رياضة

ما سبب غياب الرعاة عن قميص إنتر في نزال الأبطال؟

نشر

.

Mussab Gasmalla

اكتست مدينة ميلان باللون الأزرق الكامل، بعد فوز إنتر على جاره ميلان بثنائية ذهاب نصف نهائي الأبطال، كما تصدر لاعبو النيراتزوري واحتفالاتهم واجهات وسائل الإعلام في كل العالم، وبشكل عام، تمثل لحظات التجلي الكروية مثل هذه ذروة طموح رعاة أندية كرة القدم عالمياً، ولمثلها تدفع الملايين من العملات الصعبة، بيد أن قميص إنتر (الأزرق ذو الخطوط السوداء) ظهر خالياً من شعارات الرعاة خلال الليلة المشهودة.

ما سبب ذلك؟

يعود السبب إلى وصول إنتر ميلان إلى طريق مسدود مع راعي قميصه، وهي منصة "ديجتال بيتس" للعملات الرقمية، والتي أخلفت وعودها مع الفريق الإيطالي، وأحجمت عن سداد المستحقات المالية.

ولم تكن هذه هي المباراة الأولى التي يلعب فيها إنتر ميلان بقميص خالي من الرعاة، إذ ظهر للمرة الأولى بهذا القميص في الـ 30 من أبريل الماضي، خلال مباراته مع لاتسيو في الدوري الإيطالي.

وكان إنتر قبلها، قد أعلن بيومين عن فسخه تعاقده مع المنصة المختصة في العملات الرقمية، ليلعب الفريق بقميص بلا رعاة، وتبدأ إدارة الفريق الصينية في البحث عن راعٍ بديل.

وتزامن مع تجميد إنتر ميلان لاتفاقية الرعاية الموقعة بينه وبين "ديجتال بيتس"، إعلان مماثل من نادي روما الإيطالي الذي عانى أيضاً من مراوغات المنصة في الأموال المستحقة الدفع عليها، حيث تلعب ذئاب روما الآن بقميص شبيه لإنتر وبلا شعار رعاية أمامية.

كم تبلغ مستحقات إنتر؟

في سبتمبر 2021، وقع إنتر ميلان مع ديجتال بيتس عقداً ترعى بموجبه قميص الفريق حتى 2026 مقابل 85 مليون يورو، مقسمة على دفعات.

وكان موعد أو دفعه مستحقة في يونيو 2022 الماضي، وتبلغ قيمتها 8 ملايين يورو، لكن الشركة لم تقم بدفعها في وقتها.

أما الدفعة الثانية فكان موعدها في أكتوبر من العام الماضي، لكن "ديجتال بيتس" لم تسددها أيضاً، وتحججت بالضربة القوية التي منيت بها سوق العملات الرقمية، في عام الحرب في روسيا وأوكرانيا.

وكان موعد الدفعة الثالثة في فبراير الماضي، إذ كان إنتر ميلان ينتظر أن توفي "ديجتال بيتس" بكافة التزاماتها السابقة، وتودع في خزينته 24 مليون يورو، لكنها مرة أخرى تعسرت، ليعلن النادي في نهاية أبريل الماضي، تعليق عقده معها.

بكم تدين "ديجتال بتيس" لروما؟

في ذات الوقت الذي وقعت فيه ديجتال بيتس، عقد رعاية مع إنتر، وقعت عقد آخر مع روما، ينتهي أيضاً في 2026.

وسينال روما مقابل ذلك 9 ملايين يورو، لكن الشركة أيضاً تعسرت في سداد دفعات روما المستحقة عليها.

وبلغ إجمالي المستحق لروما على الشركة 500 ألف يورو، حتى أبريل الماضي، موعد إعلانه فسخ العقد.

اعرف أكثر

في مطلع مارس الماضي أعلن إنتر ميلان في تقرير رسمي أن انسحابه من عقد الرعاية مع "ديجتال بيتس" كلف ميزان وارداته نحو 22%.

وبالمقابل، أعلن النادي أن الخسارة تم تعويضها من ارتفاع عوائده من البث التلفزيوني التي ارتفعت من 28 مليون يورو في موسم 2020 ـ 2021، إلى 60 مليون يورو في الموسم المالي الجاري، إلى جانب قيام رئيس النادي ستيفن زهانغ باقتراض 10 ملايين أخرى، لإنهاء العجز.

بنيله مبلغ 28 مليون يورو من "ديجتال بيتس" الذي كان مقرراً نهاية هذا العام، كان يفترض أن يحتل إنتر ميلان المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر جنياً للأرباح من رعاية قمصانها.

ويتصدر القائمة يوفنتوس بـ 45 مليون يورو، من شركة جيب، التي تملكها عائلة رئيسه السابق أندريا إنييلي.

ويأتي في المركز الثاني نادي فيورنتينا بـ 25 مليون يورو سنوياً، ورابعاً ميلان بـ 21.5 مليون يورو، فيما يحتل ساسولو المركز الخامس بـ 18 مليون يورو.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة