رياضات أخرى

أميركي يرفض "قانون برشم" فيخسر الذهبية

نشر

.

blinx

فرط الأميركي، شيلبي ماكوين، في فرصة منح بلاده ميدالية ذهبية في الوثب العالي ضمن منافسات ألعاب القوى بأولمبياد باريس 2024 بسبب عناده ورفضه السير على خطى البطل القطري معتز برشم.

وكان برشم قام بلفتة تاريخية خلال دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة "طوكيو 2020"، عندما قرر تقاسم الميدالية الذهبية مع جيانماركو تامبيري، بعد تساويهما معا في الرقم الذي حققاه في نهائي المنافسات.

ومن المقرر أنه عند تساوي لاعبين في طول القفزة فإنهما يقومان بزيادة الارتفاع وتكرار المحاولة لحين تعثر أحدهما وقيام الثاني بالمحاولة صحيحة ليقتنص الذهبية، لكن برشم اقترح على الحكام حينها تقاسم الميدالية مع تامبيري ليوافقوا على الفور، وتصبح لفتة مميزة في تاريخ الأولمبياد.

قانون برشم

مشهد برشم وتامبيري تكرر في الأولمبياد الحالي بين شيلبي ماكوين ومنافسه النيوزيلندي هاميش كير، حيث تساويا معا في طول القفزة النهائية، ليعرض الحكم عليهما تقاسم الميدالية الذهبية، لكن المتسابق الأميركي رفض وطلب مواصلة التنافس.

وتمت زيادة الارتفاع إلى 2.38 متر، لكن المتسابقين فشلا في تخطيه رغم القيام بمحاولات عدة، ليتم تقليله مجددا إلى 2.36 متر، وينجح كير في تنفيذ القفزة، في مقابل تعثر ماكوين، ليحصد الأول الذهبية منفردا، فيما خسر الأميركي الفرصة واكتفى بالميدالية الفضية.

ضربة أميركية

الطريف أن تلك الميدالية أثرت في الترتيب العام لأميركا في جدول ميداليات أولمبياد باريس، حيث أنهت اليوم في المركز الثاني برصيد 38 ميدالية ذهبية بفارق ميدالية ذهبية وحيدة خلف الصين، لا سيما أن الولايات المتحدة تتفوق بفارق كبيرة في عدد الميداليات الفضية والبرونزية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة