رياضة

فابيان شار.. موظف "محبط" يحطم أحلام إيطاليا

نشر

.

blinx

بأداء قوى كفل له وصافة المجموعة الأولى في كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، وإقصاء إيطاليا من ثمن النهائي، كان المدافع فابيان شار إحدى الركائز المهمة في المنتخب السويسري، لكن خلف ظهوره المميز في هذا المحفل تقف قصة ملهمة للمدافع العملاق.

وقاد شار منتخب سويسرا للتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024 بعد الفوز على إيطاليا 2-0، في مباراة حصل فيها على ثالث أعلى تقييم من موقع "صوفا سكور" للإحصائيات، بعدما وقف سدا منيعا أمام تسجيل الآزوري أي هدف في شباك منتخب بلاده.

إحباط البداية وخطة بديلة

عندما بلغ فابيان شار الـ16 من عمره، وهي السن التي عادة ما تكشف عن ملامح المواهب في كرة القدم، بدا كل شيء محبطا في محيط اللاعب السويسري المولود في مدينة ويل شمالي شرق سويسرا.

وكان شار يلعب في أكاديمية نادي ويل، وهو فريق من الدرجة السابعة، ورغم ذلك لم يكن فيليب دكس مدرب المدافعين بالأكاديمية يعيره أي اهتمام، بل بدا غير مراهن عليه بالمرة ليصبح لاعب كرة قدم محترفا.

مدافع منتخب سويسرا فابيان شار. رويترز

ودفع ذلك الوضع فابيان شار لأن يضع كرة القدم كخطة ثانوية، واستغل فرصة رعاية بنك رايفايزن السويسري للفريق الأول لنادي ويل، ليوقع عقد تدريب من أجل العمل مع هذا البنك.

وقال مدير وحدة التدريب في البنك، وقتها، كريستيان شتيغر في تصريحات صحفية: "عندما قمنا بتوظيف شار في البنك في 2007 لم يكن أحدا يتوقع أن يستمر في مسيرته الكروية.. لقد كان يعطي كل اهتمامه للعمل، حيث يعمل بدوام كامل".

وبدوره، قال شار عن تلك الفترة: ""كنت أعمل طوال اليوم في البنك، وأذهب بعده إلى التدريبات الكروية، قبل أن أعود إلى المنزل لأداء واجاباتي في الـ10 مساء".

انقلاب وعودة للساحرة المستديرة

أكمل شار مرحلته التدريبة في 2010، وبدا جاهزا للانخراط على المستوى الاحترافي في العمل والترقي في البنك، لكن حدث انقلاب غير مسيرته، عندما طلبه نادي بازل في 2012.

ولعب شار مع بازل 3 أعوام قبل أن ينضم إلى هوفنهايم الألماني، ثم إلى ديبورتيفو لاكورونيا، وبعده إلى نيوكاسل الإنكليزي، الذي يلعب له منذ 2018.

ويعول شار (33 عاما) على طوله الفارع " 6 أقدام و2 بوصة" في التموضع جيدا في الدفاع، لإبعاد كل الكرات الخطرة عن مرمى فريقه.

ويستغل اللاعب العملاق طوله الفارع ومركزه كمدافع في تحقيق رؤية جيدة للملعب، قبل أن يمرر كراته بدقة إلى مهاجمي الماكبايس.

وتلقب جماهير نيوكاسل فابيان شار بـ"آلان شيرار الدفاع" تيمنا بأسطورتها الخالدة المهاجم الإنكليزي آلان شيرار.

ويمثل شار المنتخب السويسري منذ 2013، ولعب له حتى الآن 85 مباراة، سجل خلالها 8 أهداف.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة