رياضة

كابوس يلاحق برشلونة في دوري الأبطال

نشر

.

Mussab Gasmalla

بعد موسم محلي مميز، توج فيه بالليغا قبل 4 جولات من الختام، حجز برشلونة مقعده مبكراً في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، لكن، رغم ذلك يواجه الفريق الكتالوني شكوكاً، تتعلق بقضيته التي اصطلح عليها إعلامياً بـ" قضية نيغريرا".

كابوس لا يريد أن ينزاح

منذ صباح العاشر من مارس الماضي، لا يكاد القلق يبارح برشلونة، بسبب تفجر قضية "نيغريرا" والتي ربطت اسم النادي بالفساد وتقديم رشاوى للحكام الإسبان، بعد أن وجد محقق في التهرب الضريبي اسم النادي الكاتالوني في ملفات شركة يمتلكها النائب السابق للرئيس لجنة الحكام في الاتحاد الإسباني خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، وتثبت الملفات دفع برشلونة لمبالغ على مدى سنوات للشركة.

وتبلغ قيمة المبالغ التي تم دفعها من قبل برشلونة إلى شركة "دانسيل 95" التي تعود ملكيتها إلى نيغريرا 7.3 مليون يورو، جرى تسديدها في حساب الشركة في الفترة من 2001 وحتى 2018، وتوقفت بمجرد نهاية فقدان نيغريرا لوظيفته كنائب للجنة التحكيم، لكن برشلونة يصر على أن المبالغ تخص استشارات شفهية، ولا تتعلق بشراء الحكام.

وسرعان ما تطورت الأوضاع، لتقوم رابطة وأندية الليغا بإدانة برشلونة عبر بيان مثير، ولحق بهم ريال مدريد فيما بعد.

وبدوره، ظل النادي ينفي بشدة تورطه في أي فضيحة، وخرج رئيسه خوان لابورتا الشهر الماضي في مؤتمر صحافي استمر لأربع ساعات دافع فيه بشكل مستميت عن ناديه، وزاد على ذلك بتوجيه اتهامات لريال مدريد بأنه نادي الحكام ونادي إقليم الديكتاتور فرانكو.

يويفا على الخط

في خضم اشتعال الجدل، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الشهر الماضي، تشكيله لجنة خاصة لمتابعة تطورات القضية، من أجل تطبيق الفقرة 3 من المادة 50 من النظام الأساسي، والتي تنص على استبعاد أي نادي تورط أو شارك في نشاط يؤثر على نتيجة مباراة محلية أو إقليمية كانت، من مسابقاته لموسم واحد.

ومن المتوقع أن اللجنة جمعت كافة التفاصيل عن القضية، وتنتظر نهاية الموسم في مايو الجاري، للبت في قراراها بشأن مشاركة برشلونة بطل الليغا في النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا.

من البديل؟

بحال قرر يويفا استبعاد برشلونة من دوري الأبطال، فإن الفرصة مواتية لصاحب المركز الخامس لشغله.

ويمتلك الدوري الإسباني 7 مقاعد في المنافسات الأوروبية الثلاث (الأبطال، يوروبا ليغ ودوري المؤتمر)، تذهب 6 منها لأوائل الترتيب في الليغا، والمقعد السابع للفائز بكأس الملك، لكن هذا الموسم سيشغل هذه المقاعد أصحاب المراكز من الأول وحتى السابع بالدوري، بسبب تتويج ريال مدريد (المتأهل سلفاً إلى الأبطال) بكأس الملك.

ويشارك أصحاب المراكز من الأول وحتى الرابع في دوري الأبطال، وهم حتى الآن: (برشلونة "85 نقطة"، ريال مدريد "71 نقطة"، أتلتيكو مدريد "69 نقطة" وريال سوسيداد "62 نقطة").

فيما يشارك أصحاب المركز الخامس (فياريال "57 نقطة")، والمركز السادس (ريال بيتيس " 55 نقطة") في الدوري الأوروبي، على أن يأخذ ريال بيتيس المركز باعتباره فائزاً بكأس الملك أي في مكان الريال.

وسيشارك صاحب المركز السابع (جيرونا "48 نقطة") في دوري المؤتمر الأوروبي.

وبحال، استمر هذا الترتيب حتى نهاية الموسم، وأيضاً قرر يويفا استبعاد برشلونة من دوري أبطال أوروبا، فإن فياريال سيكون بديله في النسخة المقبلة.

وسيشارك فياريال بمعنويات تألقه الكبير في موسم 2021 ـ 2022 مع أوناي إيمري، والذي أخرج فيه بايرن ميونيخ من ربع النهائي، قبل أن يودع أمام ليفربول.

وسيكون أتلتيك بيلباو صاحب المركز الثامن برصيد 47 نقطة، الأكثر استفادة، إذ سيشارك في دوري المؤتمر الأوروبي، مكان جيرونا الذي سيحل مكان فياريال في الدوري الأوروبي.

وعموماً، ستكون الأسابيع المقبلة مثيرة وحافلة بالترقب من قبل برشلونة، الذي سيكون تحت رحمة يويفا ولجنته الخاصة.

وبالمقابل، سيكون أمام برشلونة فرصة استئناف الحكم أمام محكمة التحكيم الرياضي (كاس)، وهو سبب ثقة لابورتا في مشاركة فريقه في الأبطال الموسم المقبل.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة