورت خزبك حول أسباب خروج مصر ببرونزية وحيدة في أولمبياد باريس وخسرت كل منافساتها في المبارزة، وما الذي ينقص اللاعب المصري؟

من مصر إلى ولاية كنتاكي

خزبك يقول لبلينكس: "كنت لاعبا في مصر عام 1973 حتى عام 1980، وانضممت للفريق القومي وظللت من بين عناصره حتى 1988".

وأكمل "أنا مهندس مدني كذلك، وعملت في مجال التدريب عقب تخرجي، كنت ألعب وأدرب في نفس الوقت".

واستطرد "قدمت نتائج جيدة مع العديد من اللاعبين، وحصدنا ميداليات في كأس العالم، وعملت مدربا للفريق القومي على فترات متقطعة، حتى سافرت إلى أميركا عام 2003".

وواصل "انتقلت إلى ولاية تكساس، وبعد عام إلى كنتاكي، وأنشأت النادي الخاص بي، وبدأت معي لي كيفر وهي بعمر 9 سنوات".

واسترسل "قدم فريقي نتائج جيدة على الصعيد العالمي".

ما الفارق بين مصر وأميركا؟

يجيب عن هذا السؤال خزبك قائلا: "في أميركا كل شخص حر، أنا من يتحكم في البرنامج وأوقات التدريب والمشاركة في البطولات من عدمها، لا يوجد تحكم من فئة أعلى، أنا المدرب الفني الذي يحكم على كل شيء، بعكس مصر".

وواصل "في مصر توجد إدارة تحكم المدرب، وهي إدارة قد لا تكون على قدر المستوى الفني مثل المدرب، أو على قدر أهدافه، والإدارة تسيطر في مصر وهو عامل مؤثر للغاية".

وتابع "بعد النتائج التي حققتها، عرض علي الاتحاد أن أعمل في مصر، لكن لا يمكنني ذلك لأن لدي النادي الخاص بي وأولادي يعيشون في أميركا، ومن المستحيل أن أعود مجددا إلى التدريب في مصر".

أزمة تدريب مصر

خلال أولمبياد باريس نشبت أزمة بطلها مدرب فريق المبارزة المصري، الفرنسي فنسنت أنستيت، وصفتها صحيفة "اليوم السابع" المصرية بأنها "تحدث للمرة الأولى، إذ إنه نفسه، المدرب الشخصي لثلاثي منتخب فرنسا، ما يجعله مدربا للفريقين معا في الدورة".

مصر حينها خسرت في ربع النهائي أمام فرنسا، ما زاد الجدل بين الجماهير.

وتحدث خزبك في هذا الصدد قائلا: "لعبتنا لعبة فردية، أنا واحد من الناس لدي لاعبون يمثلون أميركا، وهناك لاعبة تمثل سنغافورة ولاعب يمثل الفلبين، وهناك من يمثل البرازيل".

وواصل "كلعبة فردية يمكن أن يحدث هذا الأمر، في مجال التدريب لأي جنسيات أخرى".

ماذا ينقص اللاعب المصري؟.. الوصفة السحرية

خزبك يقول لبلينكس: "العامل النفسي مهم جدا، دائما يكون معنا في أميركا طبيب نفسي، وهذا أمر مهم، أنا درست في فرنسا والمجر، هناك جزء نفسي للمدرب أن يكون درس هذا الجزء ويتعامل مع اللاعب بناء على الخبرات الخاصة به كلاعب، لهذا المدرب الجيد يجب أن يكون لاعبا".

وأردف "خبرتي كلاعب ومدرب تكون مختلفة، التعامل مع الفتيات مختلف عن الشباب، كل شيء مختلف تماما، كل هذا يجب أن يكون عن دراسة وخبرة".

واسترسل "بالنسبة لمصر، طوال تاريخها لديها لاعبون جيدون، في الفترة الماضية معظم اللاعبين المميزين موجودون في أميركا لظروف التدريب لأنه لا يوجد عدد من المدربين الجيدين في مصر".

حقيقة صادمة

وفجر خزبك مفاجأة لبلينكس، حينما قال: "معظم المدربين المصريين سافروا مثلي، عدد المدربين المصريين في أميركا، أكثر من عدد المدربين المصريين في مصر وهذا أمر غير منطقي أبدا".

وواصل "لا بد من الاهتمام بالمدرب لأنه رقم 1 في تحقيق النتائج، معظم اللاعبين الجيدين المصريين يعيشون في أميركا مثل زياد السيسي ومحمد عامر ومحمد السيد الذي حصد برونزية في باريس، ومحمد حمزة وعبدالرحمن طلبة".

وأتم "البنات سارة حسني وملك حمزة هما أميركيتان، معظم الفريق المصري من أميركا، لكي نصبح أفضل في مصر يجب أن نهتم بالمدرب ولا بد من وجود كوادر تدريب جيدة لتحقيق نتائج".

إنجازات لي كيفر وأمجد خزبك

الاتحاد الدولي للمبارزة يضع لي كيفر كمصنفة أولى منذ مطلع الشهر الحالي، إذ حصدت صاحبة الـ30 عاما ذهبية أولمبياد طوكيو للفردي وذهبية باريس للفردي وذهبية باريس للفرق النسائية.

بجانب ذلك حصدت كيفر بطولة العالم في الصين لعام 2019 ولم تبتعد عن المراكز الـ3 الأولى منذ مشاركتها في بطولة العالم لأول مرة عام 2011، وحصدت المركز الثالث في بطولة العالم التي أقيمت بالقاهرة عام 2022 للفردي والثاني للفرق النسائية، كما حصدت المركز الثالث في بطولة العالم 2023 بميلانو.

كيفر فازت بمنافسات الجائزة الكبرى لفردي النساء 6 مرات آخرها منافسة واشنطن 2024.

وفي منافسات كأس العالم للمبارزة الفردية نساء، حصدت كيفر اللقب 5 مرات.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة