رياضات أخرى

إيمان خليف.. محاربة تهزم المتنمرين بالذهب

نشر

.

blinx

توجت الجزائرية إيمان خليف بذهبية وزن المتوسط في الملاكمة للسيدات (66 كغم) في أولمبياد باريس 2024، بعد تغلبها على الصينية يانغ ليو.

إيمان خليف، الحاصلة على الميدالية الفضية في بطولة العالم لعام 2022، كانت في دائرة الضوء بسبب نزاع يتعلق بأهليتها الجنسية، أثاره الاتحاد الدولي للملاكمة بعد استبعادها من بطولة العالم 2023.

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف

ما سبب مشكلة إيمان خليف؟

كانت مشاركة الملاكمة الجزائرية في أولمبياد باريس 2024 أثير حولها الكثير من الجدل، وسط مطالبات بإبعادها عن المنافسات لعدم أهليتها الجنسية، بداعي أن قواعد الاتحاد الدولي للملاكمة تمنع الرياضيين الذين لديهم هرمونات ذكورية من المنافسة مع السيدات.

واستُبعدت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف من بطولة العالم 2023 بعد أن قال الاتحاد الدولي للملاكمة إن اختبار كروموسوم جنسي أدى إلى الوصول لقرار بعدم أهليتها للمشاركة.

وشاركت إيمان في أولمبياد باريس بعد أن جردت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحاد الدولي للملاكمة من أهليته كهيئة حاكمة للعبة في عام 2023، وتولت إدارة تنظيم منافسات الملاكمة في الألعاب الأولمبية.

وردت اللجنة الأولمبية الدولية ورئيسها توماس باخ على دعاوى عدم أهلية إيمان، مؤكدين أحقيتها بالمشاركة في أولمبياد باريس، وأنها امرأة كاملة الأهلية ولدت امرأة وعاشت كامرأة وتنافست كامرأة، ومن حقها أن تواصل مسيرتها كامرأة، متهمين الاتحاد الدولي للعبة ومسانديه بتعمد تشويه صورتها وتدمير مسيرتها.

كيف ردت إيمان خليف على الاتهامات؟

عقب تأهلها للمباراة النهائية، قالت إيمان خليف في تصريحات تلفزيونية: "أنا فخورة للغاية بهذا الإنجاز، وأتمنى مواصلة المسيرة بنجاح حتى النهاية. أشكر كل من ساعدوني ووقفوا بجواري، وأعدهم بأن أكون على قدر المسؤولية في النهائي الحلم وأحقق الذهب".

وأكدت إيمان خليف أنها تفاجأت بالدعم الجماهيري الكبير الذي وجدته من الجالية الجزائرية والجماهير العربية في باريس، موضحة: "تفاجأت بامتلاء القاعة بالجماهير، ولم أكن أتخيل حضور كل هذا العدد، وأوجه لهم جميعا الشكر، وأعد بالعمل على إسعادهم".

ووجهت البطلة العربية الشكر للجنة الأولمبية الجزائرية، مؤكدة أنها "بكل صراحة تقوم بالرد على كل ما يحدث، وأنا أشكرها بشدة، وأركز فقط على المنافسة والرد في الملعب بتحقيق الذهبية ورسم البسمة على شفاه الشعب الجزائري"، وهو ما تحقق لاحقا.

وكانت إيمان أرسلت رسالة لجميع شعوب العالم لدعم مبادئ الأولمبياد، والميثاق الأولمبي، والامتناع عن التنمر على جميع الرياضيين لأن هذا الشيء له آثار سلبيّة كبيرة، ويمكن أن يدمّر الناس، ويقتل أفكارهم وروحهم وعقولهم، ويمكن أن يقسم بينهم.

مشوار انتصارات إيمان خليف

تمكنت البطلة العربية من إخراس الجميع خلال مشوارها في الأولمبياد، بعدما رسمت مسيرة رائعة في البطولة، محققة 4 انتصارات باكتساح على منافساتها، لتحقق أول ميدالية أولمبية في الملاكمة في تاريخ بلادها.

كانت البطلة الجزائرية تغلبت في دور الـ16 على الإيطالية كاميلا كاريني، بعد نزال استمر 46 ثانية فقط، عقب انسحاب الأخيرة خوفا من قوة لكمات اللاعبة العربية، قبل أن تفوز على المجرية آنا لوكا ماري بإجماع الحكام في ربع النهائي.

وتأهلت إيمان خليف للمباراة النهائية بأولمبياد باريس بعد فوزها على التايلاندية جانجيم سوانافينغ بإجماع الحكام في الدور قبل النهائي، لتضرب موعدا مع الصينية ليو يانغ في المباراة النهائية، قبل أن تحقق التغلب عليها عن جدارة واستحقاق وتتوج بالذهبية التاريخية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة