رياضة

تضامنوا مع غزة.. نجوم كرة عرب يواجهون عقوبات أوروبا

نشر

.

Mussab Gasmalla

منذ الهجوم المباغت لحماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وما أعقبه من تطورات وقتال وضحايا، ظلت كرة القدم الأوروبية تتحسب لردود أفعال سواء على الصعيد الجماهيري أو على مستوى اللاعبين العرب اللذين تضج بهم فرق الدوريات الخمس الكبرى في القارة العجوز.

وبالفعل، لم تخب التوقعات، إذ سرعان ما دخل نجوم عرب على الخط، معلنين تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، لتبدأ أنديتهم في تحركات مضادة، غلفتها بستار حيادية الرياضة، بالرغم من تضامن أندية ونجوم أوروبيين مع قتلى الإسرائيليين.

أنور الغازي.. إيقاف وشائعات بإنهاء العقد

أنور الغازي بقميص آيندهوفن الهولندي. (أ ب)

سيطر النجم الهولندي من أصول مغربية أنور الغازي لاعب ماينز الألماني على الساحة في الساعات الماضية، وذلك بعد إيقافه من قبل ناديه، بسبب موقفه الداعم للفلسطينيين.

وكان الغازي قد نشر الاحد الماضي، تغريدة على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أعلن فيها دعمه وتعاطفه مع معاناة الشعب الفلسطيني في غزة، قبل أن يقوم بحذفها لاحقا.

وبدوره، أعلن نادي ماينز الألماني، الثلاثاء إيقاف نشاط اللاعب، وقال: "هذا البيان هو رد على منشور تم حذفه الآن على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشاب البالغ من العمر 28 عاما، وذلك يوم الأحد.. لذا قرر ماينز إيقافه بعد أن اتخذ الغازي موقفا غير مقبول بالنسبة للنادي بشأن الصراع في الشرق الأوسط، وذلك إثر مناقشة الأمر بين اللاعب ومجلس إدارة النادي".

وختم البيان: "يدرك ماينز أن هناك وجهات نظر مختلفة حول الصراع المعقد المستمر منذ عقود في الشرق الأوسط، لكن من الواضح أن النادي ينأى بنفسه عن محتوى المنشور لأنه لا يعكس قيم نادينا".

واليوم الأربعاء أكدت تقارير، بأن هذا الإيقاف سيتبعه إنهاء عقد للاعب، رغم عدم إكمال الجناح الهولندي شهرين مع النادي، بعد أن ضمه في ميركاتو الصيف الأخير قادما من أستون فيلا.

يوسف عطال.. نيس على خطى ماينز

لم يمض على قرار ماينز الألماني بإيقاف الغازي سوى ساعات، حتى اقتفى نادي نيس الفرنسي أثره في العقوبة.

وأوقف نيس، الأربعاء، نجمه الجزائري يوسف عطال بسبب منشور لظهيره الأيمن، نشره على حسابه في إنستغرام الأحد الماضي، وأعلن فيه كذلك دعمه لغزة.

الجزائري يوسف عطال. (أ ف ب)

وكان عطال أبدى دعمه للفلسطينيين في المنشور، قبل أن يقوم بحذفه والاعتذار عنه ببيان آخر، قال فيه إنه: "أدرك أن منشوري صدم الكثير من الناس وهذا لم يكن في نيتي وأنا أعتذر.. أريد أن أوضح وجهة نظري دون أي غموض: أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم وأدعم جميع الضحايا".

ولم يعلن نيس عن الإجراءات المقبلة، واكتفى بإيقاف اللاعب حتى إشعار آخر.

مزراوي.. "تعاطف" يثير غضب البافاريين

لم يتوقف الجدل في أروقة مقاطعة بافاريا الألمانية معقل فريق بايرن منذ الأحد الماضي، بعدما نشر لاعب الفريق والمنتخب المغربي نصير مزراوي فيديو على حسابه بإنستغرام يحمل أدعية لغزة بالنصر في الحرب، قبل أن يعلق عليه بكلمة "آمين".

المغربي نصير مزراوي بقميص البايرن. (أ ف ب)

جاء المنشور بعد أيام فقط من إعلان النادي الألماني موقفه الرسمي، عندما نشر تغريدة على موقع إكس أكد فيها شعوره بالقلق تجاه أصدقائه في إسرائيل.

ورفض النادي التعليق على منشور مزراوي، في وقت أكد فيه تقارير أنه ينتظر عودته إلى بافاريا من الاستحقاق الدولي مع أسود الأطلسي، للجلوس معه، قبل البت في مصيره.

النني.. بروفايل "الأقصى"

كان لاعب وسط أرسنال الإنكليزي والمنتخب المصري محمد النني، سباقا في إعلان تعاطفه مع الفلسطينيين، في حرب غزة الحالية.

وقام النني بتغيير صورة (البروفايل) على حساباته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي بصورة المسجد الأقصى، والتي ضمنتها دلالات دعمه للفلسطينيين.

ولم يعلن أرسنال أي إجراء رسمي، بيد أن تقارير أكدت بأنه حذر لاعبيه من مغبة الانحياز لأحد الأطراف في الحرب الحالية.

"السوبرستار".. صمت ولكن!

في مقابل ذلك، فضل أكبر نجمين عربيين في الكرة الأوروبية، وهما المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول، والمغربي أشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان، الصمت، إذ لم يُظهرا أي موقف حتى الآن.

وربما جاء ذلك في سياق التشديد في أوروبا حاليا تجاه الأمر، أو اختارا التركيز على مهمتهما داخل الملعب.

النجم المصري محمد صلاح. (أ ب)

وبدوره، اتجه المصري محمد صلاح للتعبير عن دعمه للفلسطينيين على طريقته، وذلك بالتبرع للهلال الأحمر المصري بمبلغ مالي لصالح ضحايا الحرب الدائرة في غزة.

ورغم عدم الكشف عن المبلغ، قدرته وسائل إعلام بأكثر من مليون دولار.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة