رياضة

أموال صفقة رونالدو تثير الخلاف بين أندية السعودية

نشر

.

blinx

رد المشرف العام على برنامج استقطاب اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي، سعد اللذيذ، على الجدل المستمر بشأن عدم المساواة في دعم الأندية الأربعة الكبرى.

رد على غضب الحائلي

وبلغ الجدل ذروته، بعد تصريحات نارية لرئيس اتحاد جدة، أنمار الحائلي، الأسبوع الماضي، بشأن عدم المساواة في دعم الأندية.

ورد اللذيذ، في مؤتمر صحافي، قائلا إن الدعم قبل أن يُوجه إلى أي ناد يراعي جوانبه الميزانية وديونه، وهذا ما يجعل بعضا مما يصل لنادٍ متأزم أقل من ناد آخر لديه فائض مالي.

وأضاف أن البرنامج لم يكن مسؤولا عن جميع صفقات الأندية، مشيرا إلى أن الفرق الكبرى تضم لاعبين بعيدا عن البرنامج، اعتمادا على مواردها الخاصة.

والأندية الكبيرة هي الهلال والنصر والاتحاد وأهلي جدة، التي يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

جدل حول الديون

في وقت اُعتبر فيه حديث اللذيذ واضحا في مسألة تفوق بعض الأندية مثل الهلال في الصفقات على أخرى مثل الاتحاد، كون الأمر متعلقا بديون النادي، رأى الناقد الرياضي عبد الله فلاتة، إن هنالك ضبابية حيال مسألة الديون.

وقال فلاتة في برنامج "أكشن مع وليد"، إن صندوق الاستثمارات صفّر الديون عندما استحوذ على الاتحاد والأندية الأخرى.

وبدوره اعتبر الإعلامي محمد الشيخ أن الأمر لا يوجد به تناقض، وأن إيرادات الهلال كانت تتفوق على كل الأندية الثلاثة الأخرى، وبلغت 700 مليون ريال سعودي، في حين وصلت في الاتحاد إلى 300 مليون ريال مع عجز.

من موّل صفقة رونالدو للنصر؟

أعاد حديث اللذيذ عن عدم تكفّل برنامج الاستقطاب بجميع الصفقات التساؤل مجددا عن صفقة انضمام كريستيانو رونالدو في مطلع 2023، بمقابل مالي قُدّر بـ500 مليون يورو.

وكان سعد اللذيذ قد صرح في وقت سابق بأن صفقة رونالدو مولها البرنامج بالكامل، ولم يدفع نادي النصر ريالا واحدا.

وانطلاقا من هذا التصريح، تساءل الإعلامي محمد السياط في "أكشن مع وليد" عن سبب عدم حديث اللذيذ عنها، في تنويره للإعلام، وهو ما يشي، بحسبه، بأنها لم تُموّل من البرنامج، رغم تأكيداته شخصيا في السابق.

ورجّح الإعلامي وليد الفراج بأن وزارة السياحة قد تكون مولت الصفقة بغرض الترويج السياحي، مدللا بوجود شعار "روح السعودية" لحظة تقديم اللاعب، قبل أن يؤكد بأن سعد اللذيذ تحدث فقط عن صفقات هذا العام، فيما انضم رونالدو قبل ذلك.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة