رياضة

جدل تحكيمي وعراك وطرد.. هذا ما حدث في "ليلة المستايا" المثيرة

نشر

.

Mussab Gasmalla

لم تكن قمة ريال مدريد ومضيفه فالنسيا، أمس السبت، (2 ـ 2) مباراة عادية من شوطين بين خصمين في دوري محلي، بسبب الأحداث المثيرة فيها، والتي يمكن ألا تحدث طوال بطولة بأكملها تلعب على مدى موسم تنافسي.

وتصدر الحكم جيل مانزانو دائرة الأضواء والجدل بلا منازع، وهو جدل يتوقع أن تستمر تبعاته طوال الأيام والساعات المقبلة.

هدف ملغي يشعل نيران الملكي

بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل 2 ـ 2، أضاف حكم المباراة جيل مانزانو 7 دقائق وقت بدل ضائع، لكنه خلالها احتسب ركلة جزاء لفالنسيا، قبل أن يلغيها الفار، وتستنزف من الوقت البديل أكثر من دقيقتين.

وفي الدقيقة 98 أرسل لوكا مودريتش عرضية من ركلة ركنية، قبل أن يبعدها الدفاع، ويلحق بها لاعب ريال مدريد إبراهيم دياز ويعيدها عرضية إلى داخل المنطقة، ليقابلها جود بيلينغهام ويسجل منها هدف الفوز لريال مدريد، لكن الحكم جيل مانزانو لم يحتسبه، بحجة إطلاقه صافرة النهاية سلفا.

وتسبب الحكم في إثارة غضب نجوم ريال مدريد اللذين اندفعوا نحو الحكم، محتجين على قراره المتردد، قبل أن يوجه جيل مانزانو البطاقة الحمراء للإنكليزي جود بيلينغهام.

ودخل عدد من لاعبي ريال مدريد في مشاجرة مع لاعبي فالنسيا، وتصدر روديغر وكارفخال وبيلينغهام وفينسيوس قائمة اللاعبين الغاضبين.

ما هي أبرز ردود الأفعال على الهدف؟

بعد نهاية المباراة، نقلت القناة الرسمية لريال مدريد تقريرا، شنت فيه هجوما لاذعا على الحكم جيل مانزانو، ووصفت قراره بأنه غير مسبوق.

وبحسبها، فإن مانزانو قرر أن تكون الركلة الركنية للوكا مودريتش الأخيرة، لكن بعد لعبها لم يصفر، وبعد استلام دياز الكرة قرر الحكم مانزانو مواصلة اللعب، لكن بمجرد رفع دياز للكرة في الدقيقة 98:40 ثانية، وبينما كانت الكرة في الهواء أطلق صافرة نهاية المباراة في قرار غريب.

وقالت القناة إن مانزانو أنهى المباراة قبل نهاية الوقت بـ45 ثانية، ليحرم الريال من فوز كان يمكن أن يحدد مصير بطل الليغا هذا الموسم.

وكان حكم اللقاء احتسب ركلة جزاء لفالنسيا لكنه ألغاها بعد العودة للفار، وهو ما استنزف الوقت بدل الضائع نحو دقيقتين و25 ثانية.

ويتصدر الريال البطولة حاليا رغم التعادل، برصيد 66 نقطة بفارق 7 نقاط عن جيرونا الذي لعب مباراة أقل.

وبدوره، دخل مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي أيضا في جدال مع الحكم بعد المباراة، فيما وصف قراره بأنه غير مسبوق.

واستعار الموقع الرسمي لريال مدريد على الانترنت عبارة أنشيلوتي، وعنون تقريره عن المباراة "قرار تحكيمي غير مسبوق يحرم الريال من الفوز على فالنسيا في المستايا".

وبدوره، علق لاعب وسط ريال مدريد تشواميني على ما حدث وكتب ردا على تغريدة لزميله كامافينغا، بكلمة "هذا محرج".

أما بيليغنهام فكتب تغريدة على حسابه في إكس قال فيها إن "الحكم انتظر حرفيا رفع دياز للكرة ليطلق صافرته.. هذه فضيحة"، لكنه قام بحذف المنشور لاحقا خوفا من العقوبات.

إصابة مرعبة

قبل نهاية الزمن الأصلي تعرض لاعب فالنسيا الغيني مختار دياخابي لإصابة مرعبة في الدقيقة 86، وذلك بعد ارتماء تشواميني، الفاقد للتوازن، على ركبته.

وأثارت الإصابة رعبا داخل الملعب، ودخل جميع اللاعبين في حالة حزن، قبل إسعاف اللاعب، والذي أكدت تقارير نهاية موسمه.

هل هي فعلا هي حادثة غير مسبوقة؟

قال كارلو أنشيلوتي بأنه لم يختبر طوال مسيرته التدريبية مثل هذه الحالة، لكن صحيفة "ذا اثلتيك" أكدت أن الموسم الماضي شهد حالة مماثلة، عندما اطلق الحكم أورتيز أرياس صافرة النهاية مع تسديد لاعب ريال بلد الوليد سيرجيو إسكوديرو كرة قوية من على بعد 30 ياردة لتدخل الشباك، لكن الحكم رفض احتساب الهدف بحجة إنهائه اللقاء.

لكن الحكم توجه باعتذاره لفريق بلد الوليد داخل الملعب، واعترف بخطأه لكن النتيجة تم اعتمادها بالتعادل السلبي.

وعموما، يتوقع أن تثير واقعة ريال مدريد الكثير من الجدل في الفترة المقبلة، خصوصا، في ظل وجود تصعيد بين ريال وبرشلونة باتهام كلاهما الآخر بمساعدة التحكيم له، كما أن قضية نيغيريرا وبرشلونة لا تزال تلقي بظلالها على البطولة، حيث استمرار التحقيقات.

ملعب المستايا والجدل.. كلاكيت ثاني مرة

للمرة الثانية، يكون ملعب المستايا بفالنسيا محل جدل، إذ شهد الموسم الماضي واقعة عنصرية من جماهير فالنسيا ضد لاعب ريال مدريد فينسيوس جونيور، إذ قامت بتقليد حركات القرد تجاهه طوال اللقاء.

وتسبب ذلك اللقاء في انفجار فينسيوس جونيور، وكتابة تغريدات على وسائل التواصل فضح فيها عنصرية الليغا، قبل أن تشتعل أزمة تدخل فيها الرئيس البرازيلي.

وأمس أيضا واجه فينسيوس صافرات استهجان من الجماهير، لكنه أسكتها بتسجيله الهدفين، إلى جانب جدل الهدف وإصابة دياخابي.

من تكريم ضحايا فالنسيا قبل المباراة. (أ ف ب)

وبدأ ملعب المستايا الليلة المثيرة بتكريم ضحايا كارثة انهيار منزل في فالنسيا الأسبوع الماضي، والذي راح ضحيته 10 أشخاص.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة