رياضة

هل ترغب في احتراف كرة القدم؟ راجع مقاس حذائك

نشر

.

Mussab Gasmalla

لقدامى المجريين مقولة راسخة مفادها أنه "إذا حباك الله بقدم صغيرة.. فإن لديك فرصة عظيمة للنجاح كلاعب كرة قدم"، وهي مقولة ربما تكون نتاج نشوة بأسطورتهم الخالدة فيرينتس بوشكاش وهو يروض الكرة والخصوم مع بلادهم طوال السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية، قبل أن يشد الرحال صوب إسبانيا ويرتدى قميص منتخب لاروخا مطلع الستينيات.

وكان بوشكاش، الذي قاد المجر إلى وصافة مونديال 1954، قد لعب للمنتخب في 84 مباراة وسجل خلالها 83 هدفا، كما أظهر عن مهارات فطرية في ترويض الكرة بقدمه الصغيرة، وقصر قامته أيضا حيث يبلغ طوله 5 أقدام و7 بوصات، وهو تقريبا نفس حجم أسطورة الأرجنتين وكرة القدم دييغو أرماندو ماردونا.

الأسطور ة الأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا. (أ ب)

زمن سوبوسلاي

بعيدا عن التاريخ، وسحر الخلود الذي سطره بوشكاش ومارادونا، لم تسع الفرحة جماهير ليفربول الإنكليزي، وهي تشاهد التألق الكبير للصفقة الجديدة المجري دومينيك سوبوسلاي أمام بورنموث السبت الماضي في ثاني مباريات الريدز في الموسم الجديد للبريمييرليغ.

وتسبب سوبوسلاي، القادم من لايبزيغ الألماني مقابل 60 مليون إسترليني، في ضربة جزاء لفريقه، نجح محمد صلاح في ترجمتها إلى هدف، ليقود فريقه إلى الفوز بثلاثية مقابل هدف.

كما قدم النجم المجري مستوى مميزا في وسط ميدان فريقه، تجسد أكثر في تطويعه الكرة ودقة تمريراته.

وأكمل سوبوسلاي 65 تمريرة ناجحة في المباراة، كأكثر لاعب في المباراة، كما كان أيضا الأكثر مراوغات ناجحة في المباراة (3 مراوغات)، بحسب ذا أثلتيك، ما جعل مدربه يورغن كلوب يتغزل في إمكاناته.

مهارات كبيرة بقدم صغيرة

إلى جانب المهارات والثبات في الأداء، لفت سوبوسلاي (22 عاما) الأنظار بارتدائه حذاء صغير، ينم عن صغر حجم قدمه، وبدا وكأنه نسخة مشابهة لبوشكاش، رغم طوله الفارع نسبيا، حيث يبلغ (6 أقدام و1 بوصة).

ويرتدى سوبوسلاي حذاء بمقاس 40 بالمقاس الأوروبي والعالمي (9 بالأميركي و7 بالبريطاني)، وهو تقريبا نفس مقاس فرينتس بوشكاش.

والآن، ينتظر ليفربول توهج جديد من اللاعب، يحظم به أرقام الموسم السابق في البوندسليغا، إذ سجل 6 اهداف وصنع 8 مع لايبزيغ.

قصة الطفولة ونهج الوالد

لصغر حجم قدم النجم الصاعد سوبوسلاي، وأيضا موهبته في التوازن بالكرة قصة، بدأت فصولها منذ الطفولة.

وبحسب إفادة أحد أصدقاء طفولة سوبوسلاي لموقع (ذا أثلتيك) أن والد هذا اللاعب كان يفرض عليه في الصغر ارتداء أحذية ضيقة خلال التدريبات، وذلك من أجل منح قدمه من النمو.

وإلى جانب ذلك كان يطالبه بالقيام بتدريبات غريبة، مثل دحرجة كرة غولف والركض بها بين زجاجات متعرجة لاكتساب مهارة التوازن، وذلك قبل الانضمام إلى أكاديمية فونيكس غولد التي تكون فيها.

"كان والده يرى بأن طفله ولكي يركل الكرة بشكل صحيح ودقيق واكثر قوة، لا بد أن يمتلك قدما صغيرة، وكان صارما في هذا الأمر، لهذا كان يفرض عليه ارتداء أضيق الأحذية"، هكذا جاء تعليق الشخص المقرب من سوبوسلاي وأسرته لـ (ذا أثلتيك).

الصورة من (أ ب)

بين الحقيقة والخرافة

الآن، من خلال هذه السردية، وأيضا بربطها بحقيقة امتلاك كل من مارادونا وبوشكاش لأحذية صغيرة، قد يبدو أن ذلك أمرا مؤثرا في تكوين اللاعب وموهبته، فهل فعلا هو كذلك؟

في هذا السياق، أكد موقع (ذا أثلتيك) أن الأمر حتى الآن مجرد صدفة، إذ لا توجد علميا أي دراسات تثبت تأثير حجم القدم على موهبة اللاعب، حيث قوة التسديدات والتحكم في الكرة.

" إنه لمن المبالغة أن نسلم بدور حجم القدم في موهبة اللاعب ومقدرته على ترويض الكرة، لأن ذلك يعتمد على أمور أخرى، مثل تكنيك اللاعب نفسه، وتموضع جسده، وكيفية استعمال ذراعه وجذعه عند استلام الكرة"، كان هذا تعليق المدرب العام السابق في مانشستر يونايتد رين ميو لينستين لموقع ذا اثلتيك.

وأضاف: " للتأكيد على ذلك، فإن كريستيانو رونالدو الذي يرتدى حذاء بمقاس42، فيما يبلغ طوله 6 أقدام، وهنالك زلاتان أبراهيموفيتش الذي يبلغ مقاس قدمه 46، لكن كلاهما يمتلكان مهارة مميزة في التحكم بالكرة وترويضها، كما لم يعق هذا الأمر تطور مواهبهما".

وبدوره، اتفق شيسكو شيكلداي الذي يعمل مدربا للمهاجمين مع لينستين، مفندا تأثير حجم القدم على التحكم والتسديد في كرة القدم، وأوضح في الوقت نفسه أهمية التكنيك الخاص لدى اللاعب.

واستشهد سكوت بكيفين دي بروين، الذي يمتلك طريقة خاصة في التسديد، خصوصا عندما يكون يركض بالكرة، حيث تأتي تسديدته بقوة بدون أن يفقد توازنه.

لاعب السيتي كيفين دي بروين. (أ ب)

والآن، ربما بدا الأمر مجرد صدفة، وأن جهد والد سوبوسلاي كان مرده فقط إعجابه ببوشكاش، لكنها تظل صدفة مثيرة للاهتمام، خصوصا في جانب تزامنها مع عدد من النجوم مثل المجري بوشكاش ومارادونا وميسي، وهو أمر يمني سوبوسلاي أن ينعكس إيجابا على أدائه ومستقبله الكروي.

أعرف أكثر عن..

أكبر المقاسات في كرة القدم

• قبل أعوام نشرت ذا صن البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على أصحاب أكبر مقاسات أحذية في عالم كرة القدم.

• وجد التقرير أن مدافع المنتخب النيجيري السابق وأرسنال الإنكليزي نوانكو كانو هو صاحب أكبر قدم في العالم، إذ بلغ مقاس حذائه 48 (15 بالمقاس البريطاني).

• جاء في المركز الثاني القائمة النجم البلجيكي روميلو لوكاو لاعب إنتر ميلان الإيطالي بمقاس 47 لحذائه (13.5 بالمقاس البريطاني).

البلجيكي روميلو لوكاكو. (أ ب)

• حل في المركز الثالث كل من الدولي الإنكليزي السابق بيتر كراوتش والسويدي المعتزل حديثا زلاتان إبراهيموفيتش بمقاس 46 (12 بالمقاس البريطاني).

• جاء بعده حارس ريال مدريد الإسباني ومنتخب بلجيكا تيبو كورتوا بمقاس حذاء 45 (11 بالمقاس البريطاني).

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة