رياضة

افتتاح مونديال السيدات على وقع صدمة

نشر

.

blinx

افتتحت الخميس نهائيات كأس العالم للسيدات في كرة القدم بفوز تاريخي لنيوزيلندا، احدى دولتين مضيفتين الى جانب استراليا، على النروج 1-0 ضمن المجموعة الأولى، وذلك على وقع حادثة إطلاق نار في وسط مدينة أوكلاند أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص أحدهم المهاجم.

وتقام في وقت لاحق مباراة أخرى بين استراليا وإيرلندا في سيدني ضمن المجموعة الثانية، حيث من المتوقع ان يتابع اللقاء حوالى 75 ألف مشجّع.

إلا أنّ حادثة اطلاق النار خيّمت على الافتتاح، وقال رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز في هذا الصدد إنه لا يوجد تهديد للأمن القومي، مؤكدا أن كأس العالم التي تستضيفها نيوزيلندا وأستراليا بشكل مشترك ستبدأ الخميس كما هو مقرر.

وأسفر إطلاق النار الذي وقع صباح الخميس في موقع بناء، عن جرح ستة أشخاص أحدهم شرطي.

وأوضحت الشرطة أنه تم تأكيد وفاة شخصين في هذه المرحلة إلى جانب المهاجم.

وتابعت أنها أرسلت مروحية وأن عناصرها ردوا "بأعداد كبيرة" على إطلاق النار وطوقوا المنطقة.

وعرضت وسائل إعلام محلية لقطات لشرطي مصاب أثناء نقله إلى سيارة إسعاف.

فوز تاريخي

وحققت نيوزيلندا باكورة انتصاراتها في النهائيات العالمية بفوزها على النروج 1-صفر في المباراة الافتتاحية على ملعب ادين بارك في اوكلاند امام 42317 متفرجا.

وسجلت هانا ويلكينسون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48، في حين اضاعت زميلتها ريا برسيفال ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي.

ووقف الحضور دقيقة صمت بعد مقتل الشخصين في حادث إطلاق النار.

والفوز هو تاريخي لنيوزيلندا لأنه الأول لها في النهائيات في ست مشاركات (12 خسارة و3 تعادلات في النسخ السابقة).

وتستطيع نيوزيلندا التي تشرف على تدريبها التشيكية جيتكا كليمكوفا أن تحلم ببلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخها في حال حققت نتيجتين ايجابيتين أمام الفيليبين وسويسرا تواليا ضمن منافسات المجموعة الأولى.

أما النروج بطلة العالم عام 1995، فتراجع مستواها بشكل كبير في الآونة الأخيرة وخير دليل على ذلك سقوطها المدوي أمام انكلترا صفر-8 في دور المجموعات لكأس اوروبا 2022.

أول مرة

وتشهد النسخة الحالية وللمرة الاولى مشاركة 32 منتخبًا، كما انّها المرة الاولى التي تقام في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، كما أنّها أول كأس عالم تشارك دولتان في تنظيمها.

وتأمل اللاعبات البالغ عددهن 736 للمشاركة في كأس العالم اإلى الارتقاء بمستوى انضباطهن إلى مستوى جديد بعد أربع سنوات من النجاح المبهر لمونديال فرنسا.

وقال رئيس الاتحاد الدولي السويسري-الايطالي جاني إنفانتينو "ستكون هذه الكأس مؤثرة بامتياز وسنشهد مباريات استثنائية هنا سيشاهدها العالم".

تطور تاريخي

ويأتي مونديال السيدات على وقع تطور تاريخي في الكرة النسائية، لا سيما في ارتفاع منسوب الاحتراف في كل بقع العالم، وسط دعوات اللاعبات لإنصافهن واعتماد معايير المساواة مع الرجال.

وقالت اللاعبة الأميركية ميغان رابينو، التي تعد رمزا عالميا في كرة القدم النسائية "أشعر بفرصة حقيقية للتغلب على تأثير وسائل الإعلام والتسويق على الاقتصاد العالمي حول هذه الرياضة".

وفيما سعى الاتحاد الى زيادة عدد مباريات كأس العالم للرجال مع رفع العدد من 32 الى 46، فإن كرة القدم النسائية تلحق بسرعة عالية: من 16 فريقًا في عام 2011، إلى 24 في عام 2015 و32 هذا العام.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة