رياضة

كأس الملك سلمان للأندية 2023.. كل ما تحتاج معرفته عن البطولة

نشر

.

Mussab Gasmalla

تجذب مدن أبها والطائف والباحة في المملكة العربية السعودية بداية من اليوم الخميس وحتى 12 أغسطس المقبل الأنظار، وذلك لاستضافتها منافسات بطولة كأس الملك سلمان للأندية، والتي ستجرى عبر نظام البطولة المجمعة، بمشاركة 16 ناديا تأهلت لدور المجموعات حسب نظم ولوائح البطولة.

وينظم البطولة الاتحاد العربي لكرة القدم، والذي أعلن عنها بشكلها الحالي في فبراير الماضي، لتكون بديلة لبطولة الأندية العربية القديمة.

وتعد البطولة بحلتها الجديدة الشكل الأحدث من البطولات التي درج الاتحاد العربي لكرة القدم تنظيمها للأندية البطلة في الدولة العربية منذ عقود.

واتخذت تلك البطولات مسميات عدة، ظلت تتبدل باستمرار، كما كانت تتوقف وتعاود الانطلاق بين الفنية والأخرى.

فريق النصر السعودي أحد المرشحين للفوز بالبطولة. (من حساب النادي بتويتر)

ومن المسميات التي اتخذتها البطولة كأس العرب للأندية الأبطال، الذي انطلق للمرة الأولى في 1981، مرورا بدوري أبطال العربي في 2003، ثم كأس الاتحاد العربي للأندية، وبعدها البطولة العربية، ومن ثم كأس زايد للأبطال، وكأس محمد السادس للأندية الأبطال، وأخيرا كأس الملك سلمان للأندية.

لماذا تعتبر هذه النسخة مهمة؟

على طول السنين، ظلت البطولات العربية تكتسب أهمية كبيرة، كونها مونديال عربي مصغر للأندية، يجمع بين أبطال الدوريات في الدول العربية الشقيقة، ما يتيح طابعا من الإثارة والتنافسية.

ومنذ كأس زايد للأندية الأبطال في 2018 ـ 2019، ارتفعت حدة التنافس في البطولة، والسبب هو الارتفاع الكبير في جوائز البطولة المالية.

وفي تلك النسخة والنسخة الحالية أيضا، سيحصل الفريق البطل على جائزة مالية قدرها 6 ملايين دولار، وهي تأتي في المركز الثالث بعد دوري أبطال أوروبا، الذي يمنح بطله جائزة مالية قدرها 20 مليون دولار، يليه بطل كوبا ليبرتادوريس بـ 18 مليون دولار.

وتتفوق الجائزة المالية لكأس الملك سلمان للأندية 2023 على جوائز دوري أبطال أفريقيا ودوري أبطال آسيا، واللتين تمنحان أبطالهما مبلغ 4 ملايين دولار، فيما تتفوق أيضا على دوري أبطال الكونكاكاف 5 ملايين دولار.

هنالك عامل مهم آخر وهو انطلاق هذه النسخة في السعودية، والتي يشهد دوريها طفرة تاريخية، إذ يكتسح حاليا الميركاتو الصيفي في العالم.

الهلال السعودي وصل إلى أبها أخيرا. (من حساب الاتحاد العربي للكرة بتويتر)

وانضم نجوم مثل كريم بنزيمة ونغولو كانتي ورياض محرز وجوردان هندرسون وروبرتو فيرمينو وغيرهم، إلى البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يلعب في البطولة منذ يناير الماضي، فيما دخل الهلال طرفا في صفقة كيليان مبابي.

وبحال ظهر هؤلاء النجوم مع فرقهم السعودية، فسيمنح ذلك البطولة زخما كبيرا، ما يجعلها نسخة استثنائية.

ما هو نظام البطولة؟

يشارك في بطولة كأس الملك سلمان للأندية 37 ناديا من مختلف الدول العربية، وتنطلق التصفيات من خلال إقامة الدور التمهيدي، والذي يشارك فيه أبطال الدوري لموسم 2021-22 لكل من دول جيبوتي وجزر القمر والصومال واليمن.

وتتنافس الأندية الأربعة فيما بينها بنظام خروج المغلوب، ليتأهل منها ناد واحد إلى الدور الأول الذي تدخل فيه الأندية التي يتم اختيارها للمشاركة في البطولة من طرف اتحادات دولها، شرط أن يكون النادي قد احتل أحد المراكز الأربعة الأولى في موسم 2021-22، يضاف إليهم 5 أندية يتم اختيارها من طرف الاتحاد العربي للعبة.

الأندية المشاركة في الدور الأول سيكون عددها 24 ناديا، سيلعبون بنظام خروج المغلوب ذهابا وإيابا، ويتأهل 12 ناديا إلى الدور الثاني، بشرط ألا يلتقي ناديان من دولة واحدة في هذا الدور، في حين تتأهل 6 أندية إلى الدور النهائي من أصل 12 ناديا.

وبعد انتهاء التصفيات، تقام النهائيات على شكل دورة مجمعة بالمملكة العربية السعودية (تنطلق اليوم)، يشارك فيها 16 ناديا؛ هم: 6 أندية متأهلة عبر التصفيات، يضاف إليها 4 أندية تتأهل بشكل مباشر (من اختيار الاتحاد العربي)، بالإضافة إلى 6 أندية أخرى تتأهل مباشرة من الدوريات الست الأفضل ترتيبا في تصنيف الفيفا لشهر ديسمبر 2022.

وفي الدور الأساسي من كأس الملك سلمان 2023، الذي ينطلق بشكل مجمع (اليوم) في أبها، يتم تقسيم الأندية الـ16 على 4 مجموعات، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن تقام الأدوار ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي بنظام خروج المغلوب.

مجموعات البطولة

• المجموعة الأولى: الاتحاد السعودي، الترجي التونسي، الصفاقسي التونسي، والشرطة العراقي.

• المجموعة الثانية: الهلال السعودي، السد القطري، الوداد المغربي، وأهلي طرابلس الليبي.

• المجموعة الثالثة: النصر السعودي، الشباب السعودي، الزمالك المصري، والاتحاد المنستيري التونسي.

• المجموعة الرابعة: شباب بلوزداد الجزائري، الرجاء البيضاوي المغربي، الوحدة الإماراتي، والكويت الكويتي.

جدول مباريات البطولة

يحتضن ملعب مدينة الأمير سلطان الرياضية في أبها مباراة الافتتاح، والتي وستجمع بين فريقي السد القطري والوداد المغربي في الساعة الرابعة عصر اليوم الخميس بتوقيت المملكة، وتقام المباراة الثانية على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف، ويلتقي خلالها الصفاقسي التونسي مع الشرطة العراقي في تمام السادسة مساء، وبعدها في الثامنة مساء سيلعب فريقا أهلي طرابلس الليبي والهلال السعودي على نفس الملعب.

وفي ختام مباريات اليوم الخميس يلتقي الترجي التونسي والاتحاد السعودي في تمام العاشرة مساء على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف.

وتستأنف المباريات غدا الجمعة بمواجهة شباب بلوزداد الجزائري مع الرجاء الرياضي المغربي، والزمالك مع المصري مع الاتحاد المنستيري التونسي، والكويت الكويتي مع الوحدة الإماراتي، والنصر السعودي مع مواطنه الشباب.

حكام البطولة والتقنيات المستخدمة

أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم، اعتماد 58 حكما لإدارة مباريات كأس الملك سلمان للأندية الأبطال.

وأكد هاني بلان رئيس لجنة الحكام في الاتحاد العربي لكرة القدم، أن مباريات البطولة ستشهد للمرة الأولى تطبيق تقنية جديدة وهي تقنية "شبه الآلية" للتسلل، والتي تعد أداة دعم لحكام الفيديو وحكام المباراة، لمساعدتهم في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقةً حول مختلف وضعيات التسلل، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأوضح أن هذه التقنية تستخدم كاميرات تثبت أسفل سقف الاستاد لتتبع الكرة، وما يقرب من 29 نقطة بيانات مخصصة لكل لاعب، كما تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية لاحتساب المكان الذي يوجد فيه اللاعبون بدقة لا متناهية.

كما سيتم استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) وتقنية خط المرمى، لتحقق هذه الأدوات متعة كبيرة للجماهير، من خلال عدم تعطيل اللعب، واتخاذ القرارات بدقة.

ما هي القنوات الناقلة للبطولة؟

يمكنك مشاهدة القنوات الناقلة للبطولة العربية على الشبكة السعودية من خلال الاشتراك في باقتها، والمتاحة حصرًا من على جهاز استقبال GOBX.

ما هي القنوات الناقلة للبطولة؟

أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم أخيرا عن منحه حقوق بث البطولة الحصرية لقنوات شركة الرياضية السعودية (SSC).

ويمكن مشاهدة البث المباشر لمباريات البطولة عبر طريقتين، الأولى عبر الاشتراك المباشر في باقتها، والمتاحة حصرا من على جهاز استقبال (GOBX)، أو عبر الاشتراك في الباقة الرياضية على منصة شاهد "Shahid VIP".

اعرف أكثر

الجوائز المالية

تبلغ جوائز بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية أكثر من 10 ملايين دولار، يحصل الفائز باللقب على 6 ملايين دولار، ويحصل صاحب المركز الثاني على 2.5 مليون دولار، مقابل 200 ألف للخاسرين في نصف النهائي، فيما تحصل الفرق المتأهلة للمربع الذهبي على 150 ألف دولار، وكل فريق في دور المجموعات على 100 ألف دولار، فيما تحصل الأندية المشاركة والتي لم تتأهل خرجت من الأدوار الأولى للبطولة على مبلغ 20 ألف دولار نظير منصرفاتها على السفر والتنقل، وذلك بحسب ما أقرت لائحة البطولة.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة