رياضة

قدم رونالدو.. إصابة أم تضحية؟

نشر

.

blinx

كريستيانو رونالدو نجم النصر السعودي نشر صورة لنفسه وهو يخضع للاستشفاء، لكن ما لفت أنظار الجماهير كانت قدميه المتورمتين حتى إن بعضهم قال إنها إصابة.

فهل يعاني رونالدو من الإصابة؟ وما سبب تورم قدميه؟

إصابة أو تضحية

عُرف عن كريستيانو رونالدو منذ أيامه الأولى في سبورتنغ لشبونة أو فيما بعد مع مانشستر يونايتد وصولا إلى وضعه الحالي مع النصر السعودي ومكانته الكبيرة في عالم الكرة، أنه واحد من أكثر اللاعبين اجتهادا في عالم الساحرة المستديرة.

فيما يخص الاهتمام بحالته الجسدية والبدنية وأدق التفاصيل لدرجة تعيين مُدرب يعلمه كيفية النوم واستخدامه التكنولوجيا الحديثة في تتبع عملية تعافيه.

ووسط كل ذلك في صورة واحد بدت قدما رونالدو متورمتين للغاية، وكأنه مصاب إصابة قوية، فما سبب التورم؟

التفسير الأول.. حذاء رونالدو

يرتدي كريستيانو رونالدو حذاء ضيقا، وبعض التقارير الصحفية تقول إنه يرتدي أحيانا حذاء أقل من مقاسه الطبيعي، وذلك لأن اللاعبين الذين يهتمون بأمور مثل السرعة وخفة الحركة والثبات يركزون على السيطرة المطلقة على حذائهم وقدمهم.

ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي ومحمد صلاح نجم ليفربول وكيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان السابق جميعهم يفعل ذلك، حتى إن نيمار نجم الهلال السعودي في مرحلة ما كان يفعل ذلك.

خلال عام 2007، أشار تقرير صحافي إلى أن الخبراء يقولون إن الحذاء الضيق يتسبب بمشاكل عديدة، أبرزها الألم بسبب الضغط على الأعصاب والأصابع والتأثير على العظام الصغيرة في القدم.

وصرح مصدر في اتحاد أطباء العظام البريطاني في التقرير قائلا: "رونالدو بحاجة لفعل كل شيء للاعتناء بقدميه لأنهما مصدر رزقه، على المدى البعيد قد يتسبب ذلك بمشاكل له، لأنه من الأفضل دوما ارتداء المقاس المناسب".

أحد الجماهير قال: "رياضي محترف لمدة 22 عاما وانظر إلى قدميه، بكل تأكيد يستيقظ بألم جنوني في قدميه".

لماذا يرتدي اللاعبون مقاسا أصغر؟

تقول آني أوكونور التي عملت في أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لأكثر من 10 سنوات في القطاع الطبي والتدريبي، إن اللاعبين يختارون حذاء أصغر بـ"درجة أو درجتين، ويحددون المنطقة الأمامية منه، ما يجعل حماية أقدامهم أقل من الطبيعي".

وواصلت "هذا يجعل إصابتهم بالكدمات والتورم أسهل، إذا يدهس المدافعون وغيرهم أقدامهم، حتى وإن ركلوا الكرة تصاب أصابعهم بالأذى".

لهذه الأسباب تبدو بعض أقدام اللاعبين في أعقاب المباريات غير جيدة، لأنهم يلجأون منذ بدايتهم لارتداء أحذية أخف وأقل من مقاسهم ما يجعلهم عرضة دائما للركلات وغيرها.

التفسير الثاني.. حالة كاحل لاعب كرة القدم

يطلق على هذه الحالة أيضا "انحباس الكاحل الأمامي"، وتحدث نتيجة لتعرض الجانب الأمامي من مفصل الكاحل لندبة أو التهاب إما لكثرة الحركة وإما للركض وإما لاستخدام الأربطة، مع نطاق الحركة يمكن أن يتسبب ذلك بالألم، والجانب التقليدي من هذه الإصابة يطلق عليه "كاحل لاعب كرة القدم"، ورغم أن اسمها مرتبط باللعبة، فإنها تصيب رياضيين في رياضات مختلفة بما فيها كرة السلة.

هذه الإصابة تتطور نتيجة للضغط المتكرر على مقدمة المفصل، مع انثناء أخمص القدم المتكرر، ما يؤدي لترسبات الكالسيوم، ومن الانثناء الظهري المتكرر الذي يؤدي لإصابة تحت الغضروف أي في العظام مباشرة.

النتيجة النهائية تكون انخفاضا في الحركة بسبب التغييرات المتكررة في العظام، أما الأعراض التي تظهر عادة فتكون انخفاض في النطاق الكلي لحركة الكاحل، والتي تؤثر على الظهر في أغلب الأوقات، بجانب الألم المتكرر والتورم.

والعلاج يشمل أدوية مضادة للالتهابات لتخفيف الألم والتورم وبعض الحالات تلجأ للجراحة لإزالة الأنسجة والعظام التي تسبب الانسداد.

هل رونالدو مصاب؟

بالطبع لا، رونالدو تعرض لإصابات مختلفة في الكاحل على مدار مسيرته لكنه كان يعود سريعا، بجانب أن شعوره بالألم بعد المباريات أصبح أمرا طبيعيا خاصة لرياضي محترف في سنه ووضعه يتعرض للضغط داخل وخارج الملعب باستمرار.

بيد أن منظر قدمه يبدو مؤلما لمن يشاهده ويتفاعل مع الصورة، لكنه يعود ويلعب سريعا، ما يشي بأنه يتعرض لكدمات بسبب الحذاء لا بسبب حالة طبية متقدمة تستدعي تدخلا جراحيا أو ما شابه.

في النهاية بطولة يورو 2024 على الأبواب وبالطبع تنتظر رونالدو أرقام قياسية، فهو أكثر من شارك فيها بـ25 مباراة، وأكثر من سجل في البطولة بـ14 هدفا، فهل يضيف المزيد؟

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة