رياضة

ذكية وبرائحة المونديال.. الكشف عن كرة "يورو 2024"

نشر

.

blinx

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الأربعاء، عن كرة بطولة أمم أوروبا 2024 الصيف المقبل في ألمانيا، والتي صممتها شركة أديداس الألمانية.

ما اسم الكرة؟ وما خصائصها؟

حملت الكرة التي أماط عنها يويفا اللثام عبر حسابه بموقع إكس اسم "فوسباليبي"، وتعنى باللغة الألمانية "حب كرة القدم"، فيما تميزت الكرة بعدة ميزات ذكية.

وجاء ذلك خلال احتفال مصغر بالملعب الأولمبي ببرلين.

وبحسب (إي إس بي إن) فقد تم تزويد الكرة بتقنية تحديد التسلل شبه الآلي، والذي ترصده عبر حساسات مثبتة داخلها، كما تقوم التقنية الذكية أيضا بتقديم معلومات أكثر عن اللاعبين وأبرز الإحصاءات خلال المباريات.

وستكون يورو 2024 هي ثاني بطولة بعد مونديال قطر 2022 تستخدم تقنية التسلل شبه الآلي بجهاز داخل الكرة.

"فوسباليبي" الكرة الرسمية ليورو 2024. (رويترز)

وكانت كرة الرحلة (الكرة الرسمية لمونديال قطر) مزودة بهذه التقنية، والتي كان لها الدور الحاسم في تأكيد عدم ملامسة كريستيانو رونالدو الكرة التي جاء منها الهدف الأول للبرتغال في مرمى أوروغواي في كأس العالم، والتي فاز بها رفاق رونالدو 2ـ0، ليحتسب لبرونو فيرنانديز.

نموذج الأبطال والكالتشيو

وبدوره، طبّق يويفا تقنية التسلل شبه الآلي في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، لكن دون أن يعتمد على جهاز ذكي داخل الكرة التي تلعب بها المباريات، أي أنه اعتمد على الذكاء الاصطناعي لضبط التسلل.

وعلى صعيد الدوريات المحلية، يعتبر الدوري الإيطالي الوحيد الذي يستخدم تقنية التسلل شبه الآلى حاليا، وكرر نفس نموذج يويفا في دوري أبطال أوروبا، أي عبر الذكاء الاصطناعي وليس الكرة.

كرة بطولة يورو 2024 الجديدة. (رويترز)

ويخطط الدوري الإسباني لاستخدام التقنية الموسم المقبل، فيما ستصوت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز على التقنية في مارس المقبل، بعد انتهاء التجارب الحالية.

صراع الإمداد

وبكرة اليورو "فوسياليبي" ستكون أديداس قد استحوذت على كرات الخاصة بمسابقات فيفا ويويفا الرسمية، فيما تصّنع "بوما" كرات الدوري الإسباني والإيطالي.

أما "نايك" فتقوم منفردة بإمداد الدوري الإنكليزي بكراته، فيما تصنّع "ديربي ستار" كرات الدوري الألماني، و"كيبستا" كرات الدوري الفرنسي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة