رياضة

تبغ "سنوس" يكتسح الكرة الإنكليزية

نشر

.

blinx

أطلقت رابطة اللاعبين المحترفين في إنكلترا دراسة علمية بالتعاون مع جامعة لوفبرا البريطانية، لتتبع انتشار وتأثير تبغ "سنوس" في كرة القدم.

ما هو تبغ "سنوس"؟

تبغ "سنوس" أو التبغ الرطب، هو نوع من أنواع السعوط نشأ في السويد، وهو خليط مطحون من التبغ تمت بسترته لقتل البكتريا، ويعبأ في عبوات صغير تشبه أكياس الشاي.

ويمد هذا التبغ جسم الشخص الذي يستعمله بالنيكوتين، إذ يصل الدماغ بعد وضعه تحت الشفة.

ما هدف الدراسة وكم مدتها؟

بحسب ذي أثلتيك ستجرى الدراسة المشتركة بين الرابطة وجامعة لوفبرا البريطانية على مدى 12 شهرا، وتهدف إلى تحديد عدد اللاعبين الذين يستخدمون تبغ "سنوس" في الكرة الإنكليزية، وكذا إلمام أكبر بتأثيره، قبل توظيف ذلك في التوعية بمخاطره.

ما هو الوضع القانوني لـ"سنوس" في بريطانيا؟

تحظر بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي، باستثناء السويد، بيع منتجات تبغ "سنوس"، لكن تعاطيه لا يعتبر مخالفة في بريطانيا.

وفي عالم الرياضة في بريطانيا وغيرها، لا يصنف تبغ "سنوس" ضمن المنشطات في جميع الرياضات.

ما مدى انتشاره في البريمييرليغ؟

سبق وأن صرح كل من من مدافع مانشستر يونايتد السويدي فيكتور ليندلوف ومواطنه لاعب نيوكاسل إيميل كرافث بتناول تبغ "سنوسن" ولا يزالان يفعلان ذلك، بحسب تقارير بريطانية.

وبدوره، كان مهاجم ليستر سيتي جيمي فاردي يتناول هذا التبغ، لكنه أقلع عنه في عام 2018. وبحسب تقارير هنالك العشرات يتناولونه في دوريات بريطانيا المختلفة.

تبغ "سنوس" والجدل في مصر

يعتبر تبغ "سنوس" أكثر انتشارا في الدوري المصري، وذلك بحسب نجم كرة القدم المصرية السابق ومقدم البرامج التلفزيونية حاليا أحمد حسام ميدو.

وكان ميدو كشف في برنامجه ريمونتادا على قناة المحور في ديسمبر الماضي، أن نحو 50% من لاعبي الدوري المصري يتناولون تبغ "سنوس" قبل المباريات.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة